كيفية الغسل من الجنابة

موضوع اليوم هو الجنابة، تعريفها وكيفية الاغتسال منها، فقد حرص الإسلام على النظافة الشخصية للفرد حرصًا كبيرًا، بل وقال الرسول ” طهروا هذه الأجساد طهركم الله، فإنه ليس عبد يبيت طاهراً إلا وبات معه ملك في شعاره”، فالإسلام دين نقى وهو دين الفطرة ولابد أن يكون أتباعه أطهارًا يحافظون على نظافتهم وطهارتهم إذ قال تعالى ” إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ” وقوله تعالى ” وثيابك فطهِّر “. وبذلك نفهم أن الإسلام عنىَ بالنظافة والطهارة بشكل كبير جدًا.

كيفية الغسل من الجنابة كيفية الغسل من الجنابة


كيفية الغسل من الجنابة

أولًا : ما معنى الجنابة ؟

الجنابة في الأصل هى البعد والمراد بالجُنُب عند الفقهاء هو من وجب عليه الغسل إما أنه جامع -ولو لم ينزل منيًا، فبمجرد دخول طرف الذكر في فرج المرأة وجب الغُسل على كليهما-، أو أنه أنزل منيًا – ولو لم يجامع، كفعل العادة السرية-، ويستوي في هذا المرأة والرجل.

 ثانيًا كيفية الاغتسال من الجنابة:

للغسل من الجنابة صفتان، منها ما هو واجب فمن فعله برأت ذمته واغتسل من الجنابة، ومنها ما هو جامع بين هذا الواجب وبين المستحب.

1- الواجب :
هو أن يعمم سائر جسد الرجل أو المرأة بالماء، كأن يستحم مثلا أو تستحم. ولكن قبل هذا لابد أن تتوافر النية، فينوى الرجل أو تنوى المرأة أنها تفعل ذلك بنية الاغتسال من الجنابة وبنية التطهر، فإن لم تتوافر النية، بمعنى انه استحم لمجرد الاستحمام فلا يعتبر هذا اغتسالا على حسب قول الفقهاء.

2- الجامع بين الواجب والمستحب : وهذا الغسل عبارة عن 6 خطوات

– كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ بغسل يديه
– بعد ذلك يغسل محل الأذى أو النجاسة من القبل ومن الدبر
– ثم يتوضأ وضوء الصلاة المعروف وهنا أنت مخير أما أن تغسل يدك ضمن الوضوء أو أن تؤجلها لنهاية الغسل
– بعد ذلك كان يخلل الرسول شعره أي يجعل الماء يصل لفروة الرأس كلها وتصل لكل شعرة حيث قال صلى الله عليه وسلم ” تحت كل شعرة جنابة ” ولذلك وجب أن تُغسل الرأس جيدًا وتصل الماء لكل موضع فيها.
– ثم بعد غسل الرأس جيدًا وشمولها بالماء كان صلى الله عليه وسلم يصب الماء ثلاث صبات على رأسه من جديد
– بعد ذلك يغسل الرسول ما أقبل من شقه الأيمن ثم ما أدبر من شقه الأيمن وهو عن منطقة الصدر وحتى أسفل.. من أمام ومن خلف كما بالصورة

– ثم يغسل شقه الأيسر من الأمام والخلف.
– ثم بعد ذلك يغسل قدميه وإن كان غسلهما مع الوضوء يغسلهما من جديد

* ملحوظة : يجب أن ينتبه الرجل أو المرأة عند الاغتسال أن يصل الماء لكل موضع بالجسم، وأن ينتبه لموضع الإبطين وبين الفخذين وكل مناطق الجسد التي ربما لا يصل الماء إليها، فمن الضروري الانتباه لذلك حتى يتم الغسل.

* ملحوظة : بعد إتمام الغسل يتم قول الدعاء الذي يُقال بعد الوضوء « ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ أَو فَيُسْبِغُ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ : أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه ، إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّها شاءَ » رواه مسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *