كيف أقوي إيماني بالله

مفهوم الإيمان:

الإيمان بالله تعالى يعني الاستسلام والخضوع له في كل الأحوال والعلم به علماً يستحق أن نعظمه ونقدره فهو القدير العلي العليم بكل شيء؛ فالإيمان هو أن تستسلم لقدرات الله تعالى في كونه وفي جميع خَلقه.

عرف كثير من العلماء الإيمان على أن محله القلب حيث إذا قام بالتصديق والاعتقاد؛ كذلك يعرف بالنية، والقول حين إقرار اللسان به، والعمل حينما يقوم بتأدية جميع الفروض والواجبات عليه.

كيف أقوي إيماني بالله

كيف أقوي إيماني بالله

* الإيمان يزيد وينقص فيزيد بزيادة الطاعات وينقص بفعل المعاصي والابتعاد عن عمل الطاعة، الإيمان هو أن تكثر من قول لا إله إلا الله وتصدق وتأمن بها في قلبك.

كيف يزيد الإنسان من إيمانه حتى يصل إلى درجات الشعور والإحساس بلذة الإيمان في القلب واللجوء إلى الله في كل الأحوال:

الدعاء : فالدعاء هو سلاح قوي للمؤمن يمكنه تحقيق من خلاله الكثير من الأمور التي يريدها فالدعاء بطلب العون من الله أن يمد قلبك الإحساس بالنقاء ويشرح صدرك للإيمان والتقى يزيد من قوة إيمانك وكلما ازدادت محبتك إلى المولى عز وجل وازداد تقربك إليه بالدعاء ازدادت حلاوة الإيمان في قلبك؛ فالله سبحانه وتعالى هو أقرب إلينا من حبل الوريد ويسمع كل ما يدور بذهننا ويتطلع على كل ما نريد أن نقوله في قلوبنا فالإحساس باللجوء إلى الله وتطلب المزيد من قربه والخوف من عقابه تزيد درجة الإيمان في القلب.

– التعرف على المولى سبحانه وعلى جميع أسمائه وصفاته فكلما ازدادت المعرفة عن الله كلما ازدادنا قرباً ولجوءاً مزيدا إليه فهو سبحانه عظيم الشأن غني عن العالمين.

– الإكثار من ذكر الله تعالى : ذكر الله من الأمور الهامة التي يجب أن يتعود عليها كل أمريء مسلم فذكر الله تعالى من أكثر الأمور المطمئنة للقلب والتي تشعره بحلاوة الإيمان ويساعد على زيادته وترسخه في القلب بالإضافة إلى العائد الخيري الكبير من الحسنات والخيرات الذي يمنحنا الله به عند ذكره تعالى في السراء والعلن.

– الحرص على مجالسة الصالحين: يحرص المؤمن على مجالسة ومرافقة الصالحين وحضور مجالس الذكر معهم ومعاونة بعضهم البعض على فعل وقول كل شيء طيب وخيّر يعود على المجتمع والأمة الإسلامية.

– قراءة القرآن الكريم بتلاوة وصوت نقي والبحث عن مفاهيم العديد من آياته ومحاولة استيعابها لكي تترسخ في القلب ويتم العمل بها.

– القيام بجميع الفروض والواجبات اللازمة والحرص على عدم النقص منها شيئا؛ فالحرص خاصة على الأمور التي يفتقدها الكثير من الناس مثل صلاة الفجر والتكاسل عن أداء صلاة العشاء وفعل هذه الأمور بشكل جيد يزيد من قوة الإيمان.

– الإقتداء بأفعال وأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ومعرفة حياته وصفاته الكريمة وأخلاقه العظيمة التي كان يتحلى بها صلوات الله وسلامه عليه.

– كيفية استغلال النعمتان المغبون فيهما كثير من الناس وهما الصحة والفراغ فيحرص الإنسان على أن يستغل صحته في أعمال الخير والحفاظ عليها وانشغاله بأشياء ذات فائدة في أوقات الفراغ لديه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *