كيف ازيد طولي

من الطبيعي أن يتوقف نمو الأشخاص بعد الانتهاء من مرحلة البلوغ. ففي هذه المرحلة تكون غالبا الهرمونات والجينات والمغذيات قد بلغت ذروتها و أقصاها. فبعد أن تكون الجينات قد قامت بتوجيه الهرمونات حتى وصلت لمرحلة البلوغ وهي أقصى مرحلة من مراحل التطور تزول الحاجة للنمو. ويحدث هذا غالبا في سن السادس عشر للإناث في سن الثامن عشر للذكور..
هرمون النمو هو مادة كيميائية يتم إفرازها من خلال جزء يشبه حبة البازلاء موجود في أعماق الدماغ خلف مكان تواجد العين. هذا الهرمون غالبا يتم إفرازه في خلال الساعات الأولى من النوم وبعد أن تتمم ممارسة الرياضة. تكمن أهمية هذا الهرمون في أنه دائما ما يحفز عملية النمو الجسدي حتى سن البلوغ عند الأشخاص..

يتم تحديد طول الشخص بناء على جيناته إلى جانب عوامل أخرى. ولكن  بالرغم من عدم قدرتنا على التحكم في معظم تلك العوامل إلا أن بعضها يمكننا التحكم فيه للوصول للطول المرغوب فيه. عند بلوغ سن البلوغ يتوقف طولك ويظل ثابتا في الغالب. ولكن قبل الوصول لهذه المرحلة يمكنك تتبع بعض هذه النصائح والتمارين الرياضية التي سوف تساعدك على زيادة الطول.

1– أن تنام جيدا و لفترات طويلة من الزمن:

قامت الكثير من الأبحاث بإثبات أن العديد من المراهقين و الأطفال قبل بلوغ سن المراهقة مباشرة غالبا يكونون في حاجة لعدد ساعات كبير من النوم لا يقل عن 8 ساعات أو يمكن القول أنه يتراوح ما بين 8 ساعات إلى 11 ساعة كل ليلة. و السبب في ذلك هو أن الجسد ينمو و دائما تتجدد خلاياه و أنسجته خلال وقت الراحة و النوم. فهرمون النمو مثلا يتم تصنيعه في داخل جسدك طبيعيا أثناء ساعات النوم و لكن من الطبيعي أن نقوم أنه للحصول على هذه الفوائد فلابد من النوم عدد ساعات كافي و مريح مما يؤدى إلى تحفيز الهرمون الخاص بالنمو الذي تنتجه الغدة النخامية.

2-التغذية السليمة :

كيف أزيد طولي

كيف أزيد طولي

يجب عليك التأكد دائما من أنك تقوم بالحصول على المغذيات الصحيحة و الفيتامينات الضرورية لجسدك و ذلك لضمان إمكانية الوصول إلى الطول المرغوب. فيمكنك مثلا تناول المكملات الغذائية المناسبة للمرحلة العمرية التي تكون فيها وذلك يكون يوميا مع وجبة الإفطار و يجب عليك التأكد من الحصول على ما تحتاجه من الخضراوات ذات اللون الأخضر و الخضراوات التي تحتوى على الكالسيوم و الفيتامين D الموجودة طبيعيا في العديد من الأغذية بالإضافة إلى وجود البروتينات و الزنك.

3-المحافظة على بدنك في أوضاع ثبات صحيحة:

عادة ما نجد الكثير من الأشخاص يجلسون بصورة غير صحيحة مثلا الظهر المقوس و لهذا فيجب علينا القول أن الجلوس في أوضاع غير صحيحة و أيضا أن تجعل ظهرك مقوسا دائما سيؤثر بطريقة سلبية كبيرة على شكل جسدك و عمودك الفقاري. و من هنا يجب التنويه على تجنب السير بجسم متراخي و أكتاف منسدلة و حاول دائما الجلوس مستقيما و في وضعية سليمة و جيدة. و هذا لتجنب تقوس الظهر الذي سيؤدى إلى ظهورك بصورة أقل طولا.

4-ممارسة التمارين الرياضية:

التمرينات الرياضية و النظام الغذائي السليم (الدايت) هي أشياء جديرة بزيادة طولك. حيث أنه إذا اتبع المراهقون هذه التعاليم الجيدة في مراحل النمو الخاصة بهم فلابد أن يؤثر ذلك على طولهم خاصة مع إتباع دايت جيد وممارسة تمارين رياضية من هذه التمارين الجيدة :

تمرين العقلة:

و هذا التمرين يساعد على فرد فقرات العمود الفقري كما يقوم بتقويته و يعمل على استقامة الظهر مما يزيد من طولك و ينصح بممارسته جدا.

يمكنك ممارسة تمارين أخرى مثل: القفز و السباحة فالسباحة لها أثار كبيرة جدا في فرد الجسم و زيادة الطول بصورة رائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *