كيف ارقي نفسي

” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ ”  الرُّقية هِي التداوي بِكلام الله عز وجل لِما فيها من فائدة عظيمة …و رحمة أنزلت للعالمين .. فلابُد لِكل فردٍ تعلُّم كيف يرقي نفسَه بِنفسِه …لكي لا يكون هُنالِك داعٍ للتردُّدِ على الرَّاقي..فالرُّقية شيء روحاني و النيَّة مفروضة فيه..فلا يوجد من ينوي الخير لك بِقدرِ نفسِك ، لِذا ارتأيت أن أضع في هذا المقال خطوات تُمكِّنك مِن القيام بالرُّقية الشَّرعية بِمفردك .

كيف أرقي نفسي

كيف أرقي نفسي

أولا : بِداية كلِّ شيء  النية و عقد العزم .

ثانياً : وجب الحمدُ والثناء والدعاء بأسماء الله وصفاته والتقرب إليه .

ثالثاً : الرقية بالقرآن الكريم  : ابدأ برقية نفسِك بآيات من كتاب الله عز وجل و التركيز على آيات الرقية الثابتة في السنة  .. كالفاتحة وأوائل سورة البقرة وآية الكرسي وأواخر سورة البقرة … وأول سورتين من آل عمران … والإخلاص والكافرون والمعوذتين.

رابعاً : الرقية بالسنة النبوية : عند انتهائك من الرقية بكتاب الله عز وجل ، بعدها مُباشرة قُم بالرقية بالأدعية النبوية المأثورة والثابتة في السُّنة .

خامساً : النفث ومسح الرأس ثُم الجسد : بعد الانتهاء من الرُّقية الشرعية بشكل عام ، يجمع كفيه وينفث بهما ، ويمسح وجهه ثُم جسده  للانتفاع  بكلام الله عز وجل.

سادساً : النفث في الماء والزيت واستخدامه في العلاج .

سابعاً : وضع اليد مكان الألم أو مسحه والدعاء : وضع اليد مكان الألم أو مسحه والدعاء بالأدعية المأثورة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو : ( اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تشفيني ) تقولها سبع مرات ، أو أن يقول : ( بسم الله ثلاثا ، أعيذ نفسي بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ) تقولها سبع مرات  .

ثامناً : المحافظة بشكل عام على الأذكار والأدعية النبوية المأثورة : و خاصة أذكار الوقاية والحفظ من الشيطان ،  وليس المقصود أن تُتمتِم بالكلام فقط باللِّسان ..فيجِب النطق بها بِشِفاهك و قلبِك أيضًا و استيعابها و التَّأمل فيها و فهم معانيها أثناء ذلِك .

 تاسعاً: لا تنسى الاهتمام ببعض الأمور قبل الرقية

الطهارة: طهارة المكان و الجسد.

البعد عن المعاصي : خلو المكان من المعاصي بِأنواعها ، ولا بد من التركيز على قضية البعد عن المعاصي في كل زمان ومكان والعودة الصادقة إلى الله سبحانه وتعالى ، وهذا المفهوم لا يتحدد بزمان أو مكان وليس فقط وقت الرُّقية .

المحافظة على سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل النوم : النوم على طهارة و نفض الفراش بطرف إزاره و جمع الكفين والنفث فيهما بالإخلاص والمعوذتين ومسح الوجه وما استطاع من الجسد .

النوم على الشق الأيمن واضعاً كف اليد اليمنى تحت الخد الأيمن مستقبلا القبلة.

تحصين النفس قبل النوم

اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والاستعاذة به من الشيطان الرجيم

 ولا ننسى المحافظة على الفرائض والنوافل للتقرب أكثر للَّه عز وجل و خاصة المحافظة على الصلاة في الجماعة فإنها راحة وطمأنينة وقرب من الخالق سبحانه ، ومحاولة قيام الليل قدر المستطاع والتضرع  والدعاء إلى الله سبحانه للتفريج وإزالة الهم والغم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *