كيف احسب النسبة المئوية

في معظم أيامنا نسمع بكلمة النسبة المئوية بشكل يومي و مستمر؛ وأن النسبة المئوية قدرها هذا الرقم؛و لكن كثيرا ما نسأل أنفسنا ما مفهوم النسبة المئوية؟ و كيف يتم حساب النسبة المئوية ؟ و هذا ما يتم  استعراضه بالتفصيل في هذا المقال.

كيف احسب النسبة المئوية

كيف احسب النسبة المئوية

  • مفهوم النسبة :

إن مفهوم النسبة يتجلى في العلاقة التي تربط رقمين من نفس النوع؛ بحيث أن مجموع هاذين الرقمين أو الجزأين يشكلان عددا كليا؛فعلى سبيل المثال جزئية الماء تتكون من 3 ذرات و هي ذرة الأكسجين و ذرتين من الهيدروجين و بالتالي إذا أردنا حساب نسبة ذرة الأوكسجين إلى الهيدروجين في جزئية الماء فهي كالتالي: (2:1) .

  • مفهوم النسبة المئوية :

مفهوم النسبة المئوية  بشكل مبسط و سهل هو العلاقة بين كميتين و هي نسبة مقامها يبلغ 100،و يمكن لنا التعبير على النسبة المئوية بعدة طرق و من بين هذه الطرق على سبيل المثال يمكن القول النسبة المئوية للراسبين من المجموع الكلي للطلبة هي %1  أو يمكن كتابة النسبة المئوية هكذا ( 1 /100)،كما يرمز للنسبة المئوية ب (%) و هذا هو الرمز التي تعرف به النسبة المئوية على الصعيد العالمي.

إن طريقة حساب النسبة تتم بطرق عديدة فعلى سبيل المثال يمكنك تقسيم العدد المراد حساب له نسبة مئوية خاصة به على الكل ثم قم بضرب الناتج على الرقم 100 و يتم تنفيذ حساب النسبة المئوية لأي رقم بالمعادلة التالية:

النسبة المئوية = (العدد الجزئي / العدد الكلي) * 100

  • أمثلة لكيفية حساب النسبة المئوية :

المثال الأول:

تحتوي سلة على كرات بألوان مختلفة فمنها الأسود و الأبيض و يبلغ عددها 70 كرة، فإذا قلنا أن نسبة الكرات البيضاء المتواجدة بالسلة هي % 40، فما هي عدد الكرات البيضاء المتواجدة بالسلة و كم عدد الكرات ذات اللون الأسود ؟ و كم نسبة الكرات السوداء المتواجدة بالسلة ؟

حل المثال :

نقول أن النسبة المئوية للكرات السوداء هي :%60= %40  – %100

و يعني أن النسبة المئوية للكرات السوداء تبلغ %60 من مجموع الكرات الإجمالي الذي يبلغ 70 كرة مكونة من كرات بيضاء و أخرى سوداء.

أما طريقة الحصول على النسبة المئوية الخاصة بالكرات البيضاء فيمكن حسابها كالتالي: قم بضرب مجموع الكرات أي 70 كرة في العدد 40/100 أي رقم (0.4) أي الناتج لهذه العملية هو رقم 28، و بالتالي فإن النسبة المئوية الخاصة بالكرات البيضاء هي:%28.

أما فيما يخص عدد الكرات السوداء فيمكن حسابها بالطريقة التي قمنا بها عند حساب عدد الكرات الخاصة باللون الأبيض ، أو استخدام الطريقة الأسهل وهي إيجاد فرق الرقمين 70 و 28 و الفرق بينهما هو : 42

أي عدد الكرات السوداء هي 42.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *