كيف تنظف اسنانك من الجير

الجير هو عبارة عن طبقة خشنة قد تؤدي إلى انحسار اللثة وظهور أمراضها, ويتكون الجير في منطقة تحت وفوق خط اللثة, ويتراكم الجير على الأسنان وهو طبقة شفافة أو بيضاء  لزجة, وهي مكونة من البكتريا واللعاب وبقايا الطعام, وتتراكم تدريجيا على الأسنان خاصة من الداخل, وإذا لم يتم إزالة تلك التراكمات منذ بدايتها بفرشات الإسنان, تبدء بالتجمع على منطقة السطح لتصبح صلبة كالحصى ومتماسكة, وفي هذه الحالة يضطر الإنسان إلى علاج تلك المشكلة من خلال اللجوء للطبيب, لكي يتمكن من إزالتها بأدوات خاصة تعرف بأدوات التلقيح.

كيف تنظف اسنانك من الجير

يؤدي تراكم الجير على سطح الأسنان وبين ثناياها إلى حدوث التهابات شديدة في منطقة اللثة, وذلك نتيجة تراكم الكثير من الجير في تلك المنطقة مما يتسبب في حدوث بعض الفراغات الفاصلة عن جذور الأسنان, وذلك بسبب تجمع بقايا الغذاء والصديد, ويظهر خلال عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون, وهذا الجير يحدث له مضاعفات خطيرة في المستقبل والذي يسبب إرتخاء الأسنان وتساقطها فيما بعض.

يتسبب الجير الكثير من الأضرار التي تؤثر على  سلامة الأسنان واللثة, ومن الأضرار الناتجة عن تراكم الجير هو تشكيل موطنا أمنا لعيش الجرائيم وتكاثرها, وذلك لتشكيله طبقة صلبة من البلاك المعروف باحتوائه على الجراثيم, ويؤدي الجير إلى تراجع في اللثة بسبب البكتريا التي تعمل تهيجها وتلفها مما يؤدي إلى التهاب اللثة, بعد ذلك يحدث ضعف في الأسنان بسبب حدوث التهاب في الدواعم السنية في حالات متأخرة من وجود الجير, وبالتالي يتم خلخلة الأسنان من مكانها وتسقط بعد ذلك.

أسباب تكون جير الأسنان

هناك سببان لتكون الجير على الأسنان وهما:

التدخين وإهمال تنظيف الأسنان: حيث تعمل السجائر بما تحتويه من مواد ضارة بالأسنان على تشكيل البلاك والجير على سطح السن.

خشونة سطح الجير: والذي يعطي بيئة مثالية لتراكم المزيد من الجير, مما يؤدي إلى تهديد صحة اللثة.

كيف تنظف أسنانك من الجير

هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تنظيف أسنانك من الجير ومنها بعض الأساليب الطبيعية وهي:

زيت القرفل: يعتبر زيت القرنفل من أفضل الأدوات الطبيعية التي تساعد في تطهير الفم وإزالة البلاك من على سطح الأسنان, وهو السبب الرئيسي في تكون الجير, وللقرنفل قدرة كبيرة على تسكين الألام والتي تحدث نتيجة تراكم الجير على الأسنان, ويتم استخدام بعض من زيت القرنفل على الإصبع, وبعد ذلك يتم تدليك اللثة والأسنان به.

زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند على حجب تراكم الجير على الأسنان.

يمكن استخدام مادة الجليسرين في تدليك الأسنان واللثة, حيث يساعد الجليسرين على تطهير وتخليص الأسنان من الجير المتراكم عليها بسهولة جدا.

الثلج يعتبر من أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لإزالة الجير من على الأسنان, كل ما عليك هو وضع قطعة من الثلج على مكان الجير, حيث يمنع تراكمها ويزيل اصفرار لونها ويخدر ألامها, وبشرط أن لا تكون من الأسنان الحساسة.

زيت السمسم: يساعد زيت السمسم في تخليص الأسنان من الألام والبكتريا الموجودة بها وأيضا بسبب تراكم الجير عليها, وذلك من خلال وضع ملعقة من الزيت مع كوب من الماء, ويستخدم كغسول مطهر للفم, ويستخدم مرة يوميا ويخلص الأسنان واللثة من مشاكلها.

خليط البيكنج صودا مع نصف ملعقة من الملح, ونصف ليمونة, بالإضافة إلى وضع محلول الغرغرة الخاص بتطهير الفم بأنواع الطبية المختلفة وذلك عن طريق خلط البيكنج صودا مع الملح في إناء معقم ونقي, ثم يتم تبليل فرشاة الأسنان الخاصة بالمريض بالمياة الساخنة وتجفيفها جيدا, وبعد ذلك يتم وضع الخليط عليها وغسل الأسنان بوساطتها وفركها لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *