كيف يوسع الله رزقك

الكثير منا إن لم يكن كلنا يبحث عن أسباب وطرق سعة الرزق وجلب المال الوفير حيث مع غلاء المعيشة والحياة وضيق العيش في هذا الزمان فأصبح من الصحب مواجهة الحياة بدون عيشة كريمة.

وفي الحقيقة أن الناظر إلى أسباب ضيق العيش وغلاء الأسعار وقلة الوظائف وانخفاض الأجور والمرتبات وغلق بعض المؤسسات والشركات وتسريح بعض الموظفين هو البعد عن الله، فهي في الحقيقة عقوبة من الله جل وعلى للعباد لتقصيهم في جنب الله.

ومن المعلوم أن العقوبة تنزل بذنب ولا ترفع إلا بتوبة فنرى كل يوم تضيق علينا العيشة والحياة يوماً بعد يوم وإذا نظرت بعين حكيمة وثاقبة ومستنيرة سترى أن الله يخفف علينا الكثير من العقوبات في مقابل ما نفعله من ذنوب ومعاصي، فعلى سبيل المثال لا الحصر ترى سباب الدين ليل نهار جهاراً نهاراً على ألسنة الناس وترى الفواحش الظاهرة أمام أعين الناس دون حياء في الشوارع وترى الرشوة التي ظلت من الأمور السهلة عند كثير من المصالح الحكومية وغير الحكومية.

وأقل ما ترى هو الغش في المعاملات والتجارة والكذب فضلاً عن الغيبة والنميمة التي قلما تجد مجلساً من الناس إلا وفيه سباب وغيبة ونميمة، وكل هذه الأمور غيض من فيض مما يحصل في حياتنا اليومية، وإليكم في هذا المقال بعض أسباب سعة الرزق.

– تقوى الله جل وعلى

قال الله تعالى “ومن يتقى الله يجعل له مخرجاً * ويرزقه من حيث لا يحتسب” فتقوى الله أولى أسباب سعة الرزق وفك الكرب والهم فإذا أردت أن يوسع الله في رزقك فاتق الله، ومن أهم أبواب تقوى الله التي يقصر فيها الكثير من المسلمين في هذا الزمان ولا حولا ولا قوة إلا بالله “الصلاة” في وقتها وفي المسجد للرجال وبالطبع تقوى الله معناها واسع وكبير ومقامها لا يسمح للخوض فيه في هذا المقام.

كيف يوسع الله رزقك

كيف يوسع الله رزقك

– صلة الرحم

من أهم أسباب سعة الرزق صلة الرحم فقال سول الله صلى الله عليه وسلم “من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه” فصلة الأرحام من أسباب سعة الرزق كما وضح الحديث الشريف ومن أهم صلة الرحم الذي هي الأعلى مقام صلة رحم الأب والأم الذي يفرط الكثير من المسلمين في هذا الزمان في صلة أبوه وأمه، بجانب صلة رحم باقي الأقارب والأرحام.

– كثرة الاستغفار

قال الله تعالى (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً * يرسل السماء عليكم مدراراً * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً) حيث توضح الآية الكريمة أن الاستغفار سبب من أسباب سعة الرزق وكثرة المال، وتعتبر عبادة الذكر من أيسر وأسهل العبادات التي لا تحتاج إلى مجهود من العبد بل يمكنك أن يلهث لسانك بذكر الله وبالاستغفار في أي وقت وفي أي مكان دون مجهود.

– التوكل على الله

أي من يعتمد على الله وحده ويحسن ظنه بربه وأنه يكون على يقين تام بأن الله هو الرازق فيوسع عليه رزقه قال الله تعالى “ومن يتوكل على الله فهو حسبه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *