كيف حلت اليابان مشكلة قلة المساحة لبناء المنشآت والمباني

تعتبر دولة اليابان من أكبر الدول المتقدمة في مجال الاقتصاد وبشكل خاص في المجال الخاص بتصنيع التكنولوجيا، حيث أن العقل الياباني قد أثبت تفوقه وجدارته وبشكل خاص بعد الحرب العالمية الثانية التي هلكت فيها دولة اليابان واحتاجت إعادة إحيائها من جديد وعند النظر والقيام بتأمل الواقع الياباني وطبيعة البلد الجغرافية سوف يحتار المتأمل بشكل كبير ويذهل كيف قام اليابانيون بإنشاء هذه الحضارة على هذه الأرض الجبلية اليابسة التي تملأها الزلازل والبراكين.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%ad%d9%84%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a9-%d9%82%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%ad%d8%a9-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7

كما أن دولة اليابان لا يوجد فيها سوى بعض الجزر فكيف استطاعت دولة اليابان برغم كل الصعوبات التي واجهتها من قبل الطبيعة وعبر هذه الأرض الضيقة المساحة من تطوير نفسها وإحداث نهضة وتطور اقتصادي كبير على أرض الواقع وأن تصبح رائدة في كل المجالات وصناعتها لا غبار عليها.

تضاريس دولة اليابان

يشيع على كل فترة، أما بالنسبة لوجود السهول فهي نادرة جداً مقارنة بالجبال من مساحة دولة اليابان.

حيث تنتشر الكثافة السكانية من سكان دولة اليابان في الجنوب الشرقي من جزيرة هونشو أي أن أغلب السكان يسكنون عاصمة اليابان طوكيو وأيضا يوكاهاما ويتمركزون أيضا في جزيرة شيكوكو وجزيرة كيوشو أي أنها تنتشر في الجهات الجانبية أرض اليابان وجود طابع جبلي بشكل كبير جدا وطاغي حيث أن الطبيعة الجبلية الصعبة تمثل نحو 72% من الأرض كما أن لها طابع بركاني وكثير من البراكين التي تثور فجأة على سواحل الدولة وفي كلاً من سهل كانتو وسهل كانسا.

كيفية تشييد المباني الاقتصادية في دولة اليابان

بالنسبة لطبيعة الأرض والتضاريس الخاصة بدولة اليابان التي يوجد بها الكثير من البراكين التي تعرض الدولة لحدوث الزلازل بشكل دوري على مدار السنة فإن الجبال ليس آمنة ليقوم السكان بالاستقرار وتشييد المباني فيها أو إقامة منشآت ومشاريع خاصة بتسكين اليابانيين.

في حين لا يوجد سوى السهول وبعض السواحل التي تشكل نسبة ضئيلة جداً من مساحة الدولة نحو 16% منها هي وحدة المساحة الآمنة التي يمكن فيها أن يتجمع الناس ويسكنوا ويعيشوا حياتهم بشكل طبيعي ويقوموا بوظائفهم ومهامهم.

برغم ذلك والتحديات التي تواجه اليابان فقد استطاعت بعمل نهضة اقتصادية كبيرة برغم ضيق المساحة التي يمكن أن يعيش فيها اليابانيون فكثرة السكان في مكان واحد وفي السهول الصغيرة من جزيرة هونشو لكن اليابان نجحت في علاج مشكلة صغر المساحة التي يمكن أن تنشأ فيها المباني ومنشئاتها الاقتصادية الضخمة التي تحتاج لمساحة كافية فما الطرق والوسائل التي اتبعتها الدولة في حل هذه المشاكل؟

حلول فعلية لحل مشكلة صغر مساحة الأراضي الخاصة بإنشاء المباني الاقتصادية

استطاعت دولة اليابان بناء مساطب والكثير من المدرجات على كل من التلال والجبال التي توجد في الدولة لتقوم بزراعتها واستصلاح أراضيها من جديد لتكون صالحة للزراعة ولم تهتم بزراعة المحاصيل التي تحتاج لمساحة كبيرة من الأرض كمحصول الذرة ومحصول القمح ومحصول الشمندر السكري فهي تقوم باستيراد المحاصيل التي تحتاج لمساحة كبيرة من الأرض.

اعتمدت دولة اليابان على إنشاء بيوت من الزجاج على ارتفاع كبير لتقوم بزراعتها بما تريد من المحاصيل واعتمدت على زراعة البذور بعد تحسينها جينياً واتبعت أساليب الري الحديثة والمواد التي تزيد من إنتاج المحاصيل فدولة اليابان لديها اكتفاء ذاتي من محصول الأرض الذي تعمد إلى زراعته عن طريقة طريقتها في الزراعة بالمصاطب حيث أن عملية الزراعة أساسية وعصب أساسي لأي اقتصاد في كل الدول وهو كبير في اليابان ومؤثر على الرغم من صغر المساحة.

تتركز المباني الاقتصادية في المنطقة التي يسكنها اليابانيين أي أنها توجد فقد داخل المدن كبيرة وممتدة بشكل عمودي على شكل عمارات كبيرة جدا مرتفعة بشكل طاغي وهي جاهزة لإنتاج الكثير والكثير ولديها جودة عالية في التصنيع وتصدر للخارج بكميات رهيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *