كيف انظف بيتي

كثيرا ما تعاني المرأة من ازدحام اليوم بالأعمال المفترض أداؤها وضيق الوقت المتاح لها وخاصة بالنسبة للمرأة العاملة فيمثل عملها عبأ إضافي وتحتاج لتوفير كل دقيقة من أجل إنجاز أعمالها، ويأتي تنظيف البيت عبأ آخر يقع على عاتقها ولكن بقليل من التنظيم تستطيع المرأة الحصول على بيت نظيف وبأقل مجهود.

كيف أنظف بيتي

كيف أنظف بيتي

كيفية تنظيف الغرف:

هناك عدة طرق وأساليب من خلال إتباعها تستطيع المرأة تنظيف منزلها بسهولة وتخليصه من الأوساخ والأتربة والميكروبات والجراثيم وهذه الطرق هي:

لنظافة المنزل تحتاجين سيدتي عدة أشياء منها ما هو يوجد بالمنزل كالممسحة وفرش التنظيف وفوط التنشيف، ومنها ما ستحتاجين إليه من خارج المنزل كالكلور، المطهرات، ساحق الدهون،ملمع الأثاث، غيرها حسب الرغبة، واختصارا للوقت يمكنك إرسال زوجك لشراء ما تحتاجي إليه أو إرسال أبنك.

عند استيقاظك من النوم في اليوم الذي قررتى فيه تنظيف المنزل قومي بفتح جميع النوافذ،حيث أن هذه الخطوة تساعد على تجديد الهواء الموجود بالمنزل كما أنها تزيد من قدرتك على التركيز، وتسمح هذه الخطوة بدخول الشمس للمنزل والتي تساعد في التخلص من العفن الموجود والرطوبة، كما أن الشمس تزيد من الحيوية والنشاط وتبعد عن العائلة الإصابة بالاكتئاب.   بعد ذلك احضري كيس وأذهبي لغرف المنزل واجمعي الأشياء الزائدة، وضعي ألعاب طفلك في المكان المخصص لها.

أحضري فرشة التنظيف وقومي بإزالة الأتربة العالقة بجميع النوافذ.

قومي بإزالة السجاد الموجود بالغرف وضعيه في الشمس إلى أن تنتهي من تنظيف المنزل.

قومي بإزالة العنكبوت والأتربة العالقة بالسقف في جميع الغرف.

نظفي السراير جيدا ولا تضعي أغطية نظيفة في هذه الخطوة.

قومي بتنظيف الأرضية جيدا وامسحي الغرف جميعها بالمطهرات.

أحضري قطعة قماش نظيفة وامسحي بها الأثاث الموجود بالغرف، وضعي بعد ذلك ملمع الأثاث وامسحيه بقطعة قطن فهذه الخطوة تعطي لمعان للخشب وفي نفس الوقت تساعد على سلامة الأثاث.

نظفي السجاد جيدا وقومي بفرشه على الأرضية من جديد.

قومي بوضع أغطية جديدة للسراير ويفضل أن تكون فاتحة اللون حتى تشعري بنتيجة التنظيف.

كيفية تنظيف الحمام:

الحمام من الأماكن التي تحتاج لتنظيف مستمر وبطريقة خاصة، في البداية قومي بترتيب دولاب الحمام وضعي كل شئ في مكانه، وارمي العلب الفارغة في القمامة .

قومي بغسل حوائط الحمام جيدا، واغسلي الحوض وصنبور المياه ثم قومي بتنظيف قاعدة التواليت بالفرشاة والكلور وبعض المطهرات .

اتجهي بعد ذلك لتنظيف الأرضية بالكلور والمطهر واستخدمي في هذه الخطوة الفرشاة ونظفي الأرضية جيدا.

استبدلي الفوط المتسخة الخاصة بالحمام بفوط نظيفة وقومي بطيها وضعيها في دولاب الحمام.

هذه الخطوات الخاصة بتنظيف الحمام يمكن تكرارها كل أسبوع، لكن لابد من تنظيف أرضية الحمام مرتين يوميا حتى لا تتكاثر الجراثيم ويمكن تنظيف التواليت والصنابير كل ثلاث أيام أما الحوائط فيكفي مرة واحدة كل أسبوع.

أما الخطوات الخاصة بالغرف فمع النظام لن تحتاجي لتكرارها سوى مرة واحدة كل شهر، ولكن ما تحتاجين لتكراره هو تخصيص ساعة يوميا تقومين بالترتيب السطحي للغرف حتى لا تتراكم عليكي الأعمال.

ويمكنك الحصول على مساعدة من الأبناء حتى ولو بسيطة كأن تقومي بتعويدهم على ترتيب غرفتهم عند الاستيقاظ وجمع الألعاب في صندوق اللعب بعد الانتهاء من اللعب.

هذه الأمور التي قد تراها الأم بسيطة إلا أنها تجعل طفلك أكثر اعتمادا على نفسه بالإضافة إلى أنها تخفف عليها العبء عند التنظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *