ماذا تعرف عن فوائد وأضرار الشوكولاتة؟!

الشوكولاتة ..ومن لا يحبها ؟ بكل أنواعها وألوانها لها مكانة وعشقٌ خاص ..بعض الناس لا يستطيعون الاستغناء عنها ولكنهم قلقون بشأن سعراتها الحرارية! فهل للشوكولاتة أضرار كبيرة؟ ومع ذلك فقد أثبتت الدراسات بأن للشوكولاتة فوائد كثيرة أيضاً! فما هي الأضرار والفوائد للشوكولاتة؟ ..لنتعرف على ذلك..

ماذا تعرف عن فوائد وأضرار الشوكولاتة؟!

ماذا تعرف عن فوائد وأضرار الشوكولاتة؟!

فوائد الشوكولاتة لصحة الإنسان

للشوكولاتة فوائد كبيرة وكثيرة فمادة الكاكاو بها تقوم بتخفيض ضغط الدم العالي وتساعد على توسيع الأوعية الدموية وتساعدها على الارتخاء أيضاً ،ولذلك فإن تناول الشوكولاتة وخاصةً الداكن منها والأسود مفيد جداً وكالأسبرين للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني.

وللشوكولاتة فوائدها للقلب فهي تقلل من الإصابة بأمراضه وبالسكتات وذلك لأن الكاكاو يقوم بأكسدة الكولسترول المضر ولذلك فهو يحمي الأوعية الدموية أيضاً ،وتحتوي الشوكولاتة على كمية كبيرة من مادة تسمى الفلافينودات وهي مركبات كيميائية مضادة للأكسدة وتقوم بحماية الجسم من الإصابة بالسرطان وذلك لأنه يقوم بتخليصه من جزئيات تسبب السرطان.

وللشوكولاتة فوائد أخرى فهي تحتوي على مضادات للأكسدة وهل سمعت من قبل بأن الشوكولاتة مفيدة للفم والأسنان؟! نعم فهي تحتوي على مادة الثيوبرومين والتي تقوم بوقاية الأسنان من التحلل وذلك لأنها تقوم بقتل البكتيريا التي تسبب التحلل للأسنان.

الشوكولاتة علاج للاكتئاب ومفيدٌ للنفسية ،فهو يحتوي على مادة السيروتونين وهي من مضادات الاكتئاب الطبيعية ،وتقوم الشوكولاتة بتحفيز إفراز هرمون الإندروفين   والذي يساعد على الشعور بالسعادة ،كما أنها تؤثر على المخ ليحرك مشاعر الرضا بالذات!

الشوكولاتة مفيدة أيضاً للحامل وجنينها فهي تقلل من مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل وأيضاً مزاج الأم سينتقل إلى جنينها ،وهل تصدق بأن للشوكولاتة فائدة على مستحضرات التجميل؟! فهناك أقنعة تحتوي على الشوكولاتة وهو يساعد على تجدد الخلايا ويستفيد من العناصر الموجودة فيها كما أنه يساعده في إعادة قدرة البشر  على الامتصاص ،تحد أقنعة الشوكولاتة أيضاً من التجاعيد وتتخلص من الجلد الميت.

والآن وبعد تعرفنا على فوائد الشوكولاتة سننتقل لمعرفة أضرارها وكيف يمكن أن نتجنبها..

أضرار الشوكولاتة على صحة الإنسان

إن أكبر ضررٍ معروف للشوكولاتة بأن تناولها بغير انتظام سيؤدي إلى السمنة بكل تأكيد وذلك لأنها غنية بالسعرات الحرارية من دهونٍ وسكريات ،كما أنه قد يتسبب بارتفاع نسبة السكر بالدم! ومع ذلك فثلث الدهون في الشوكولا هو صحي وأما الثلث الآخر هو حامض دهني لا يسبب المشاكل في مستويات الكولسترول في الدم ،والثلث الأخير يحتوي على حامض نخيلي يؤدي إلى زيادة في نسبة الكولسترول.

من أضرار الشوكولاتة أيضاً بأنه قد يتسبب بالإدمان وذلك لاحتوائه على مواد مثل الكافيين والثيوبرومين ..حيث بأنها ستعطيه شعور مؤقت بالسعادة ومن ثم سيعود التعب إليه ولذلك فلا يجب تناول الشوكولاتة كوسيلة للراحة ،كما أن الفينيثيلامين يمكن أن يتسبب بنشر الإندروفين في الدماغ!

يجب على المرضى المصابين بعدوى التهاب الهربس النشط والمتكررة عدم أكل الشوكولاتة وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من أرجينين والذي مطلوب لتكاثر ونمو فيروس الهربس.

قد تسبب الشوكولاتة الصداع أيضاً والتوتر العصبي النصفي ويمكن أن تتسبب بتمدد الأوعية المخية لاحتوائها على مركبات الأمينات الفعالية في الأوعية.

يجب عدم تناول الشوكولاتة في الليل وقبل النوم وذلك لأنها تسبب الاضطرابات في النوم وهي تؤثر على الرجال أكثر من النساء.

كما أنه يجب أن تنتبه على ألا تتناولها بكثرة حتى لا تصاب بتسوس الأسنان وانتبه لطفلك أيضاً عندما يتناولها.

هذه المضار قد تحدث عند الإفراط في تناول الشوكولاتة ولذلك لا يجب تناولها بكثرة والموازنة في كل شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *