كيف تقوم الحركة عند الإنسان

هناك ثلاثة أجهزة في جسم الإنسان هي المسئولة عن حركته وهي التي تؤدي لإنقباض وإنبساط العضلات ومن ثم تحدث حركة الأطراف والجهاز العصبي هو المسئول الذي يغطي أوامر للعضلات حتى تكون حركة الإنسان من خلال عمليتي الإنقباض والإنبساط.

brain_lateral

الوحدة الحركية

تتكون الوحدة الحركية من الليفة العضلية ومعها الخلية العصبية والتي تغذيها وعند الدخول الليفي والعصبي الحركي توجد الليفة العضلية وينفرع من الليفة العضلية عدد كبير جدا من الأفرع العصبية وتتراوح الألياف ما بين خمسة ومائة ليف عضلي ويعرف ذلك بالوصلة العصبية .

تركيب العضلة في جسم الإنسان

تتركب العضلة داخل جسم الإنسان من عدد كبير من الخيوط الرفيعة الحجم ولكنها تكون متماكسكة مع بعضها ولذلك تسمى بالألياف أي الخلايا العضلية وكل ليفة أو خلية تحتوي هي الأخرى على مجموعة كبيرة من ليفات عضلية وعددها يكون من ألف لألفين لييفة وتكون مرتبة بشكل طولي وتكون موازية للمحور الطولي للعضلة .

وظائف العضلات في جسم الإنسان

العضلات لها مهمة كبيرة بشكل عام فهي التي تقوم بعمليتي الإنبساط والإنقباض وللإنقباض عدة وظائف هامة منها الحركة وهي تشمل تغيير وضع عضو معين من الجسم ويمكن أن تتحكم في حركة الإنسان من مكان للثاني وتجعل حركة الدم في الأوعية الدموية مستمرة وتحافظ على وضع الجلوس والحفاظ على الجسم أيضا أثناء الوقوف ولذلك فهي مهمة جدا لحركة الإنسان .

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=iTi7rpG3eag

الكلمات المفتاحية:
كيف تقوم الحركة عند الانسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *