كيف يتم استخدام التواصل العيني في التواصل الاجتماعي

يساعد التواصل العين في التفريق بين الشخص الاجتماعي الطبيعي والشخص الذي يعاني من بعض المشاكل في التواصل مع من حوله، لذلك فإن الكثيرين من مديري الشركات يستخدمون العين في معرفة إذا كان هذا الشخص يصلح إلى العمل معهم أم لا، وسوف نخبرك في هذا المقال عن الطرق التي يمكنك من خلالها أن تبني تواصل جيد مع الآخرين.

اجلس أمام الشخص الآخر:

لا يقصد بالتواصل العيني هو المنظر في العينين فقط، ولكنه يشمل حركات الجسد المختلفة، والهدف من هذا أن توصل للطرف الآخر شعور بأنك تستمع له وتهتم جيدًا بما يقول دون أن تتحدث بذلك، لهذا السبب عليك أن تجلس في مواجه الطرف الآخر، وإذا كان لا يمكنك الجلوس في مواجهته فعليك أن تثبت رأسك وكتفك حتى يصيروا في مواجهته، لكن حاول أن لا تقترب منه كثيرًا وأن لا تقتحم مساحة هذا الشخص الشخصية.

التركيز على نقطة معينة:

يجب عليك أن تنظر بشكل مباشر إلى عين الشخص الذي تتحدث معه، وفي حالة أنك لا تشعر بالراحة وأنت تنظر في عينيه في هذه الحالة عليك أن تختار نقطة محدده وتضع على تركيزك بها سواء كانت هذه النقطة تحت عينيه مباشرة أو فوقها ومن الأفضل أن ينظر في العينين.

لا تقتحم الشخص بعينك:

عند النظر إلى الشخص الآخر عليك أن تتخيل أنك تنظر إلى لوحه جميلة ولا تركز على نقطة واحده فقط، ونفس الفكرة أيضًا عندما تتحدث إلى أي شخص أنظر في وجه بالكامل وأبتسم له ابتسامه خفيفة حتى يعلم أن تستمتع لهُ جيدًا وتتفهم كل ما يقول وتتمني له كل خير

غير نظرتك كل بضع ثواني:

إذا نظرت إلى الشخص الذي أمامك بشكل مباشر دون أن تحرك عينيك، فمن المؤكد أن الطرف الآخر سوف يترجم هذا على أنك تتحداه، فبالتي هو سوف يكره التواجد معك وينفر منك ويشعر بشعور عدواني تجاهك، لهذا السبب حاول أن تنظر بعيدًا كل بعض ثواني مثلًا تنظر خلفه، أو تنظر إلى السماء من المهم أن لا تكون هذه النظرة متصنعة منك ولا يتكسر حديثة حتى لا يشعر أنك لا تحب أن تسمعه

التواصل العيني في جماعة:

عندما تتحدث مع مجموعه من الأشخاص فمن المؤكد أنك لن تستطيع أن تنظر إلى الكل باهتمام في الخطوات التالية سوف نوضح لك بعض الطرق التي تعلمك التواصل العيني في جماعة:

مكان الوقف:

يجب عن أن تقف في مكان أعلى من الذين تحدثهم، وحاول أن تنظر في اتجاهات مختلفة لا تركز نظرك على شخص واحد، مثلًا إذا كنت واقف في منصة فيجب أن تنظر في منتصف الحشد الموجود أمامك لا تركز النظر في مكان واحد

النظر في عدة اتجاهات:

حاول أن لا تثبت نظرك في مكان واحد حتى لا يشعر الباقيين أنك تتجاهلهم، كل دقائق أنظر إلى مكان آخر يجب عليك أن تنظر كل مرتين على الأقل مرتين في المحاضرة.

أشخاص ترتاح لهم:

إذا كان يوجد بين الحضور أشخاص أن ترتاح لهم فعليك أن تنظر إليهم للحظات كل حين وآخر، لكن في حالة إذا كان الحضور يجلسون في مكان واحد أو في نفس الأتجاة فلا يجب عليك أن تطيل النظر إليه.

قسم الحضور:

إذا شعر الأشخاص الموجودين أنك تنظر إلى شخص دون الآخر فهذا سوف يجعلهم يشعرون بفتور في المحاضرة، لذلك عليك أن تنتقل من شخص إلى آخر خلال المحاضرة، وفي حالة إذا كان عدد الحضور كبير فأنظر من مجموعة إلى آخري.

التواصل مع المحاضر:

إذا كنت من الأشخاص الذين يحضرون المحاضرة فعليك أن تنظر إلى المحاضر وتتفاعل معهُ تفاعل إيجابي حتى يشعر أنك حقًا منتبه إليه.

نصائح تحسن بها تواصل العين:

لا تجبر نفسك على التواصل مع الآخرين بل عليك أن تبدأ بها تدريجيًا حتى يصبح هذا الأمر محبب بالنسبة لك.

يجب عند التواصل العيني أن تستخدم الجسد مثل أن تبتسم ابتسامة خفيفة.

في الختام وإذا كنت ما تزال تشعر بأنك لا تقدر على التواصل العيني فدرب نفسك على هذا عن طريق أن تنظر في المرأة أو تنظر كميره الهاتف ودرب نفسك على هذا بالتدريج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *