كيف تتخلص من النسيان .. العاب تقوية الذاكرة

كيف تتخلص من النسيان:

خلق الله عقل الإنسان وأعطاه القدرة على الاحتفاظ في الذاكرة بملايين المعلومات، ويظهر النسيان لدى كبار السن، ولكن في أيامنا هذه ليس فقط كبار السن هم من يسنوا الأشياء، بل كذلك الصغار في السن والشباب كذلك كثيرو النسيان، وهذا ما يتسبب في الكثير من المشاكل بشكل مستمر، حتى أن من ينسى كثيراً يبحث عن أي علاج أو دواء يجعله لا ينسى، ويجعل ذاكرته قوية كما كانت.

كيف تتخلص من النسيان العاب تقوية الذاكرة

كيف تتخلص من النسيان .. العاب تقوية الذاكرة

طرق مبتكرة لمقاومة النسيان:

قد يندهش البعض عندما يعلم أن الطرق الممكنة لمقاومة النسيان والقضاء عليه تتمثل في بعض الألعاب العقلية، مثل:

لعبة الاتجاه المعاكس:

وفيها يفكر العقل بشيئين مختلفين عن بعضهما البعض، ولا يوجد علاقة بينهما، كالطاولة والمدرسة مثلاً، ويحاول الشخص الناسي أن يجد ما يربطهما، وهذه الطريقة ليست فقط لمعالجة النسيان، بل هي أيضاً تعطي القدرة على تحليل الأفكار والاستيعاب في العقل البشري.

محاربة المنبهات:

في كثير من الأحيان يلجأ الإنسان إلى استخدام المنبهات، حتى يظل مستيقظاً ولا ينسى، ومنها شرب القهوة، والتعود على الكافيين، ولكن هذا يضر به وبعقله وتركيزه، والأخطر أنه سبب من أسباب النسيان، لذلك يجب تجنب شرب الكافيين، لأن فنجان واحد من هذه المشروبات تصيب الإنسان بالقلق الشديد، لأن الكافيين وظيفته أن يعرقل رحلة امتصاص الفيتامينات التي تحدث في الحسم البشري، وخاصة الفيتامينات الجيدة الهامة للوظائف المخ.. وهذا يؤدي إلى الشعور بعدم التركيز والسرحان في أغلب الأحيان، لذلك يُنصح باستخدام الماء والابتعاد عن التدخين والمشروبات كالقهوة والشاي.

المهام المتعددة:

عند قيام الإنسان بإنجاز مهمتين معاً في وقت واحد فهذا يجعل الإمكانيات العقلية تعمل بشكل رائع، ومثال ذلك عند وضع التليفزيون بجانب جهاز الراديو وفي نفس الوقت يتم معرفة المعلومات من الجهازين معاً مع التركيز فيما يقال من كل جهاز على حدي، هذا يجعلنا نركز أكثر في أحداث مشكلة واحدة منهما على أفضل شكل.

اختبارات الذكاء:

وهذه تتم عندما يكون العقل في أعلى قدراته التفكيرية، خاصةً في ساعات الصباح الأولى، حيث أكدت دراسات كثيرة على أن نتيجة الاختبارات الخاصة بالذكاء تزيد من ذكاء الإنسان بمعدل يصل إلى 5%.

العلكة:

إن مضغ العلكة يعمل على زيادة الذاكرة، والاستيعاب أكثر والتفكير والتركيز بشكل أفضل، وهذا ما توصلت إليه الاختبارات البريطانية، لأن العلكة تعمل على رفع معدل دقات القلب لتوصل كمية أكبر من الأكسجين بالإضافة إلى الجلوكوز للمخ، وللعاب دوره الهام في هذه العملية أيضاً لأنه يعمل على تحسين الأجزاء المختصة باستقبال معلومات التعليم والذاكرة في الدماغ.

الوجبات القليلة:

إن ضبط مواعيد الطعام، والوجبات الثلاثة اليومية، والالتزام بما يعطى العقل من زيادة عالية في الطاقة والمعادن، لأن تناول الطعام بكميات كبيرة يعمل على تحويل الدم إلى طريقة تعمل على الهضم فقط، وهذا ما يجعله بعيداً عن المخ، وبالتالي يأتي للإنسان شعور بالخمول وتكون قدرته على التركيز ضعيفة.

الابتعاد عن الكربوهيدرات:

وجود الكثير من الكربوهيدرات في الطعام يعمل على ظهور مشاكل في العقل، وذلك بالدراسة التي قامت بها جامعة هارفورد بأمريكا أن من يأكلون الكربوهيدرات بكميات كبيرة لا يكون لديهم القدرة على التركيز، بالإضافة إلى ظهور بعض المشاكل النفسية الخطيرة، على عكس ما يحدث من الأشخاص المبتعدين عن الوجبات التي تحتوى على الكربوهيدرات، فهم أقل في المشاكل النفسية ومخاطرها.

الموسيقى الكلاسيكية:

تساعد في حل مشكلات النسيان بنسبة معقولة قد تصل إلى 15%، وتعتبر من الحلول الأسهل والأسرع للقضاء على النسيان، فهي أكبر نسبة قد وصل إليها العلم في مجال تقوية الذاكرة.

نسج قصة من الخيال:

وتعنى أن يؤلف الشخص قصة معينة بداخل عقله ويتم توزيع الحوار وأسماء الشخصيات بصورة منفصلة وربطهم بأحداث القصة، وطريقة أخرى لمحاولة التذكر وهي تذكر قائمة من الأسماء أو الكلمات، وكذلك اللعب بألعاب مصنوعة خصيصاً لتنمية الذكاء وتعمل على زيادة التركيز مثل لعبة (تشابه الوجوه) وهي تعتمد اعتماد أساسي على الذاكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *