كيف تحفظ القران دون صعوبات

حفظ القرآن الكريم من أجل وأعظم حسنات وطاعات يفعلها المسلم في هذه الدنيا، ومن أسمى ما يتقرب به العبد إلى الله، ولكن هذه المنزلة العظيمة لا تنال إلى أي أحد، فالكثيرين يريدون حفظ كتاب الله، ولكن القليل منهم من ينجح في الوصول إلى هذه الغاية العظيمة، وفي مقال اليوم سوف نخوض بالتحدث في خطوات مساعدة لحفظ كتاب الله دون صعوبات، والآن كيف تحفظ القران دون صعوبات؟

كيف تحفظ القران دون صعوبات

  • حفظ القرآن الكريم سهل لمن يسره الله له، ولكن لا تتوقع حفظ كتاب الله دون بذل مجهود وسهر الليالي، ولكن يجب أن يدرك الشخص أن لحفظ وإتقان القرآن الكريم وسائل وسبل يجب اتباعها، وأول ما نبدأ به وأهم ما نهتم به وأول الخطوات قبل الحفظ هو “إخلاص النية لله” عز وجل، فاسأل نفسك لماذا تحفظ كتاب الله؟ وما هو السبب؟ فيجب أن يكون أولاً وأخيرًا لله رب العالمين.
  • لحفظ القرآن الكريم بدون صعوبات يجب أن نحفظه بـ”أحكام التجويد” لأن كلام الله ليس كأي كلام في الدنيا، ويجب أن يُحفظ بأحكام التجويد الصحيحة، ولكي نحفظ القرآن الكريم بأحكام التجويد بطريقة صحيحة يجب أن نحفظ على يد محفظ ومتقن للقرآن الكريم، ويوجد الكثير من الأخوة الأفاضل جزاهم الله خيرًا يقوموا بمتابعة الأشخاص الذين يريدون حفظ كتاب الله وتحفيظهم دون مقابل مادي، فهم يوفرون الوقت والجهد لله.
  • يجب وضع جدول حفظ يومي حتى لا ينفلت الوقت من تحت أيدينا، لأن الكثير من المسلمين إذا بدئوا في حفظ القرآن الكريم يستمروا فترة وينقطعوا عن الحفظ بعدها، ويرجع مرة أخرى من أول ألسطر، وبالطبع هذا الأمر مرهق ويصعب على الشخص حفظ القرآن الكريم.
  • لحفظ القرآن دون صعوبات أن يحفظ الشخص من طبعة قرآن واحدة مثل طبعة “المدينة المنورة” وأن يحفظ آية آية على أن يأخذ النظر صورة ضوئية من الصفحة ويضعها في الذهن ليسهل عليه عملية الحفظ، وكأن الشخص يقرأ الصفحة من ذهنه دون الاعتماد على المصحف، بالطبع لا بد من الرجوع إلى المصحف يوميًا، لأن القرآن غالب.
  • مراجعة الحفظ في قيام الليل من أجل وأفضل وأسهل ما يمكن في حفظ ومراجعة القرآن الكريم، فهي طريقة فاضلة لتثبيت الحفظ بالتالي حفظ القرآن بدون صعوبة.

أخلص النية لله أخي القارئ وابدأ في الحفظ دون توقف وصاحب حافظي ومحفظي كتاب الله عز وجل حتى يسهل عليك حفظ القرآن الكريم.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحفظ القران في سنة,كيف تحفظ القرآن في سنتين,كيف تحفظ دون ان تنسى,كيف احفظ القران دون نسيان,كيف احفظ القران دون ما انسى,كيف احفظ القران دون ان انساه,كيف تحفظ القران دون صعوبات,كيف تحفظ بسرعة دون نسيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *