كيف تتخلص من العطش في رمضان

فريضة الصيام:

علينا أولاً تعريف الصيام: ( الصيام لغة ) هو الإمساك والامتناع عن الشيء. ( الصيام شرعاً ) هو التعبد لله تعالى بالإمساك عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

فالصيام هو تحقيق تقوى الله في الاستجابة لأمره والانقياد لشرعه ، تعويد الإنسان على الإحسان والشفقة على المحتاجين والفقراء لأنه إذا ذاق طعم الجوع فإن ذلك يجعله يشعر بالمحتاجين ، تعويد النفس على الصبر وتقوية الإرادة في التغلب على الشهوات ، تحقيق راحة الجسم وعافيته في الصيام .

كيف تتخلص من العطش في رمضان

كيف تتخلص من العطش في رمضان

ينقسم الصيام إلى قسمين: صيام واجب: صيام رمضان وهو ركن من أركان الإسلام، صيام مستحب: مثل صيام الاثنين والخميس وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصيام يوم عاشوراء وصيام العشر الأوائل من ذي الحجة وصيام يوم عرفة.

الماء في جسم الإنسان :

الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشرى وفي الواقع يتكون الجسم بين 55 و 75 % من الماء ، وهذا يتوقف على حجم الجسم ، فالاستهلاك الكافي والمنتظم من المياه له فوائد صحية عديدة ، لأنه لا يحتوى السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات أو السكريات ، فان كمية المياه التي تستهلك كل يوم تعلب دوراً هاما في الحفاظ على صحة الجسم حيث يوصى الخبراء شرب كمية من المياه تصل لثمانية إلى 10 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على صحة جيدة وأيضاً يساعد الماء على إبقاء الجسم رطب بشكل كبير . فمن أهم فوائد شرب الماء :

} يخفف من التعب {إذا كنت غالباً ما تشعر بالتعب فهناك احتمال كبير أنه يمكن أن يكون راجعاً إلى عدم كفاية المياه في الجسم مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة ، لذلك فإن شرب كمية كافية من المياه تساعد على تحسين وظيفة الجسم وتقلل التعب.

} معالجة الصداع والصداع النصفي {إذا كان لديك صداع أو صداع نصفي فإن أول شيء يمكنك القيام به للحصول على الراحة هو شرب الماء وغالبا ما يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف.

{ ينظم درجة حرارة الجسم } فان وجود كمية وافرة من الماء في الجسم تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم.

{ يحافظ على بشرة صحية } حيث أن الماء يحافظ على الجسم ويساعد على تدفق الدم والذي يجعل المظهر أصغر سناً وأكثر صحة للجلد ويساعد على تجديد أنسجة الجلد ويرطب الجلد ويزيد من مرونة في بشرتك ، حيث أنه عند شرب كمية كافية من المياه يشعرك برطوبة وتجديد للبشرة والحيوية ويساعد على علاج حب الشباب والتجاعيد وأعراض الشيخوخة .

بعض الإرشادات لمحاربة الشعور بالعطش في رمضان :

يزداد شعور المرء بالعطش خلال شهر رمضان خاصة في فصل الصيف وزيادة عدد ساعات الصيام ، ولكن كيف يمكننا التخلص من العطش في شهر رمضان ، فمن هنا نوضح بعض النصائح التي يمكن أن نخفف بها الشعور بالعطش الشديد :

  • تجنب الأنشطة والتمارين الرياضية التي تتطلب الكثير من الجهد وتسبب العرق .
  • يجب أن تحتوى وجبة السحور على أطعمة مليئة بالألياف .
  • تفادى الأطعمة المشوية والمقلية على السحور .
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوى على البهارات والتوابل والثوم .
  • تفادى التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة .
  • التقليل من الملح قدر المستطاع واستبداله بالليمون .
  • تناول الفاكهة الصيفية الغنية بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن خاصة في أيام الصيف الحارة مثل ( البطيخ، الشمام، الخ…. ) .
  • عدم شرب السوائل الباردة والمياه المثلجة عند الإفطار .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *