كيف تعرف قبولك في الجامعة

المرحلة الجامعية :

تختلف المرحلة الجامعية كثيرا عن ما قبلها من المراحل الدراسية الأخرى مثل: الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d9%82%d8%a8%d9%88%d9%84%d9%83-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d9%85%d8%b5%d8%b1

حيث أن الطالب في هذه المراحل يكون أكثر تفتحا للحياة وأكثر نهما للتزود من المعارف بمختلف أشكالها وأنواعها. حيث أن هناك من يرغب في السفر إلى خارج البلاد من أجل استكمال دراسته والتزود من كافة العلوم والمعارف، وهناك من يكتفي باستكمال دراسته على يد أساتذته الجامعيين بصورة أو بأخرى، وتتميز المرحلة الجامعية بأنها مليئة بالأنشطة التي يمكن لأي طالب أن يمارسها بجانب الدراسة الأكاديمية وهذه الأنشطة هي الأساس لكي يتكون لدى الطالب معرفة من جوانب مختلفة ومتنوعة.

فبعد أن ينهي الطالب المرحلة الثانوية يواجه مرحلة جديدة مختلفة تماما وهي المرحلة الجامعية.

كيف أعرف أنه تم قبولي في الجامعة؟

والسؤال الأهم هنا هو كيف يعرف الطالب أنه تم قبوله في الجامعة؟ وكيف يختار الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها والكلية أيضا التي يدرس فيها. حيث أن هناك العديد من الكليات والجامعات في الدولة بمختلف التخصصات. لذا يجب أن يقرر الطالب أولاً ما هو القسم الذي يرغب في أن يلتحق به وما هي طموحاته من أجل المستقبل وبناء على ذلك يحدد الكلية التي سوف يلتحق بها .

فهناك من يرغب في تخصص الطب بمختلف أقسامه سواء طب بشري أو طب أسنان أو طب بيطري. وغير ذلك من أقسام الطب المختلفة. وهناك كليات الهندسة وأيضا أقسامها المختلفة وكليات الفنون لمن لديه موهبة حيث تعمل هذه الكليات على ثقل الفنون وتنمية المواهب لدى الدارس بصورة احترافية. وهذه الكليات تحتاج إلى امتحانات للقبول أولاً حيث أنها تتطلب الموهبة ومنها كليه الفنون الجميلة وهي الأشهر في مصر.

خطوات القبول في الجامعة :

ونستعرض الآن كيفية التأكد من القبول في الجامعة هو من خلال الآتي :

أولا / يتوقف الأمر كله على مجموع الدارس في المرحلة السابقة فكلما كان مجموعة مرتفعاً، كلما كانت فرصته للالتحاق بالمرحلة الجامعية كبيرة جدا.

وكلما زاد مجموعه، كلما كانت مختلف الكليات متاحة أمامه بأنواعها وبصورة واسعة.

يجب أن يعرف الطالب أولا ما هي ميوله ؟ وما الذي يرغب في أن يصبح عليه مستقبلا حيث أنه إذا كان راغب في أن يصبح مهندس عليه الالتحاق بالكلية المناسبة مثل كليه الهندسة وغيرها.

وفي كل دولة تختلف طريقة التقديم والقبول في الجامعة على حسب النظام التعليمي في هذه الدولة فعلى سبيل المثال :

مصر يكون النظام فيها أن الطالب يدرس ويجتهد في المرحلة الثانوية من أجل أن يلتحق بالجامعة والكلية المناسبة وكلما ارتفع مجموعه كلما أصبح متاح له جميع الكليات.

الخيارات المتاحة أمام الدارس :

ويختار الطالب في المرحلة الثانوية إما أن يلتحق بالقسم الأدبي أو أن يلتحق بالقسم العلمي وكل قسم يضم كليات مختلفة ومتنوعة. فالقسم العلمي ينقسم إلى علمي علوم وعلمي رياضة. ويضم علمي علوم كليات العلوم والطب وغير ذلك. بينما علمي رياضة يضم كليات الهندسة وتعدين وما إلى ذلك.

ويجب أن يجتهد الطالب بصورة جدية في مرحلة الثانوية العامة من أجل أن يكون أمامه فرصة كبيرة للالتحاق بالكلية التي يرغب بها.

وبعد ذلك تأتي مرحلة التنسيق من خلال الدخول على الموقع الخاص بالتنسيق والتابع لوزارة التربية والتعليم، ويعرف ما الذي تم قبوله فيه من خلال بطاقة الترشيح. ويتم اختيار الجامعة بناء على التوزيع الجغرافي للمنطقة السكنية للطالب وبذلك تنتهي مرحلة القبول في الجامعة.

الكلمات المفتاحية:
كيف اعرف قبولي في الجامعه,كيف المقابلة الشخصية في الجامعة,كيف تعرف قبولك في الجامعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *