كيف تتدهور وتنجرف التربة

تتعرض الأرض للتلوث نتيجة لتراكم المخلفات الصلبة والمواد التي تنتج من المنازل والمزارع والمصانع والشوارع، إذ تأثير الإنسان سلباً أو إيجاباً يعود بالنفع أو بالضرر على باقي مكونات البيئة، والتربة من ضمن أحد مكونات البيئة التي أساء الإنسان في استخدامها حيث تعتبر مصدر رئيسي من مصادر الغذاء للإنسان على وجه الأرض.

أسباب تدهور التربة:

انجراف التربة:

وهذه الظاهرة تحدث نتيجة أحد سببين هامين ألا وهما:

– الانجراف المائي: ويحدث نتيجة سقوط أمطار غزيرة تسقط على التربة دون وجود أي نباتات تكون ممسكة بحبيبات التربة حيث أن هذه الحبيبات تساعد التربة على عدم تعرضها للانجراف المائي.

– الانجراف الريحي: وهذا النوع من الانجراف يحدث نتيجة وجود رياح قوية تؤثر على التربة الملساء والعارية والتي على الأغلب يتواجد هذا النوع في المناطق الجافة ويؤدي إلى أن حبيبات التربة تتعرض للتطاير.

وهذه العوامل غير إرادية وتؤدي إلى تآكل سطح التربة أو الطبقة السطحية الضرورية لنمو المحصول وهذا الانجراف يؤثر بالسلب على الحياة الحيوانية والنباتية حيث يقوم بمنع التربة من بعض المواد العضوية اللازمة لها مثل الكالسيوم والنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم والتي لا يمكن للأسمدة الصناعية أن تحل محلها ويمكن للإنسان أن يكون سبباً من أسباب الانجراف، فمثلاً عندما يقوم الإنسان بالرعي الجائر للحيوان أو أن يقوم بحرث التربة في أوقات خاطئة.

أيضاً ظاهرة التصحر ظاهرة طبيعية تؤثر على التربة مثل انعدام سقوط الأمطار والرياح الشديدة التي تنقل حبيبات الرمال من الأراضي الصحراوية إلى الأراضي الزراعية مما يؤدي إلى تلفها.

أسباب تتعلق بتدخل الإنسان:

تشبع مياه التربة وتمليحها يؤثر عليها بالسلب حيث أن ري التربة وتشبعها بالماء أكثر من اللازم يقوم بإضرارها، واستخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية على نحو غير صحيح وأيضاً ظاهرة تبوير الأرض الزراعية وبناء المنازل والتوسعة العمرانية على حساب التربة، التلوث الصناعي من المصانع والمخلفات الصناعية التي تدمر المحاصيل والنباتات وأيضاً المعادن الثقيلة وبعض المواد المشعة.

كيف تتدهور وتنجرف التربة

كيف تتدهور وتنجرف التربة

ممن تتكون التربة:

التربة في الأصل عبارة عن مواد صخرية ثم تفككت وبعض من المواد العضوية وهي بقايا النباتات والحيوانات ثم تعرضت للتحلل حيث أن المواد العضوية والمعدنية لها تأثير كبير على تكون التربة حيث تعيش بداخل التربة بعض الكائنات المختلفة العضوية سواء مختلفة في الأحجام أو الأشكال ومنها كائنات حيوانية وكائنات نباتية والتي تقوم بتخصيب التربة.

خصائص متعددة للتربة:

الشكل الحبيبي:

تختلف كل تربة عن الأخرى من حيث قطر الحبيبات، ويرجع ذلك إلى مصدر المواد الصخرية ومنها حبيبات خشنة وأخرى دقيقة.

درجة النفادية:

لكل تربة درجة نفادية مختلفة عن الأخرى فمثلاً التربة الصلصالية لها درجة نفادية ضعيفة جداً.

سمك التربة:

يتحكم في سمك التربة عدة عوامل مثل سرعة الترسب وبعض العوامل المناخية مثل الحرارة والأمطار والتي تساعد على تفكيك الصخر.

لون التربة:

يرجع لون التربة إلى أصل الصخرة الأم ومكوناتها فمثلاً أكسيد الحديد يؤثر على التربة مما يجعلها حمراء.

خصوبة التربة:

 ويتحكم في درجة خصوبة التربة درجة الذبال ومواد أخرى معدنية مخصبة، وتعد تربة “التشرنوزيوم” هي من أفضل أنواع التربة المخصبة في العالم وتتميز باللون الأسود لكثرة الذبال فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *