كيف اختار تخصصي

التخصص:

هى الحياة العملية التى يختارها الإنسان  ، حيث تعتبر الخطوة الأولى التي تقوم الحياة عليها بشكل رئيسي والهدف منه هو إضفاء التكامل على الحياة وفى سياق هذا الموضوع سوف نذكر ما هى الخطوات المناسبة لإختيار التخصص المناسب لك وبعض الأفكار التى قد تساعدك على إختيار تخصصك الدراسي المناسب.

كيف اختار تخصصى

كيف اختار تخصصى

ما هو إختيار التخصص المناسب :

1 – التخصص الذى تحبة وتتقنة يسهل عليك دراستك فى الحياة:

عندما يختار الإنسان التخصص الذى يحبة ذالك يشعرة براحة نفسية ويجعلة قادر على الإبداع دائما فى حياتة العلمية والعملية ويستطيع أيضاً أثبات نفسة فى البشرية ,وأن اختيارة للعمل او التخصص الذى يحبة كان هو الأصح.

2 – إختيار التخصص الدراسى الملائم يؤدى إلى النجاح فى عملك :

وهنا يجب على كل شخص اختيار التخصص الدراسى الذى يتقنة جيداً وهذا على مبدأ أن الحياة الدراسية مرتبطة بالحياة المهنية وهكذا يكون كل شخص له قدرات وأفكار يستطيع بها الإبداع فى عملة.

3 – تخصصك الدراسى سبب تطورك فى دراسة تخصص أخر:

ومن هنا يوجد الكثير من الناس يريدون تطوير من انفسهم , ويسعون فى هذه الحياة إلى التقدم الدأئم.

ما هى افضل النصائح لإختيار التخصص المناسب لك :

1 – إختيار تخصص لك فكرة عنه:

 عندما تختار تخصص لك معرفة عنه سابقاً هذا يسهل عليك دراسة هذا التخصص وستكون قادر على الإبداع والتطور فيه بشكل ملحوظ ومستمر.

2 – إختيار مواد التخصص التى كنت تحبها وتبدع فيها :

هذه الخطوة مهمة جدا لإنك إذا قمت بإختيار المواد التى تحبها فى تخصصك سوف تستطيع الإبداع فيها، وذلك يجعلك مميز فى هذا التخصص من بين اصدقائق الذين فى نفس تخصصك.

3 – الإبتعاد عن الرأى الذى يفضلة الأخرون :

فى هذه الحالة يجب عليك الإبتعاد عن اختيار التخصص او العمل الذي يفضلونه الأخرين ويرون أنهم يبدعون فيه ،بل يجب عليك اختيار تخصصك حسب رغبتك أنت ، فعليك أن تستمع لصوتك وميولك أنت وعليك بتحديد ما ترغب بدراسته.حيث هناك بعض الناس يقومون بإختيار لأبنائهم دراسة تخصص معين حتى لو لم يكن يرغب بدراسته.

 4 – السعى لتحقيق حلمك وطموحاتك فى تخصصك:

 طبعا كلنا نعلم أن أى إنسان على وجه الأرض يكون له احلام وطموحات خاصة به ونعلم انه لا يوجد حلم شخص يتحقق من فراغ ولكى تحقق حلمك وهدفك يجب عليك الأجتهاد والسعى والعمل لكى تستطيع تحقيقة.

 5 – إختيار تخصصك حسب تناسقة مع شخصيتك :

كل شخص يعلم نقاط قوته وضعفه في كل تخصص.فلا يمكن إختيار شخصٍ عصبى في مهنة الطب ولذلك يجب اختيار تخصص يتناسب مع شخصيتك.

6 – رغبات ميول الطالب :

يجب عليك معرفة صفات نفسك ، وما الاْشياء الذى تحبها وأيضاً الذى تكرها، والأعمال المناسبة لك، على كل طالب أن يختار المجال والتخصص الذي لديه رغبة كبيرة نحوه.

7 – الإصرار فى النجاح دائما:

عليك أن تصارع وتعمل بقوة وتمكن من أجل النجاح فى التخصص الذى تحبة وعلى هذا المسار ستتفوق فى حياتك المهنية وستصبح علامة مشرفة فى هذا التخصص.

ومن هنا فإن كل شخص له مميزات وقدرات يستطيع أن يستغلها فى إختيار تخصص ملائم له وبهذا يحقق النجاح الدائم فى الحياة العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *