كيف يمكنك معرفة عمر القطط

حياة القطط

يمكن تسمية القطة بالهرة وهي من أحب الحيوانات الأليفة التي يحب الكثير من الناس تربيتها في منازلهم وذلك لشدة جمال القط وحيويتها حيث أنها تضيف حساً جميلاً في البيت .

%d9%85%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%a9-%d8%b9%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b7%d8%b7

كما أن القطة حيوانات نظيفة جداً وتحب اللعب وتسلي وحدة من يقوم بتربيتها وتشغل وقته وهي توجد في جميع دول العالم وبقاعه المختلفة ولها أنواع متعددة كل شخص يفضل نوعاً أو نوعين بعينيهما ويقوم بتربيتها حيث أن القطة تعيش لأعمار طويلة تصل إلى خمسة عشر عاماً أو حتى عشرين عاماً كاملين.

هي تنتمي إلى الثدييات حيث أن القطة لها أثداء، ويغطي جسد القطط الفرو وتتمتع بحاسة الشم الحادة والبصر الثاقب، كما أن السمع لديها أقوى من باقي الحيوانات وتستطيع أن ترى في الظلام عكس البشر.

يصل وزنها إلى 4 كيلو جرام وحتى 6 كيلو جرام وتتميز بكون أنفها صغير ويتميز جلد أنفها أنه يحتوي على عدة خطوط كثيرة تشابه البصمة الخاصة بإصبع الإنسان في كونها تستخدم للتمييز بين القطط فلكل قط خطوط معينة خاصة به ولا يملكها قط آخر.

تستخدم القطة أرجلها الأربع في السير في حين أن أرجلها الأمامية أقصر بقليل من الأرجل الخلفية وهي تقوم بالسير عن طريق تحريك الأطراف اليمنى الاثنين معاً ثم تحريك الأطراف اليسرى أيضا الاثنين معاً بالتناوب.

غذاء القطة يكون بصورة أساسية اللحوم النية كما أن القطة تتمتع بمهارة كبيرة في عملية الصيد حيث تستعمل كلاً من الأسنان والمخالب الثاقبة في صيد فرائسها كما تمتاز بالجسم السريع المرن الذي يمنحها فرصة أكبر في الإيقاع بفريستها حيث أن القطة لديها قدرة عالية على القيام بتسلق الأشجار العالية والقفز بكل مرونة بدون أي تعب ومن ثم القيام بعبور الفتحات والفجوات الصغيرة بفضل جسدها المرن ورشاقتها ولين عظامها.

فترة البلوغ عند القط هي التسع أشهر في حين حينما تقوم القطة الأنثى بالحمل فهي تحمل صغيرها نحو شهرين بالتقريب، وتضع الكثير من الصغار حيث يصل أعدادهم ما بين 3-8 قطط وتقوم الأم برعاية الأطفال حتى يكبروا وترضعهم مدة أكثر من ثلاثة أشهر على الأقل.

تتميز القطة بصوتها المميز المحبب للأذن البشرية ويسمى في اللغة صوت القطة بالمواء.

معرفة عمر القطة

يوجد الكثير من الأشياء التي عن طريق فحصها تتمكن من تحديد عمر القط ومراقبة تغيراتها وهي جميعها تعطيك عمراً تقريبياً ومن أهم هذه العلامات أسنان القطة:

أسنان القطة: أغلب الناس لديهم اعتقاد خاطئ في أن القطة تولد بأسنان وهو يخالف الواقع وليس حقيقياً أبداً فالقطط تولد بدون أن يكون لديها أيه أسنان ثم بعد أسبوع واحد من قدومها للحياة تبدأ أسنانها اللبنية في التكون والظهور.

بعد القليل من الشهور تبدأ القطة في استبدال الأسنان اللبنية ليقوم مقامها الأسنان الدائمة للقط في حين أن عدد الأسنان الأولية كان 26 سناً فقط فالأسنان المستديمة يصل عددها إلى 30 سناً كاملين وهي تنقسم كأسنان الإنسان إلى ضروس لطحن الطعام وأنياب قاطعة وقواطع وضواحك لتقطيع الأكل لقطع صغيرة قبل أن تقوم الضروس بتفتيته ليسهل من عملية مضغ الطعام ومن ثم سهولة هضمه في معدة القط.

مراقبة أسنان القطط

عن طريق مراقبة ومتابعة نمو الأسنان يمكنك تحديد عمر القط كالآتي:

في سن الأسبوع لا يوجد في فم القط أية أسنان.

من سن 2-4 أسابيع: تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور متمثلة في القواطع المؤقتة أو اللبنية.

في سن 3-4 أسابيع: يبدأ ظهور الأنياب المؤقتة.

في سن 4-6 أسابيع: تظهر الضواحك المؤقتة.

في سن ثماني أسابيع: تظهر الضواحك المؤقتة.

في سن 3-4 أشهر: تظهر القواطع الدائمة التي لن تتغير ثانية.

في سن 4-5 أشهر: يتم استبدال الأنياب اللبنية والضواحك اللبنية والضروس اللبنية كلها بمثلها من الأسنان الدائمة.

في سن 5-7 أشهر: يكتمل نمو الأسنان المستديمة.

عندما يتم القط عمر السنة: تكون أسنان القط بيضاء جداً وتامة النظافة والنمو.

من سنة إلى سنتين: تصفر الضروس.

من سنة إلى 5 سنوات: تبدأ الضروس بالتكلس ويحتمل أن تتآكل الضروس وتتلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *