كيف اكون جريئه

الجرأة شىء مهم ومطلوب في الحياة، وأحيانا تكون سبب نجاح وتألق الكثيرين، فلا توجد شخصية ناجحة في حياتها أو ناجحة في العمل بدون وجود جرأة.

جرأة

ولكي تكون المرأة جريئة عليها أن تزيد ثقتها في نفسها أولا، فالثقة يجب أن تكون في كل شيء، سواء في أفعالها أو حديثها أو أقوالها، ففي بعض الأحيان تجد المرأة أمامها بعض الفرص التي لا تتعوّض، ولكن خجلها وخوفها يكونان عائقا للوصول إلى هذه الفرص واجتيازها ، وكيفية اكتساب الجرأة والثقة يمكن تلخصيها في عدة نقاط.

  • الابتعاد عن الخجل

فالخجل كما ذكرت يكون عائقا لتحقيق بعض الأحلام والطموحات، وأيضا يكون عائقا في تنفيذ بعض القرارات، فعلى كل امراة أن تحدد نقاط خجلها وتعمل على التخلص منها تدريجيا، فالأمر يبدو صعبا ولكن بالتعود ستتخلص المرأة من شخصيتها القديمة المعتادة على الخجل، وتبدأ في تكوين شخصية جديدة بعيدة عن الخوف والخجل ومليئة بالجرأة.

  • المهارات

يمكن للمرأة الخجولة اكتساب بعض المهارات والخبرات، التي قد تساعدها على التخلص من خجلها، ومن هذه المهارات:

– آداب الحديث والتعامل مع الناس.

– آداب الحوار والاستماع.

– آدب اللياقة والإتيكيت

فكل هذه المهارات إذا تعلمتها المرأة ستساعدها على التخلص من الخجل والخوف الذي يلاحقها وستصبح شخصية جريئة.

  • القراءة

القراءة عامل أساسي لزيادة جرأة المرأة، فالقراءة والاطلاع تنقل لها خبرات أشخاص آخرين ستساعدها على زيادة جرأتها، وأيضا عن تكوين رؤيتها لحالات مشابها لها سيساعدها على التخلص من الخوف وزيادة الجرأة.

  • تحفيز النفس

خطوة هامة من ضمن الخطوات التي تساعد المرأة على  زيادة جرئتها هو تحفيز نفسها، فتشجيع المرأة لنفسها وثقتها بأنها ستصل إلى ما تريده وأنها جريئة في مواجهة أي موقف تقع فيه، يكون له عامل مهم في حياتها، ولكن المرأة التي تظن بأنها ضعيفة ولا تقدر على فعل أي شيء هو أمر سلبي.

  • الجامعة أو العمل

إذا كنتِ مازلتي في مرحلة الجامعة، فعليك أن تعلمين أن الجامعة هي أكثر الأماكن التي ستساعدك على مواجهة ضعفك وزيادة الجرأة، فوجود الصديقات والحديث معهن يساعك بشكل كبير على اكتساب الجرأة، فبمرور الوقت ستجدين نفسك أنتِ من يقود الحديث وليس يشارك فيه فقط، والعمل أيضا يساعد على زيادة جرأة المرأة، فوجودها في بيئة العمل يساعدها أيضا على الحديث واكتساب الخبرات.

  • الجلسات النسائية

يمكن للمرأة التي تشعر بأنها خجوله شيئا ما أن تحضر بعض الندوات والجلسات النسائية التي تساعدها على الحديث والتحاور مع بعض السيدات مثلها، فهذا يزيد من جرأتها، ويجب على المرأة التي تحضر مثل هذه الجلسات أن تشارك فيها وتتبنى وجهة نظر في الأمور التي يتم مناقشتها، فلا تكون مستمعة فقط، ولكن يجب أن تكون مشاركة في الموضوعات بل ومبادرة أيضا في الحديث، وتبتعد عن الخجل والخوف من التكلم أمام المشاركات في هذه الجلسات.

  • العلاج الكيميائي

بعض السيات تلجأ إلى فكرة الذهاب لدكتور نفسي ليساعدها على  زيادة الجرأة لديها، وهذا الأمر ليس عيبا، فكل امرأة لديها مطلق الحرية في التعبير عن حياتها وعلاج مشكلاتها، وبعض الدكاترة ينصحون باستخدام علاج كيميائي للتخلص من الرهبة وزيادة نسبة الجرأة، ولكن هذه الحالة ليس مفضلة، لأن هذا العلاج يعمل على زيادة وزن المرأة وهذا الأمر لا يتوافق مع بعض السيدات.

وفي النهاية أود أن أذكر بأن الجرأة ما هي إلا سلوك يمكن للمرأة اتباعه، وأنه أمرا ليس صعبا ولكنه فقط يحتاج إلى بعض الوقت لاكتسابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *