كيف يمكن علاج مرض النقرس

مرض النقرس هو التهاب حاد في المفاصل يظهر في تورم الإصبع الأكبر من القدم ويسبب التهابات حادة قد تتسبب في تجمع حصوات على الكلى ويرجع السبب الرئيسي لحدوث النقرس هو زيادة نسبة حمض البول في الدم مما يتسبب في تكون بلورات في الخلايا النشطة في جسم الإنسان وفي المفاصل ويتم علاج النقرس عن طريق إدخال جرعات من مضاد الالتهاب مما يعمل على خفض النسبة الخاصة بحمض البول في الدم و تقليل التبلور الذي ينتج عنها في خلايا الجسم وأنسجته ويعزى زيادة نسبة الإصابة بمرض النقرس في العقود القليلة الماضية إلى الأنظمة الغذائية السيئة التي أعتاد عليها الأفراد مما تسببت في حدوث خلل في نسب الأحماض في الدم.

كيف يمكن علاج مرض النقرس

كيف يمكن علاج مرض النقرس

أعراض النقرس

ومن الأعراض الهامة لذلك المرض ارتفاع درجة حرارة الفرد أو ظهور التهابات وتورمات واحمرار حول مفاصل كعب القدم و المعصم وفي الإصبع الأكبر من القدم والإصابة بأعراض الحمى وظهور نسب عالية لحمض البول في الدم عند القيام بإجراء تحليل دم وقد يكون ذلك بسبب العادات الغذائية السيئة أو لبعض الأسباب الوراثية التي لا دخل للفرد فيها بالإضافة إلى كون ذلك المرض لا يرتبط بفئة عمرية محددة للإصابة به إلا أن هناك بعض الأمراض التي قد ترتبط به وتزيد من نسبة الإصابة بمرض النقرس مثل السمنة المفرطة أو الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع أو مرض السكري وتناول الأنسولين ويعد الرجال الأكثر عرضة للإصابة بالمرض من السيدات ويصاحب النقرس بعض الآلام الحادة في المفاصل وفي الركبة والمعصمين بالإضافة إلى صعوبة تحريكها ومن أسباب مرض النقرس الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والأسماك بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في الدم الذي يعمل على تكوين كميات كبيرة من البلورات التي تسبب الإصابة بالنقرس

وهناك العديد من الطرق التي ينبغي على الفرد القيام بها من أجل تجنب الإصابة به والعلاج منه في حالة الإصابة وهي:

الليمون والعسل

القيام بعمل خليط من الليمون والعسل وتناوله بشكل يومي لمدة ثلاث مرات قبل تناول الوجبات الأساسية حتى يتم علاج الالتهابات الحادة في المفاصل وزيادة كميات الليمون التي يتم تناولها يومياً في الأطعمة أو على شكل عصائر لقدرته الهائلة في تقليل الالتهاب .

عدم تناول البقوليات مثل الفول أو اللوبيا نهائياً والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون التي قد تؤدي إلى زيادة الالتهابات بشكل كبير .

تجنب الأدوية الخاصة بمرضى الضغط بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم وعدم زيادتها أو نقصانها عن الحد الطبيعي الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية وتفاقم الالتهابات المفصلية .

علاج زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم و تكون الحصوات التي قد تؤدي إلى حدوث فشل كلوي بسبب تكون العديد من الحصوات على الكلى والضغط عليها .

المداومة على أدوية مضادات الالتهابات المفصلية مثل دواء الكولتشيسن الذي يعمل على الإقلال منها بالإضافة إلى تسكين الآلام بشكل كبير .

تناول أكثر من كوب من القهوة يومياً حيث أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن الكافيين الموجود في القهوة يساعد في التقليل من حمض اليوريك في الدم والحد من تكون تلك الحصوات على الكلى .

إضافة فيتامين ج في كافة الأطعمة بسبب كونه قلوي يعمل كمضاد لحمض اليوريك في الدم .

المداومة مع الطبيب بشكل دوري والالتزام بالعلاج الموصوف والإكثار من مشروب الزنجبيل الذي يعد له آثار فعالة في الإقلال من الالتهابات وتخفيف الآلام وتسكينها بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من المياه التي تعمل على تعادل نسب الأحماض والقلويات في جسم الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *