كيف احسب حملي بالهجري

ترغب كل سيدة في حساب مدة حملها، لاشتياقها لرؤية جنينها بسرعة، ولكن تحديد موعد الولادة بشكل دقيق أمر صعب على كل امرأة، وذلك لأن موعد الولادة يتحدد بمرور 9 أشهر بعد حدوث الإخصاب، ويكون يوم الإخصاب هو اليوم الأول للحمل، ولكن لصعوبة معرفة يوم الإخصاب، فأصبح موعد آخر دورة شهرية هو الذي يحدد موعد الولادة.

طفل

الحساب بالهجري

ويمكن للمرأة حساب حملها بالشهور الهجرية، والبعض يعتبر هذه الطريقة أسهل من الحساب باستخدام الشهور الميلادية، فكل الشهور الهجرية تحتوي على 30 يوما فقط، عكس الشهور الميلادية التي يمكن أن تحتوي على 31 يوما، وفبراير 28 يوما فقط، وهذا الأمر يصعّب من عملية حساب شهور الحمل.

مدة الحمل

تسمر مدة الحمل 9 أشهر، أي ما يعادل 40 أسبوعا هجريا، ومن الممكن أن تزيد أو تقل هذه الأسابيع، فقد تكون 37 أسبوعا هجريا، أو 41 أسبوعا هجريا، فيكون بمجرد مرور 4 أسابيع من الحمل تكونين قد أنهيتي الشهر الأول للحمل.

مراحل الحمل

تنقسم مدة الحمل إلى 3 مراحل

المرحلة الأولى

تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وفي هذه الفترة، وخصوصا خلاص الـ3 أشهر الأولى، تشعر المرأة بأعراض من القيء والغثيان وعدم القدرة على استطعام الأكل.

المرحة الثانية

تبدأ من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسوع 27 من الحمل، وهذه الفترة هي الثلاثة أشهر في منتصف الحمل، وتشعر خلالهم المرأة بتحسن، وتكون هذه الشهور الثلاثة هم أفضل شهور الحمل، فلا تشعر المرأة فيهم بأي تعب أو إرهاق شديد.

المرحلة الثالثة

تبدأ من الأسبوع 28 حتى موعد الولادة، وهذه الفترة هي الشهور الأخيرة للحمل، وتشعر المرأة فيهم بالإرهاق وعدم القدرة على المشي بصورة طبيعية، نظرا لثقل جسدها وزيادة حجم الجنين.

طريقة حساب موعد الولادة بالشهور الهجرية

هناك طريقة سهلة وبسيطة ستساعدك على حساب موعد ولادتك بصورة سريعة، وتعتمد هذه الطريقة على معرفة موعد آخر دورة شهرية، سأشرح لكِ بالتفصيل الخطوات التي ستساعدك على حساب الحمل.

أولا: يتم إضافة 14 يوما لليوم الذي نزلت فيه آخر دورة شهرية.

ثانيا: يتم إنقاص 3 أشهر من الشهر الذي نزلت فيه آخر دورة شهرية، أي يتم الرجوع إلى 3 أشهر للخلف.

ثالثا: يتم زيادة يوم على السنة التي نزلت فيها آخر دورة شهرية

فعلى سبيل المثال إذا كان موعد آخر دورة شهرية لكِ هو 2/6/1424هـ

فعند حساب موعد ولادتك يكون كالآتي

نضيف 14 يوما على يوم 2 ليصبح 14+2= 16

ثم ننقص 3 أشهر من شهر 6 ليصبح 6-3= 3

ثم نضيف سنة على سنة 1424 ليصبح 1424+1=1425

فيصبح موعد ولادتك يوم 16/3/1425هـ بإذن الله تعالى.

ولكن هناك أمر هام يجب أن تضعينه في اعتبارك، وهو التأكد من موعد آخر دورة شهرية لكِ، فالأطباء وأي طريقة أخرى للحساب تتطلب معرفة موعد آخر دورة شهرية.

وأيضا يجب أن تعلمي أن هذه الأمور هي مجرد حساب لأقرب يوم للولادة، ولكن الموعد الفعلي للولادة لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، وذلك لأن الولادة نعمة من نعم الله تعالى، التي يرزق بها عباده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *