كيف تفحص حالة القرص الصلب وتتأكد من سلامته

لعل بعض مستخدمي الحاسب الشخصي يريدون معرفة حالة أجهزتهم ومدى كفائتها للعمل، ومن أكثر قطع الحاسب الشخصي تأثرًا بالتلف هو القرص الصلب، والقرص الصلب أو الهارد ديسك لعله من أكثر القطع التي تحتاج إلى حفاظ حتى يستمر معنا أطول فترة ممكنة، بالتالي مسألة فحص القرص الصلب والتأكد من أنه على درجة عالية من الصحة والكفاءة أمر في غاية الأهمية، ولكن كيف تفحص حالة القرص الصلب وتتأكد من سلامته؟ وهذا هو الموضوع الذي سنتحدث فيه اليوم.

كيف تفحص حالة القرص الصلب وتتأكد من سلامته

ولكن لكي نقوم بإجراء فحص القرص الصلب يجب أن نستخدم عدة أدوات وبرامج لكي تساعدنا على هذه العملية، وتوجد بالطبع الكثير من البرامج والتطبيقات الخاصة بفحص الهارد ديسك واكتشاف الأخطاء، وفي السطور القادمة سوف نقوم بعرض أفضل البرامج التي يعتمد عليها في معرفة الأخطاء وحالة القرص.

  • برنامج HD Tune:

أول برنامج معنا هو برنامج hd tune المتخصص في فحص القرص الصلب وكشف حالته، فهو من البرامج الرائعة والمشهورة ويمكن تحميل نسخة مجانية من الموقع الرسمي له والبرنامج له إمكانية في معرفة “الباد سيكتور” وهو من أشهر المشاكل والأخطاء التي تصيب الهارد ديسك وتؤدي إلى تراجع أداءه.

  • برنامج CrystalDiskInfo:

البرنامج الثاني معنا برنامج رائع وقوي في الأداء وفحص القرص الصلب، فيقوم بإعطاء معلومات كاملة عن الهارد ديسك بالإضافة إلى الكشف عن درجة حرارة القرص الصلب، البرنامج نسخته مجانية يمكن تحميل النسخة من موقع البرنامج الرسمي.

  • برنامج Hard Disk Sentinel:

برنامج غني عن التعريف وله العديد من المميزات والخصائص التي تغنيك عن أي برنامج مثل فحص القرص الصلب بشكل دقيق ومعرفة درجة حرارة القرص مع إمكانية إصلاح الأخطاء التي يمكن إصلاحها، البرنامج له نسخة مجانية ونسخة أخرى مدفوعة.

  • برنامج Active SMART:

مميزات البرنامج:

  • رصد درجة حرارة القرص الصلب.
  • يعطي مؤشر بياني باللون الأخضر إذا كانت صحة الهارد جيدة ومؤشر باللون الأحمر إذا كانت صحة الهارد سيئة.
  • رسم بياني آخر لمعرفة حالة القرص الصلب العامة.
  • إعطاء درجة حرارة الهارد ديسك.

توجد طريقة أخرى من الويندوز وهي من قائمة Start  ثم اختر run  ثم قم بكتابة الأمر cmd بعدها تقوم بكتابة wmic ثم تقوم بكتابة الأمر diskdrive get status وبعد الفحص إذا كتب كلمة Status ok هذا دليل أن حالة الهارد جيدة، وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال كيف تفحص حالة القرص الصلب وتتأكد من سلامته بكل الطرق الصحيحة والمفضلة.

الكلمات المفتاحية:
كيف اعرف ان القرص الصلب معطل,كيف امسح ملفات من القرص c,كيف تفحص حالة القرص الصلب وتتأكد من سلامته,كيف تزيد من سعة القرص الصلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *