كيف تعبر عن غضبك وتتخلص من مشاعرك السلبية؟

أحياناً ترى نفسك عاجز عن تحقيق النجاح في مجالاً ما، وأحياناً تشعر أنك عاجز عن القيام بشيء بالطريقة الصحيحة، تشعر بالإحباط عند عدم قدرتك على تحقيق هدف في حياتك، تشعر أنك تفقد الثقة في ذاتك تدريجياً، تشعر بمعاناة الوحدة والانعزال وعدم الارتياح في الاختلاط بالمجتمع، مما سيجعل الغضب والمشاعر السلبية تتوغل داخل قلبك وتستعمر عقلك. في هذه اللحظات البائسة عليك أن تُعبر سريعاً عن غضبك وأن تتخلص من مشاعرك السلبية، دعني أخبرك كيف تقوم بذلك؟

أولاً وقبل أي شيء هناك أمرين عليك أن توفرهم قبل قراءة الكلمات التالية وهما أن تثق بنفسك وأن يكون لديك إرادة حقيقة في التخلص من تلك المشاعر السلبية، الثقة بالنفس والإرادة الحقيقة دعامَتانِ لنجاح أي أمر سوف تقوم به في حياتك سواء كانت دراسة او عمل أو أي شيء في حياتك أياً كانت طبيعته.

كيف تعبر عن غضبك وتتخلص من مشاعرك السلبية

اللحظة التي سوف تعبر فيها عن غضبك هي اللحظة نفسها التي سترى فيها مشاعرك السلبية أصبحت كأن لم تكن؛ اجلس بمفردك وضع هاتفك بجانب ثم اضغط على زر تسجيل وابدأ في سرد يومك واحك وعبر عما في قلبك ولا تتوقف إلا عندما تشعر أن الكلام تلاشى من ذهنك وبعدها اترك هاتفك وأذهب للنوم وفي اليوم التالي أسمع ما قمت بتسجيله وفكر هل فعلاً الأمر يستحق تلك المعاناة. يمكنك أيضاً اللجوء إلى الكتابة لتعبر عما تشعر به من خلال كلمات تتناثر على ورقة بيضاء، كل ما عليك هو أن تحضر ورقة بيضاء تماماً وقلم ثم أكتب كل ما تفكر به. كما يمكنك أيضاً إخراج غضبك في صورة جهد بدني من خلال ممارستك للرياضة، أذهب إلى أحد الصالات الرياضية بعد عناء يوم كامل وقم بتفريغ كامل غضبك من خلال الرياضة، عليك أن تمارس الرياضة حتى تشعر بأنك منهك وترغب في النوم، وتأكد أنك سوف تستيقظ صباحاً تشعر بأن مزاجك قد تحسن. كما يمكنك أن تذهب إلى أحد المقاربين إلى قلبك وتخبره عما تشعر به وعما يدور في ذهنك من أفكار. وإذا شعرت أن بداخلك بركان من الغضب لا تستطيع التعبير عنه بكلمات فأن كل ما عليك هو الصراخ، اصرخ حتى تشعر بأن قد أخرجت كل غضبك وهدأت الثورة التي بداخلك. أو اخرج لمكان مفتوح وتنفس وسر على قدميك حتى تشعر بأمرً من اثنين أما الإرهاق من السير أو أن ذهنك أصبح صافي.

هل التعبير عن الغضب والتخلص من المشاعر السلبية حل أم وسيلة؟

تأكد أن أحد تلك الطرق سوف تجدي نفعاً معك ولكن هناك ما يجب أن اخبرك به، إن كل ما سبق هو فقط وسيلة لتعبر عن غضبك وتتخلص من مشاعرك السلبية وليس فعل تلجأ إليه لحل مشاكلك، بمعنى أن عليك أن تبحث عن سبب المشكلة وعن طريقة لحلها، أن ما اخبرتك به سابقاً هو طريقة لأجعل من ذهنك صافياً لتفكر في مشاكلك وحتى لا تأخذ قراراً في لحظة غضب تندم عليه مستقبلاً. أن ما سبق ذكره ليس سبيلاً لتسترد ثقتك بنفسك أو سبيلاً لتحقيق ما فشلت فيه سابقاً بل هي طرق لمساعدتك في التفكير لماذا فشلت؟ وكيف تستطيع أن تحقق اهدافك؟ دائماً ما ستجد عائقاً أمام كل هدف اخترت تحقيقه، هل تعرف ما هو العائق امامك دائماً؟ أنت هو العائق نحو اهدافك، أنت وحدك من تستطيع أن تحقق اهدافك أو أن تختار الفشل في تحقيقها.

اخيراً اريد أن اذكرك بجملة ذكرتها في البداية (الثقة بالنفس والإرادة الحقيقة دعامَتانِ لنجاح أي أمر سوف تقوم به في حياتك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *