زيت الخروع: كيف يفيد البشرة والشعر

تزخر الطبيعة دائما بكل ما هو مفيد لجسم الإنسان وصحته خاصة فيما يتعلق بصحة البشرة والشعر، غير أن التطور المستمر في أساليب الحياة يدفعنا إلى الاعتماد على مستحضرات التجميل المتوفرة في الأسواق  والمكونة من مواد كيميائية صناعية كحل سريع وسهل لمشاكل البشرة والشعر دون الاكتراث بما تلحقه هذه المستحضرات من أضرار بالغة بالشعر والبشرة، على الرغم من توافر العديد من المنتجات الطبيعية التي لها خصائص علاجية هائلة وآمنة على الصحة، ونذكر منها هنا زيت الخروع وفوائده الكثيرة للبشرة والشعر.

زيت الخروع: كيف يفيد البشرة والشعر

زيت الخروع: كيف يفيد البشرة والشعر

العناصر الهامة في زيت الخروع

في البداية وحتى يتثنى لنا إدراك الفوائد المتعددة لزيت الخروع لابد أن نتعرف على ما به من عناصر تجعل له هذه الأهمية، فنجد أن زيت الخروع ـ وهو أحد الزيوت النباتية الطبيعية ـ يحتوي على عدد من العناصر الهامة مثل:

فيتامين هـ: المعروف بأهميته في تغذية البشرة وزيادة كثافة الشعر وتنعيمه.
الأوميجا  9: وهو أحد الأحماض الدهنية التي لها قدرة على تعزيز احتفاظ البشرة و الشعر بالماء وبذلك فهو يساعد على ترطيب الشعر باستمرار.

حمض الريسينوليك: وهو حمض له خصائص مضادة للجراثيم وأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة، لذا فهو يعمل على تنقية البشرة وتطهير الشعر من الجراثيم والفطريات التي قد تكون سببا في تساقط الشعر وتضرر البشرة.

  هذه هي أهم العناصر التي تتوافر في زيت الخروع وتجعل منه أحد الزيوت المثالية لعلاج مشاكل الشعر والبشرة، علاوة على قوامه الكثيف الذي يعمل كعازل للبشرة ضد الجفاف والتأثر بالعوامل الخارجية الضارة مثل أشعة الشمس، وعازل للشعر ضد الجفاف والتقصف والتضرر بفعل استخدام مجفف الشعر وعوامل الجو.

فوائد زيت الخروع للشعر:

وبعد أن استعرضنا أهم مكونات زيت الخروع نستطيع بسهولة إدراك فائدته للشعر والتي نذكرها هنا تفصيلا:

أولا: إن أهم ما نبحث عنه فيما يتعلق بصحة الشعر هو امتلاك شعر قوي ناعم مقاوم للتقصف والتساقط وهذا يوفره لك زيت الخروع بفضل محتواه الغني بفيتامين هـ المعروف بدوره في تغذية الشعر وتنعيمه.

ثانيا: مع كثرة استخدام أنواع الشامبو المختلفة والمركبة من مواد كيميائية في معظمها يتأثر الشعر بشكل ملحوظ، ولكن مع استعمال زيت الخروع بشكل منتظم على الشعر بداية من الأطراف ووصولا إلى فروة الشعر فإنه يعمل على وقاية الشعر ضد تلك المؤثرات الضارة من مستحضرات كيميائية وأشعة الشمس الضارة واستخدام مجفف الشعر.

ثالثا: يفيد زيت الخروع في ترطيب الشعر وطراوته وذلك بفضل احتوائه على أوميجا 9 التي لها تأثير قوي في تحفيز الشعر على الاحتفاظ بالماء.

رابعا: يعمل زيت الخروع على تعزيز مقاومة الشعر للتساقط، كما يساعد في زيادة كثافة الشعر وتطويله.

فوائد زيت الخروع للبشرة:

أولا: زيت الخروع لتنظيف البشرة

إن احتواء زيت الخروع على حمض الريسينوليك يجعل له القدرة على تطهير البشرة من الفطريات والجراثيم المسببة لظهور الحبوب كما يعد علاجا لحب الشباب، هذا من ناحية ومن ناحية أخري فإن زيت الخروع له خاصية على الامتزاج بالماء والشوائب الموجودة بالبشرة مما يعمل على تنظيف مثالي للبشرة دون أن يسبب لها الجفاف.

ثانيا: زيت الخروع يقاوم ظهور التجاعيد

وزيت الخروع من أقوى الزيوت اختراقا للجلد، لذلك فإن له تأثير فعال على البشرة من حيث تغذيتها وترطيبها فضلا عن تحفيز خلايا البشرة على التجدد وإزالة الخلايا التالفة، مما يساعد على مقاومة ظهور التجاعيد، ومن أجل نتائج فعالة لزيت الخروع في علاج التجاعيد، ينصح بدهن البشرة بزيت الخروع بعد تنظيفها بالماء الدافئ مع غسول مناسب ويترك عليها الزيت حتى الصباح ثم يشطف الوجه بالماء لإزالة آثار الزيت.

ثالثا: زيت الخروع لإزالة البقع السوداء

وزيت الخروع له فاعلية كبيرة في توحيد لون البشرة ولإزالة البقع السوداء، وذلك باستخدام زيت الخروع على البشرة بواسطة تدليك البشرة بقطعة من القطن ممزوجة بالزيت صباحا ومساءا بانتظام.
رابعا: زيت الخروع لعلاج حب الشباب

بعد أن عرفنا دور زيت الخروع في تطهير البشرة من الجراثيم والبكتريا، فإن هناك وصفة مفيدة من زيت الخروع لعلاج حب الشباب يوصي بها خبراء التجميل، عبارة عن تدليك الوجه بكمية مناسبة من الزيت بعد غسل البشرة وعمل كمادات من الماء الساخن عليها لتفتيح المسام وترك الزيت على البشرة حتى الصباح ثم شطف البشرة بالماء البارد لغلق المسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *