أهمية الجبال على كوكب الأرض

تشغل الجبال مساحة كبيرة جداً على الكرة الأرضية ويعتمد ما يقرب من نصف سكان العالم على مواردها بجانب أنه يسكنها ويعيش فيها ملايين الأشخاص، حيث أن الجبال أكثر من مجرد منظر رائع أو مشهد خلاب من مشاهد الطبيعة حيث توجد الكثير من المنافع التي تعود على الإنسان بل والكائنات الحية الأخرى.

تخزين المياه

الكثير من أنهار العالم تنبع من باطن الجبال ففي قارة أمريكا الشمالية ينبع ويتغذى نهري ريو غراندي وكولورادو بشكل أساسي من جبال روكي، وأن كثيراً من سكان جنوب شرق قارة أسيا يعتمدون على الثلوج والأمطار المتساقطة من عدة جبال مثل سلاسل جبال الهملايا وجبال التبت وجبال بالمير.

وتعبر الجبال مخزن هام للمياه على كوكب الأرض حيث تلعب دوراً هاماً في الحياة بين الناس وما يحدث في أعلى قمم الجبال يؤثر حتماً على المنخفضات والبحار والأنهار، وفي بعض البلدان تحتفظ بالجبال المثلجة في فصل الشتاء ثم يتم إذابة الثلوج في فصل الصيف ويستفاد بها السكان.

بيئة طبيعية للحياة البرية

نتيجة لصعوبة استغلال الجبال من الناحية الزراعية وعدم تدخل الإنسان بها صارت الجبال تضم العديد من أنواع النباتات الفريدة من نوعها الغير متوفرة في المنخفضات والمناطق السكنية، ففي ماليزيا توجد حديقة تسمى “كينابالو” يوجد بها حوالي 4500 نوع من أنواع النباتات وهو عدد يتفوق على أضعاف أعداد أنواع النباتات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوجد عدة أنواع من الحيوانات تعتمد على الزراعة الطبيعية الجبلية مثل: النمور البيضاء في روسيا والباندا العملاقة في الصين ونسور الكندور في جبال الأنديز، ووفقاً لبعض التقارير أن حوالي ثلثي الفقاريات والنباتات محصورة في نسبة أقل من 3% من مساحة الأرض.

أهمية الجبال على كوكب الأرض

أهمية الجبال على كوكب الأرض

الاستجمام والاسترخاء

تعتبر الجبال من أفضل وأروع ما تراه عين الإنسان على كوكب الأرض، حيث منظر الجبال الشاهقة وينابيع المياه التي بها والشلالات التي تسقط منها والبحيرات الطبيعية التي تسكن فيها وتعد الجبال مقصد سياحي للسائحين والزائرين حول العالم بل ويتوفر بها العديد من صور السياحة والترفيه الأخرى.

فتجد أن ثلث  المحميات الطبيعية في العالم مقرها وسط الجبال حيث تعتبر مناطق جاذبة للسياحة حتى بعض الحدائق الجبلية التي تنشأ وسط الجبال تعتبر مقصداً هاماً أيضاً للسياح مثل حديقة “دينالي” في ألاسكا لمشاهدة جبل ماكينلي، وأيضاً الأخدود العظيم الذي يقصده السياح لمشاهدة الحيوانات البرية ومشاهدة جبال ميرو وكيليمانجارو.

ثبات الأرض

جميع الجبال الموجودة في العالم تمتد بعمق داخل باطن الأرض حيث يبلغ العمق أحياناً إلى عشرات الكيلو مترات والغريب والمثير بأن عمق الجبال أكثر من ارتفاع الجبال على سطح الأرض، وهذا هو الوتد الذي من مهام الجبال والذي هو سبب هام في تثبيت الأرض من الزلازل والهزات الأرضية، حيث أن عمق الجبل يسبب ثبات عالي للأرض.

ففي القرآن الكريم إشارة إلى أن الله جعل الجبال أوتاداً وثباتاً للأرض والعلماء يقولون أن الجبال لها جذور تعمل على توازن وثبات الأرض وبسبب أهمية الجبال في حياة الإنسان قامت الأمم المتحدة بعمل برنامج عام 2002 خاص بأهمية الجبال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *