كيف تعرف أن ظهرك منحني

ما هو تقوس الظهر

يكثر الحديث عن مشكلة انحناء الظهر في المجتمع وتوجد الكثير من الأسئلة مثل ما هو السبب؟ وما هو العلاج؟

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%a7%d9%86-%d8%b8%d9%87%d8%b1%d9%83-%d9%85%d9%86%d8%ad%d9%86%d9%8a

إن انحناء الظهر وتقوسه يكون نتيجة عن انحراف العمود الفقري وهذا الانحراف ممكن أن يحدث في أي مرحلة مثل الطفولة والشباب والمراهقة والرشد فإنه لا يقتصر على العجزة أو مرحلة الشيخوخة مطلقا.

أنواع انحناء الظهر:

لا يكون تلقائي وهذا هو النوع السائد.

وهناك انحناء خلقي وهذا بسبب عيب خلقي يوجد في فقرات العمود الفقري.

انحناء ناتج لضعف العضلات أو من هشاشة العظام.

كيف تعرف أن ظهرك منحني؟

أحيانا يكون هناك أسباب وأحيانا لا توجد أسباب، يظن الكثير منا أن تحدب الظهر أو تقوس الظهر أنه أمر يخص فقط كبار السن وأن له علاقة بالشيخوخة، ولكن هذا الظن خاطئ حيث أن انحناء الظهر وتقوسه يمكن أن يحدث في مرحلة الطفولة وفي مرحلة الشباب.

كيف التعرف على انحناء الظهر وأسبابه:

ومن أهم أسباب الانحناء الظهري لدى الأطفال فهذا هو الأمر الشائع حيث أن الأطفال يحملون الحقائب الثقيلة وليس لديهم الخبرة في حمل الأشياء فيحملونها بطريقة خاطئة تقوم بجعل العمود الفقري يتقوس وأيضاً الجلوس بأشكال خاطئة وغير صحيحة خصوصا على مقعد المدرسة أو الجلوس بشكل خاطئ أمام التلفاز والكمبيوتر لساعات طويلة وأيضا يؤثر وقوف الطفل لفترات طويلة على ظهره مما يجعله معرضا للإصابة بالانحناء الظهري.

وأيضا أسباب متعلقة بالأمراض مثل الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي كضيق التنفس والقفص الصدري فيتسطح القفص الصدري وبالتالي يقوم الظهر بالانحناء والتقوس.

وهناك أيضا الضعف في الرؤية يؤدي هذا أيضا إلى الانحناء والتقوس الظهري لأن ذلك يجعل الطفل يميل غالباً للجلوس أمام كثيرا لتكون رؤيته أوضح وليتأمل أكثر وهذا يسبب انحناء الظهر.

وهناك مرض يسمى بليونة العظام والكساح وهذا يؤدي إلى انحناء الظهر، وجعل الطفل يرتدي ملابس ضيقة فيكون هذا عاملا يسبب انحناء الظهر.

ومن أعراض انحناء الظهر:

وجود ألم شديد في الصدر وما بين الكتفين والتعب من أقل مجهود.

الشعور بصداع كثير ومستمر ويحدث ترهل في الظهر.

عدم التركيز وضعف الكثير من وظائف المخ لدى المصاب بانحناء الظهر وهذا يرجع إلى تدفق الدم في المخ.

يحدث أمراض مثل الغضروف والألم في المفاصل والشعور بالألم الشديد أسفل الظهر .

علاج انحناء الظهر:

أولا كيف تعرف أن ظهرك منحني ستلاحظ أن هناك تحدب أعلى ظهرك وألم شديد في الرقبة وأسفل الظهر ومع الوقت يزداد الألم وهناك طرق للعلاج مثل:

إذا كانت الزاوية أقل من عشرين درجة فهذا الانحناء لا يحتاج إلى تدخل طبي ولكن يحتاج إلى التدريب على الوقوف مستقيم والذهاب إلى جلسات للعلاج الطبيعي، ولكن لو كانت الزاوية أكبر من عشرين فيجب أن يستخدم المريض جهاز يسمى بالجبيرة لتعديل هذا الانحناء.

أن يقوم المريض بالسير في البداية بشكل صحيح وأيضا أن يجلس بشكل صحيح ومستقيم والانحناء يجب أن يكون بطرق معينة لاعتدال الظهر واستقامته.

أن لا يقوم المريض باستخدام الوسائد العالية عند الذهاب إلى النوم ويفضل أن لا يستخدم وسادات نهائيا خصوصا في الفترة التي يقوم بها بالعلاج وأن يستخدم سرير مريح لظهره.

أن يحرص المريض على أن يكون مفرودا دائما وظهره مستقيم في أي عمل يقوم به وسوف يلاحظ في البداية أن الأمر صعب ولكن مع الوقت سيقوم بالاعتياد على الأمر وسيقوم بتخلص من انحناء وتقوس الظهر.

أن لا يتوقف على أن يمارس التمارين الرياضية والتي تخص الظهر وخاصة في فترة العلاج لكي يتخلص من انحناء الظهر.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعرف ان ظهرك منحني,كيف تعرف ان ظهرك محدب,كيف تعالج ظهرك من الالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *