كيف تصنع جهاز تحكم عن بعد

استطاع الإنسان تطوير نفسه في العديد من مجالات الحياة, حيث أصبح يفكر في الكثير من الوسائل التي توفر له الراحة والرفاهية في شتى المجالات, وبعد ظهور الأجهزة الحديثة التي لا يمكنك التحكم بها عن قرب, لذلك أصبح هناك عدد كبير من الوسائل التي تجعلك تتحكم في جهازك عند بعد من خلال استخدام الريموت كنترول, لذلك سوف نناقش في هذا المقال كيف تصنع جهاز تحكم عن بعد.

كيف تصنع جهاز تحكم عن بعد

ما هو جهاز التحكم عن بعد أو الريموت كنترول

جهاز الريموت كنترول هو عبارة عن جهاز إليكتروني يمكنك من خلاله التحكم بالأجهزة الكهربائية عن بعد, ويساعدك في نقل التعليمات منك إلى الجهاز المراد التحكم به, وذلك عن طريق مجموعة من الوسائط اللاسلكية مثل موجات الراديو والأشعة تحت الحمراء, وكان أول من توصل لأختراعه العالم نيكولاس تسلا في عام 1898, وعادة ما يتم شراء أجهزة التحكم عن بعد وهذا الأمر يتكلف الكثير من الأموال, فلماذا لا تستطيع صنع جهاز تحكم عن بعد في منزلك؟

عندما يفكر الإنسان في شراء جهاز ريموت إليكتروني جديد فإن هذا سوف يكلفه الكثير من الأموال وخاصة إذا تعطل الجهاز كل فترة قصيرة, ولكن لتوفير تلك التكاليف الباهظة جئنا إليك بطريقة سهلة جدا وبسيطة تساعدك في عمل جهاز الريموت كنترول في منزلك بأبسط الأدوات.

كيف تصنع جهاز تحكم عن بعد ( ريموت كنترول)

في البداية قم بإنتزاع الدائرة الكهربائية التي تستقبل الأشعة تحت الحمراء من أي جهاز ريموت قديم لديك أو تالف.

بعد ذلك قم بوضع الكود الخاص بكل زر عن طريق برنامج winlirc.

قم بالضغط على أي زر في الريموت, وبعد ذلك سوف يقوم هذا البرنامج بنقل النبضات الصادرة إلى برنامج (uice), وعن طريق هذا البرنامج سوف تتمكن من تحديد ماذا تريد أن يقوم به الريموت.

أما في حال كانت الدائرة الكهربائية غير متوفرة لديك, يمكنك صنعها بنفسك, وسوف تحتاج إلى مقاومة 10 كيل وأوم, مكثف سيراميك 100 ناتو, متكاملة 78L05, ومكثف 4.7 مايكروفاراد, قطعة من الفبر المغطي بالنحاس, حمض ثالث أكسيد الحديد.

بعد ذلك يمكنك لحام القطع السابقة على لوح عازل, ومن ثم قم بتنظيف قطعة من الفابر جيدا.

قم بتحضير مخطط الدائرة الكهربائية, عن طريق طباعتها على ورقة عادية بإستخدام طابعة عالية الجودة مثل الطابعة الليزرية, ثم قم بطبع الورقة على قطعة الفابر المطلي بمادة النحاس.

قم بتمرير المكواة على الورقة حتى تلتصق بالنحاس كليا, ثم تترك حتى تبرد.

بعد ذلك قم بوضعها بوعاء مملوء بالماء وقم بفرك الورق إلى أن يذوب تماما, وتبقى مسارات الحبر مطبوعة على النحاس.

قم بوضع قطعة الفابر في وعاء بلاستيكي واسكب عليها الحمض, ومن ثم يتم وضع هذا الوعاء في حمام ماء ساخن لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة, وذلك حسب تركيز الحمض, وبعدها سترى أن قطعة النحاس تم تأكلها ولم يتبقى سوى الجزء المغطى بالحبر.

بعد أخذ قطعة الفابر ونظفها جيدا تحت صنبور المياه, وبعد ذلك قم بتخريم أماكن القطع باستخدام مثقاب يدوي, وبعد ذلك قم بإدخال الكود الخاص بكل زر ويتم ذلك من خلال استخدام برنامج winlirc, حيث أنه عند النقر على زر من أزرار الريموت كنترول يقوم بنقل النبضات والإشارات إلى برنامج ulce, حيث أنه يستطيع من خلال البرنامج جعل الريموت يقوم بما تريد من الجهاز الخاص بك, وبهذا يكون جهاز التحكم عن بعد جاهز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *