تعريف الشبكات وأنواعها

أولاً نتحدث عن تعريف الشبكات فإنه يوجد أكثر من تعريف للشبكات نلخصها في الأتي :

حيث تعرف الشبكات علي أنها أجهزة حاسوب متصلة مع بعضها للاشتراك  في نقل البيانات والمعلومات كالملفات والصور والفيديو ، وهي أيضاً مجموعة من أجهزة الكومبيوتر PCs و الأجهزة الأخرى المشاركة مع بعضها  البعض عن طريق كوابل .

وكذلك تعرف على أنها أجهزة كمبيوتر وأجهزة محيطية (Peripherals) تتصل مع بعضها البعض و كذلك فهي توفر لمستخدميها أن يشتركوا في الموارد (Resources) و  في الأجهزة المساعدة مثال على ذلك الطابعة ( Printer) ) وكارت الفاكس (Modem ) وأيضاً محرك القرص المدمج (CD – ROM Drive).

وكذلك تعرف الشبكات علي أنها تلك عملية اتصال الحواسيب مع برامج متخصصة للعمل الشبكي لإتاحة المشاركة فيما بينها.

%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%8a%d9%81-%d9%88%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a8%d9%83%d8%a7%d8%aa

أما عن أنواع الربط بين الشبكات فهو ربط سلكي أو ربط لا سلكي .

نأتي بعد ذلك إلى مكونات الشبكات فهي كالتالي :

  • عدد جهازين كمبيوتر على الأقل .
  • بطاقة شبكة (NIC) .
  • وسط ناقل للاتصال بين عناصر الشبكات .
  • نظام تشغيل شبكي أو (NOS).

أما عن أقسام الشبكات فهي كالتالي :

أولاً : الشبكات العريضة أو الشبكات الواسعة:

وهذا النوع اختصاره باللّغة الإنجليزية وهذه الشبكة هي شبكة تمتد إلى الخارج وهي عبارة عن مجموعة من شبكات المحليّة والتي ترتبط بالعالم الخارجيّ عن طريق أجهزة ربط مُعيّنة كالراوترات .

هذا ونرى هذه الشبكات في الشركات الكُبرى التي لها عدة فروع عبر القارات و كذلك  أيضاً في المطارات وغيرها هذا و بوجود الربط الخارجيّ تستطيع اشتراك  المُحتويات الخاصّة بالشبكة من ضمن الشبكة الخارجيّة وباشتراكات حيث تُدفع إلى مُزوّدي خدمات الربط وكذلك أيضاً من خلال حجز للعناوين الشبكيّة التي أصبحت جزء من العناوين المحجوزة للاستعمال العام وكذلك تُغطّي تلك الشبكة مساحات شاسعة ولهذا فهي تُدعى بالـ ( WAN ).

ثانياً : الشبكات المحلية:

وهذا النوع من الشبكات  يعني  اختصاره في اللّغة الإنجليزية علي انه هو ( Local Area Network) هذا و تقوم هذه الشبكة بعملية الربط بين الأماكن ذات المساحات المحدودة مثال علي ذلك المكتب أو البيت أو المؤسسة الصغيرة بنظام شبكة داخليّة عن طريق جهاز ربط سويتش ( Switch ) حيث تقوم تلك الشبكة بتوفير بيئة تبادل البيانات و المعلومات بشكل محلّي من خلال  ربط الحواسيب ببعضها البعض و كذلك استلام الملاحظات المكتوبة  عن طريق الشبكة.

وكذلك الدخول إلى الجهاز الذي ترغب و مشاركة الملفات التي بداخلها بحيث تستغني عن وجود فلاش ميموري أو  وجود أقراص مدمجة لإجراء عملية نسخ للملفات و عملية إيداعها في الجهة المُراد نقل المعلومات أو الملفات إليها و كذلك يتم منح كُلّ جهاز موجود على تلك الشبكة عنوان شبكي ( IP Address ) هذا ولا يُشترط أن يكون ذلك العنوان بصورة مرخّصة وهذا لأنّك تستعمله بشكل محلّي و غير مُعلن الأمر الذي لا يجعلهُ يتعارض مع أي جهاز أخر خارج الشبكة لعدم وجود اتصال  فيما بينهما. 

ثالثاً : شبكة شخصية

وهناك تقسيم أخر للشبكات كالأتي :

أولاً : على حسب التقسيم الجغرافي وهي مقسمة كالتالي :

الشبكة المحلية : وهي من أكثر الأنواع المنتشرة حيث إن كل شبكة مكوّنة من مجموعة أجهزة تتواجد ضمن مساحة ضيقة مثل مبنى أو عدة مباني فهي شبكة محلية.

الشبكة واسعة المجال : وهي تغطّي تلك الشبكة مساحة جغرافية واسعة فهي تضم عدّة بلدان مثال علي ذلك شبكة الإنترنت و التي تعتبر الشبكة الأضخم.

ثانياً : على حسب التصميم وأنواعها كالتالي:

الشبكة الخطية : وهي عبارة عن أكثر من جهاز ترتبط بواسطة أسلاك وقطع أخرى لتتصل في موصل واحد يسمى الموصل الهيكلي.

شبكة النجمة: يعد ذلك النوع من أفضل أنواع الشبكات .

الشبكة الحلقيّة: حيث تتصل الأجهزة ببعضها عن طريق كابل وتشكلّ حلقة.

الشبكة الشبكيّة: في ذلك النوع من الشبكات يتصل كلّ جهاز بكل الأجهزة باستخدام مجموعة كوابل تساوي عدد الأجهزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *