كيف تتخلص من الاكتئاب ؟

الاكتئاب هو حالة من الحزن الشديد والضيق والرغبة في العزلة عن الجميع والبكاء الشديد بدون سبب, وعندما يصاب الشخص بالاكتئاب يشعر باليأس و الإحباط و أنه لا وسيلة لعلاجه من هذا المرض وأنه سيظل على هذه الحالة طول حياته, ولكن الحقيقة أنه ليس عاجز بل لديه القدرة على علاج نفسه إذا رغب هو في ذلك, ولكن يجب أن يأخذ في عين الاعتبار أنه داخل في معركة كبيرة مع نفسه ومع المرض فعليه أن يكون صبور حتى يتجاوز هذه المعركة بنجاح,  و هناك طرق عديدة لعلاج الاكتئاب دون تناول أي أدوية منها :

1 : الاستعانة بالله

أولا وقبل كل شيء على الشخص أن يلجأ لله وأن يستعين به فهو من بيده الشفاء وباقي الأمور هي أسباب للشفاء و أحسن الظن بالله وكن على يقين تام أنه وحده القادر على علاجك من مرضك, حافظ على الصلاة في وقتها وأكثر من الذكر والاستغفار .

2: تحديد أهدافا

من أعراض الاكتئاب عدم القدرة على اتخاذ أي قرار وعد التركيز والشعور بالفشل على تحقيق أي شيء, ومن طرق علاج الاكتئاب أن يكسر الشخص هذه الدائرة المحاصر فيها وأن يضع لنفسه هدف يومي ولو بسيط ويحققه وكل يوم يضع هدف جديد و ينتقل من الأهداف البسيط إلى الأهداف الأصعب .

3: وضع روتينا يوميا

الشخص المصاب بالاكتئاب يشعر بأن الأيام تشبه بعضها وليس هناك جديد في حياته, والخبراء ينصحون الشخص المكتئب بأن يضع روتينا ثابتاً ليومه ويلتزم بتنفيذه وذلك حتى يزول عنه شعور تشابه الأيام .

 

4 : النوم لمدة 8 ساعات يوميا

تنظيم ساعات النوم والحصول على القدر الكافي من النوم يوميا دون زيادة أو نقصان من أهم أسباب التخلص من الاكتئاب, فيجب على الشخص أن يذهب إلى النوم في ساعة محددة وأن يستيقظ في ساعة محددة يلتزم بمواعيد النوم والاستيقاظ يومياً, أبعاد  التلفاز والإنترنت والمحمول عن غرفة النوم حتى لا ينشغل الشخص بهم ولا ينام .

كيف تتخلص من الاكتئاب ؟

كيف تتخلص من الاكتئاب ؟

5 : الحرص على ممارسة الرياضة

ممارسة أي نوع من أنوع الرياضة البسيطة يحسن المزاح وتجعل الشخص يشعر بالسعادة والانتعاش, وذلك لان ممارسة الرياضة تؤدى إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تسمى ( الإندورفين ) والتي تعمل بدورها على تحسين المزاج ومن أهم أنواع الرياضة رياضة المشي .

6 : الحرص على تناول الأكل الصحي

قد يؤدى الاكتئاب إلى الزيادة المفرطة في الأكل فيزيد وزن الشخص فيزداد مزاجه سوء, فيجب أن يحافظ الشخص على صحته وينتبه لما يأكل ويكثر من تناول الأغذية المفيدة للصحة والتي تحسن من الحالة المزاجية للشخص مثل تناول الأغذية التي تحتوى على أحماض الأوميجا 3 الدهنية مثل التونة, السبانخ, السالمون, الأفوكادو .

7 : عدم تناول أي أدوية قبل استشارة الطبيب المتخصص

يجب على الشخص أن يستشير طبيبه الخاص قبل أن يتناول أي دواء لأن لكل دواء أعراضه الجانبية والتي يمكن أن تأثر بالسلب على المصاب بالاكتئاب, وبعض المكملات الغذائية تبشر بمستقبل مشرق فى علاج الاكتئاب مثل زيت السمك وحمض الفوليك, ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات .

8 : تحمل المسؤولية

عندما يصاب الشخص باللإكتئاب يشعر بالرغبة في إخلاء مسؤوليته من أي شيء فإذا كانت أم تترك مسؤولية أبنائها وزوجها وتهملهم ولا تلتفت لهم, وإذا كان موظف يترك شغله ويهمله, ولكن ليس هذا الحل الحل هو أن تبقى على إختلاط تام بمن حولك و تمارس حياتك اليومية والعملية بشكل طبيعي, ويمكن أن تشارك في إحدى الأعمال التطوعية لا تستسلم وتترك نفسك للمرض وللشيطان يتحكم بها كيفما يشاء .

9 : الحد من الأفكار السلبية

المرض هو معركة كبيرة مع النفس والعقل ويمكن للشخص أن يقطع نصف طريق التخلص من الاكتئاب عن طريق التغيير من طريقة التفكير, واللجوء دائما إلى التفكير الإجابة والبعد عن التفكير السلبي والتفسيرات السيئة لكل المواقف بل يجب استخدام المنطق في تفسير الأمور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *