كيف نستفيد من الخروب طبيا

الخرّوب من أكثر المواد التي سمعنا عنها الكثير وهذا لأهميّته وفعاليّته في الكثير من الإستخدامات الطبية والعلاجية ، لقد أصبح يدخل في العديد من المستحضرات الطبيّة وما زال الكثير من العلماء يقومون بالكثير من الدّراسات لإكتشاف المزيد من فوائده وأهميّته، ومن الواجب ذكره أنّ الخرّوب هو نوع من أحد أنواع البقوليّات التي نحصل عليها من شجيرة مدرب والتي تكون  متواجدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهي من الأشجار دائمة الخضرة ، كما أنّ هذه الشجرة تنمو في المناطق الإستوائيّة والحارّة والصحراويّة وهذا السبب جعلها تشتهر بجنوب غرب أمريكا.

أهمية الخروب وفوائده

والخروب نحن نستفيد منه عن طريق الصّمغ أو الثمرة نفسها وللعلم فإن كل جزء من هذه الثّمرة يستخدم لشيء معيّن من الأمور الطبيّة .

أهميّة الخروب  :

يساعد في إيقاف الإسهال بسبب أنه منظّم لحركة السّوائل داخل الأمعاء ويعتبر حافظ للسوائل بها أيضاً .

قاتل شديد للجراثيم ويمتص السموم التي قد تصل لجسم الإنسان .

مدر جيد للحليب للمرضعات .

مدر جيد للبول .

مهم جداً في علاج القولون العصبي .

يعمل على حماية ونضارة وتوازن الجسم  .

ينشّط اللّثة ويقويها عند مضغه ، كما يعطي للفم رائحة طيّبة,وجميلة  .

يعمل على تبييض الأسنان بشكل رائع .

يعالج في التهابات الجيوب الأنفيّة .

يعالج أيضاً الإلتهابات للأحبال الصوتيّة  .

منشط جيد للأوعية الدّمويّة .

يعمل على تقوّية الجهاز المناعي للجسم .

يعالج من الإمساك .فهو منظم جيد للأمعاء .

ومن الجدير بالذكر أنّ هناك بعض الدّول العربيّة  يصنعون من الخرّوب عسلاً ، وهو شراب طعمه لذيد وطيّب ، ويمد جسم الانسان بالطّاقة ويقلّل أيضاً من المشاكل النفسيّة والكآبة , والتّعب , والكسل , ويعتبر كمهدىء عام للجسم وللإنسان .

والآن وقد تحدّثنا بوفرة عن أهمية الخرّوب وإستخداماته ، ومن الملاحظ أنّه مفيد لكافّة أجزاء جسم الإنسان من حيث الأسنان , والجهازالتنفّسي , والأمعاء , والكلى , وغيرها ، فهو ضروري جداً لجسم الإنسان ولصحته .

والخروب يعد أيضاً من العناصر الهامّة التي تدخل في العديد من المستحضرات الطبيّة التي نحتاجها مثل مستحضرات تبييض الأسنان , والأدوية الطبيّة العديدة ، ونقوم بإستخدامها بشكل متكرّر والعديد من الدّراسات العلميّة الحاليّة على الخروب تقوم بإكتشاف فوائد جديدة وحديثة له لما للخروب من دور فعّال في حلول الكثير من المشاكل , والأمراض الجسديّة , وحتى النّفسيّة منها .

ولكون الخروب من البقوليّات فقد يسهل جداً الحصول عليه لتواجده في الأماكن الصحراويّة بكثرة فنحن في الدّول العربيّة أغلب تضاريس العالم العربي صحراويّة وهذا ما يجعلنا أغنياء بهذا العنصروهو الخرّوب , فالكثير من الدّول أصبحت تشجّع وتدعم عمليّة زراعة الخروب , فأهميّته جعلتنا غير قادرين عن الإستغناء عنه في مجالات وصناعات كثيرة .

فوائد الخروب للرجيم :

وبالرغم من الاستخدامات الطبيّة , والغذائية  للخروب، فإنهّ غالباً ما يتمّ استخدام الخروب  في الريجيم وذلك لأنه يعمل على إنقاص الوزن ؛ وذلك لما يحتويه من العناصر الضروريّة جداً للجسم ، كذلك أنّ الخروب به خواص تساهم بشكل كبير جداً في التخلص من الوزن الزائد، وهنا سوف نتعرف على الفوائد التي يقدّمها الخروب في عملية إنقاص الوزن ، وهي كالآتي :

يحتوي الخروب على الكثير من العناصر الضروريّة جداً والمغذيّة للجسم ، وذلك يعني أن الجسم لن يتضرر من الريجيم .

غنيّ جداً بالألياف، والتي تنتفخ في البطن، وتعطي شعوراً حقيقيّاً بالشبع،وذلك يؤدّي إلى الإنتهاء عن تناول كميّات كبيرة من الطعام.

والألياف التى توجد في الخروب تعمل على تحسن عمليّة الهضم وضبط حركة الأمعاء.

يعمل الخروب على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم ، مما يترتب عليه زيادة عمليّات التمثيل الغذائيّ.

يخفض الخروب نسبة الكولسترول في الدمّ، لأنّ وجوده أى الكوليسترول بنسب مرتفعة يؤدّي حتمياً إلى السمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *