كيف تكون القمر ومعلومات وحقائق عن سطح القمر

القمر هو القمر الوحيد التابع لكوكب الأرض حيث يوجد لكل كوكب في المجموعة الشمسية أقمار تابعة لها ويوجد بعض الكواكب يفوق عدد أقمارها 50 قمر مثل كوكب المشتري، ويعد القمر هو خامس أكبر قمر في المجموعة الشمسية ويعد أيضاً أكبر قمر في المجموعة نسبة إلى كوكبه التابع له.

ويبلغ قطر القمر ربع قطر كوكب الأرض تقريباً ويعتبر القمر أعلى قمر من حيث نسبة الكثافة بعد قمر “إيو” والقمر هو أكثر جسم لامع في الفضاء بعد الشمس، رغم أن سطح القمر مظلم ومعتم جداً وقد تأثرت بعض الحضارات بأنهم جعلوا القمر إله مثل الحضارة المصرية القديمة والحضارة الصينية وأيضاً حضارة الإنكا.

وبسبب جاذبية القمر تحدث عملية المد والجزر وبسبب المسافة المدارية للقمر والتي تبلغ 30 مرة قطر الكرة الأرضية مما يسمح للقمر أن يغطي ويحجب الشمس في بعض الأوقات وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة “كسوف الشمس” ويعتبر القمر هو الجرم أو الجسم الفضائي الوحيد الذي هبط عليه البشر.

ويعد برنامج “لونا” الذي يتبع روسيا حالياً والاتحاد السوفيتي سابقاً أنه نجح في الصعود على سطح القمر في عام 1959م وبعدها نجح الأمريكان في الصعود على سطح القمر من خلال برنامج “أبولو” الذي يتبع وكالة ناسا الأمريكية الفضائية، وقد جلبت رحلات الفضاء التابعة لوكالة ناسا والبالغ عددها 6 رحلات حوالي 380 كيلو جرام من الصخور الموجودة على سطح القمر.

أما عن كيفية تكون القمر فقد ارتطم جرم فضائي كبير يبلغ حجمه حجم كوكب المريخ تقريباً حتى أدى إلى انفصال جزء من كوكب الأرض وهو القمر الذي يدور حولنا وذلك الارتطام حدث منذ مليارات السنين، ويروى أنه توجد عدة أشجار تم زراعتها من القمر وذلك عندما حصل رواد الفضاء على التربة الخاصة بالقمر وتم اكتشاف بذور فيها لتنتج لنا أشجار هي كانت على سطح القمر رغم عدم وجود صور حياة على القمر.

كيف تكون القمر ومعلومات وحقائق عن سطح القمر

كيف تكون القمر ومعلومات وحقائق عن سطح القمر

جيولوجية سطح القمر

يدور القمر حول نفسه كما تدور الأرض حول نفسها في توقيت واحد وينتج ذلك أننا لا نرى إلا وجه واحد للقمر فقط رغم دورانه حول نفسه، وقد سمي العلماء بالجانب المواجه لكوكب الأرض “الجانب القريب” والوجه الآخر الغير متجه إلينا “الجانب البعيد”.

تم رصد تضاريس سطح القمر بصور ثلاثية الأبعاد ووجد العلماء فوهة كبيرة الحجم هي الأكبر في المجموعة الشمسية حيث تبلغ قطرها تقريباً 2.240 كيلو متر، أما القاع الخاص بالقمر فهو منخفض عن قاع الأرض بحوالي 13 كيلو متر ويمتلك القمر أحواض أخرى إصطدامية مثل مناطق: (الصفاء والشدائد وسميث وبحر الأمطار والبحر الشرقي) وبعض المرتفعات أيضاً التي لها حواف.

توجد على سطح القمر عدة سهول كان العلماء قديماً يعتقدوا أن هذه المناطق تسكنها المياه ولكن هذه السهول البركانية مكونة من البازلت إلا أنها مختلفة تماماً عن البازلت الموجود على الأرض حيث أنه فقير تماماً من المعادن، وفي الأغلب أن هذه المناطق البركانية سببها بعض الاصطدامات التي حدثت لسطح القمر من المذنبات والشهب والأجرام السماوية التي اصطدمت بسطح القمر وشكلت هذه التضاريس البركانية الشبيهة من المناطق البركانية على سطح كوكب الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *