كيف اعرف اني حامل بتوأم

يقصد بالحمل بالتوأم أي الحمل بأكثر من جنين في وقت واحد، وتكون معدلات حوث هذا النوع من الحمل ضئيلة، ولكن مع وجود المنشطات تتعرض المرأة للحمل بالتوأم.

توأم 2

كيف يحدث الحمل بالتوأم

هناك نوعان للحمل بالتوأم

النوع الأول: توأم متشابه

يحدث الحمل بالتوأم عندما يكون هناك بويضة واحدة تم إخصابها بحيوان منوي واحد، ولكن هذه البويضة تنقسم إلى عدة أجنّة وهذا يعطي توأم متشابه، عادة ما يكون هذا الحمل من نوعين متشابهين، فيكون الطفلان ذكور أو إناث.

النوع الثانى: توأم غير متشابه

ويحدث هذا النوع عندما توجد أكثر من بويضة ويتم إخصاب كل منها بحيوان منوي لكل واحدة، ويرتبط حدوث هذا الحمل بالعائلة، فهناك عائلات يكون الشائع لديها هو حمل التوائم، وعادة ما يكون هذا الحمل من نوعين مختلفين من ذكر وأنثى.

كيف أعرف أني حامل بتوأم

من الأمورالشائعة التي تعلم بها المرأة أنها حامل هي أعراض الدوخة والغثيان والقيء والتعب والإرهاق، كل هذه الأمور هي أعراض الحمل سواء بذكر أو أنثى.

ولكن الحمل بتوأم يصاحبه أعراض أخرى، فمثلا

  • هناك زيادة في أعراض الحمل، مثل القيء وفقدان الشهية والتعب الزائد عن الطبيعي.
  • زيادة ملحوظة في الوزن في الثلاثة أشهر الأولى، فتكون هناك زيادة مفرطة في الوزن فى هذه الشهور عند الحمل بتوأم أكثر من الحمل بطفل واحد.
  • زيادة حركة الجنين، وذلك لأن المرأة تشعر بتحرك جنينين معا وليس طفل واحد.

احتمالات الحمل بالتوأم

هناك العديد من الاحتمالات التي تساعد على القول بالحمل بالتوأم، منها

– المنشطات

كما ذكرنا أن المنشطات تساعد على الحمل بالتوأم.

– حبوب منع الحمل

يمكن لحبوب منع الحمل أن تساعد على الحمل بتوأم، خاصة إذا كانت المرأة تتناولها لفترة طويلة.

– البطاطا

الإكثار من تناول البطاطا يساعد على الحمل بتوأم، فهناك بعض الأبحاث التي أجراها خبراء التغذية ووجدوا أن معظم من تناول البطاطا بكثرة معرض للحمل بتوأم.

– الرضاعة الطبيعية

أظهرت بعض الدراسات أن الحمل في وقت الرضاعة الطبيعية لطفل آخر يكون من العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم.

– تقدم العمر

البعض سيتعجب من هذه المقولة، ولكن في حقيقة الأمر، كلما تقدم عمر المرأة في أثناء الحمل، كلما زادت معدلات حملها بتوأم، وذلك لأن النساء ابتداء من سن 35 سنة تكون هناك حالة من خفض للبويضات، وبالتالي يضطر الجسم إلى زيادة إفراز الهرمون لحث المبيض على إنتاج البويضات، فيكون هناك زيادة لمعدلات البويضات ما يساعد على الحمل بالتوأم.

– الأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعدعلى الحمل بالتوأم، وهي ” الداميانا وحشيشة الملاك وجذورالهيلونياس والجنسنج وجوتوكولا وجذور العرقسوس وجذور اليام البري”  فهذه الأعشاب عند تناولها تعمل على زيادة معدلات الحمل بالتوأم.

– حمض الفوليك

هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن هناك علاقة بين تناول المرأة لحمض الفوليك وبين زيادة معدلات نسبة الحمل بالتوأم، خاصة قبل الحمل بشهر.

وفي الأخير، يجب على كل سيدة حامل بتوأم أن تضع في اعتبارها أن الحمل بتوأم مختلف عن الحمل بطفل واحد، وأيضا يتطلب مجهودا كبيرا من قبل الأم ، وعلى الأم التي تعرف أنها حامل بتوأم أن تتابع مع دكتور بانتظام وبشكل أكبر، لتطمئن على صحتها وصحة طفليها وحمايتهما من المخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *