ماذا تعرف عن التمر وزيادة الوزن؟

الكثير من الأشخاص قد يسأل نفسه هذا السؤال هل التمر فعلاً مفيد للجسم ؟

الناس قد تمتنع عن تناول التمر و طبعاً النساء خوفاً من زيادة الوزن ..  لكن بشرى للجميع التمر لا يزيد الوزن ..  الدكتور حمد المنيسى استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن  يقول و يؤكد :

إن التمر غنى بالسكر إلا انه لا يزيد الوزن كما يعتقد الكثيرون  وذلك يرجع إلى انه لا يحتوى على نسبة عالية من الدهون بالرغم من مذاقه السكري المعروف.

204093

و أكد المليسى أن التمر قد ينصح به الأطباء للراغبين في النحافة كي يعطيهم القوة لكي تتغلب على مشاكل قسوة الرجيم،  بل يمدهم أيضاً بالعناصر الغذائي الكاملة مشيراً إلى غناه بالفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الإنسان في مراحل عمره المختلفة و تقوى جهاز المناعة و تزيد التركيز بشكل كبير وملحوظ وتمد الجسم بالقدرة على القيام بالأنشطة العضلية التي تحتاج إلى مجهود كبير ..

باختصار نستنتج أن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم  ، ولذلك يعتبر التمر عنصر غذائي متكامل ، إذا تم تناول التمر بصورة معتدلة لا يتسبب في زيادة الوزن  بل بالعكس يقوم الجسم بالاستفادة من العناصر الكثيرة به

و من الفوائد العظيمة الأخرى للتمر :

1_ يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم .

2_ يخفف العديد من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

3_ يعالج الالتهابات الروماتيزمية .

4_ يعمل على تسهيل عملية الولادة وذلك لاحتوائه على هرمون بيتوسين الّذي ينظّم نوبة الطّلق.

5_ يحمى من الإصابة بالسرطان .

6_يساعد في علاج المشاكل الجنسية ويزيد من قوة الجسم بشكل عام.

7_يعالج التمر مرض الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم لأنه يحتوى على نسب عالية من الحديد .

8_يعمل التمر على تنظيم نسبة السكر و ضعف الجسم   وذلك عند تناول 3 حبات أو 7 حبات صباحاً ، و يسبب أيضاً التقليل من الشهية للطعام .

9_التمر قد يفيد مرضى الكلى لاحتوائه على البوتاسيوم.

10_يزيد إفراز الهرمونات المسئولة عن تحفيز إفراز الحليب للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين) وذلك لما يحتويه من جليسي وثريونين.3
11_يحفظ رطوبة العين وجمالها ويمنع الغشاوة الليلية ويجعل البصر حاداً وثاقباً في الليل فضلاً عن النهار.

12_يمنع القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب.

و من المعروف عن التمر أيضاً أنه يأتي لنا بفضل الله سبحانه وتعالى من شجرة النخيل و هو ينتمي إلى فصيلة الفاكهة الصيفية و يرطب الجسم و هو أكثر انتشارا في الوطن العربي و من أكثر الدول التي تدعم إنتاج التمر هي المملكة العربية السعودية بمقدار 25 هللة لكل كيلوغرام من التمر إضافة إلي إعانة فسائل النخيل. و أيضا تونس و مصر و الكويت و إيران و غيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *