كيف أعرف وزنى المثالي ؟

الكثير من السيدات يعانوا من السمنة وزيادة الوزن بسبب قلة المجهود التي تقوم بها النساء فالتقدم التكنولوجي قد وفر لهم كل أساليب الراحة فعلى السيدات أن يتبعوا نظام رجيم معين حتى يحصلوا على الوزن المثالي حيث أن السمنة مرض خطير يهدد حياة الأشخاص ويسبب كثير من الإمراض فهي ترفع نسبه الكولسترول في الدم والتا تؤدى بدورها إلى كثير من الإمراض مثل تصلب الشرايين وهو المسئول الأول  عن أمراض القلب مثل الذبحات الصدرية والجلطات والتي حتما ستؤدى إلى فشل في عضلة القلب مما يؤدى إلى الوفاة, كما أن السمنة تؤدى للإصابة بمرض البول السكرى ( مرض السكر ), كما أنها من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم, كما تسبب التهاب المفاصل والذي يكون حاد في أوله وإذا لم يتم علاج السمنة يتحول إلى مرض مزمن

كيف أعرف وزنى المثالي ؟

كيف أعرف وزنى المثالي ؟

فمعرفة الوزن المثالي للشخص  شيء مهم وضروري حتى يظل الشخص محافظ على رشاقته ولا يتعرض للزيادة في الوزن, فلابد من تابعة الوزن بطريقة مستمر ويجب أن نعرف الطريقة التي من خلالها يمكننا معرفة الوزن المثالي .

طرق معرفة الوزن المثالي :

معرفة الوزن المثالي بالنسبة للطول

أ : نحسب الطول بشكل صحيح .

ب : نقوم بالوزن على ميزان دقيق .

ج : نحسب مربع الطول أي ( الطول × الطول ) .

د: نقوم بإجراء هذه العملية الحسابية: ( نقسم الوزن / مربع الطول بالمتر ) و من خلال الناتج سنعرف هل وزننا وزن مثالي أم نحتاج إلى عملية تنظيم الطعام من أجل الحصول على الوزن المثالي.

إذا كان الناتج 18.5 فما فوق يكون الشخص نحيف ووزنه أقل من الوزن المثالي.

أما إذا كان الناتج محصور بين 18 و 25 يكون الشخص وزنه مثالي ويجب الحفاظ على هذا الوزن.

أما إذا كانت النتيجة  محصورة 25 و ال30 يدل على الشخص يعنى من زيادة الوزن ويجب إتباع حمية معينة .

إذا كانت النتيجة فوق ال 30 يكون الشخص سمين ويعانى من زيادة الوزن .

وإذا كانت النتيجة 40 فما فوق فهذا يدل على أن الشخص يعانى من السمنة المفرطة.

إذا كانت كتلة الجسم أقل من 20 فهذا يعني أن وزنكِ أقل من الطبيعي.

إذا كانت كتلة الجسم من 20 إلي 25 إذا وزنك مناسب.

كيف أصل إلى الوزن المثالي ؟

 بعد أن عرفنا كيف نحسب وزننا المثالي حان الدور لنعرف كيف نصل إلى الوزن المثالي

1: عن طرق شرب الماء بكثرة وخاصة على الريق فالماء لها فوائد كثيرة أهما أنها تعطى الشعور بالشبع وعدم الرغبة في الأكل وخاصة إذا تم تناول 2 كوب من الماء قبل كل وجبة.

2 : الإكثار من أكل الفواكه والخضروات بدلا من تناول الوجبات السريعة فهي تعطى الشعور لأنها تحتوى على ألياف كثيرة وهذه الألياف تظل وقت طويل في المعدة حتى يتم هضمها فلا يشعر الشخص بالرغبة في تناول الطعام بالشبع  .

3 : المشي  لمدة ساعة يوميا فهو مفيد جدا لعضلة القلب فضلا عن أن له دور كبير في إنقاص الوزن فيحرق الجسم خلال ساعة من المشي حوالي 600 سعره حرارية .

4 : ممارسة التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجة, الرقص, السباحة وهى مفيد جدا للساقين والذراعين, التنس وهو مهم جدا لم يرغب في الحصول على بطن مسطحة, الركض ولو حول المنزل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *