كيف أثق بنفسي

كل شخصا منا يسعى لأن يكون واثقا بنفسه، فالثقة بالنفس احتياج غريزي نحتاجها لتحقيق العديد من الأهداف فالشخص عندما يكون واثق في نفسه يصبح واثق في قدراته على تحقيق الهدف وتخطى الصعاب والمخاطر من أجل تحقيق هدفه.

تعريف الثقة بالنفس:هي ذلك الإحساس الذي يعطى الفرد إحساس بعلو قيمته بين الأشخاص من حوله فتساعده على التصرف دون خوف من وردود أفعال الآخرين وتظهر الثقة في كل أفعاله وتصرفاته وحركاته.

أهمية الثقة بالنفس :-تعتبر الثقة بالنفس الدافع الأول للنجاح ,فالشخص الذي يسعى لتحقيق نفسه مهنيا وأسريا بطريقة سليمة عليه فقط الثقة بنفسه وبالتالي الثقة في قدراته على تحمل المسئولية فالعامل الواثق بنفسه وبإمكانياته سوف يكون مستوى الإنتاج والعمل لديه جيد وبالتالي سوف يكون عامل ناجح.

-تعتبر مدخل من مداخل الراحة النفسية فالإنسان عندما يثق في نفسه فإنه يحقق ذاته فيكون لديه رضا عن النفس فيشعر بالراحة النفسية وعلى العكس الشخص غير الواثق في نفسه يشعر بعدم الراحة النفسية نتيجة عدم قدرته على التعبير عن  ذواته والوصول إلى أهدافه لأنه ليس لديه القدرة على استغلال وتوجيه قدراته.

-الثقة بالنفس تعمل كعامل لتقدم المجتمعات فالشخص الواثق بالذات لا يتردد عن خدمة مجتمعه فيقوم بتقديم العطاء وذلك العطاء يساعد في رقى وتقدم المجتمعات حينما يتحدون الواثقين في أنفسهم كيد واحدة حتما سوف يصنعون المعجزات.

كيف أنمى ثقتي بنفسي

يجب على الشخص أن يكون واضح مع نفسه بنسبة كبيرة، حيث يقوم بتحديد مصدر المشكلة التي يعانى منها فمن الممكن أن يكون تعرض لمشكلة خلال رحلة حياته جعلته مهزوز الثقة بذاته مثل أنه تعرض لتوبيخ من أحد المدرسين أو أن أحد قام بإحراجه أمام طفل من سنه فهنا على الشخص تذكر كل هذه المواقف التي تعرض لها من هذا القبيل وتدوينها .

-بعدما توصل ذلك الشخص إلى سبب المشكلة عليه البدء في البحث عن حلول لها من خلال ترتيب المواقف الأقل شدة والأكثر شدة ومحاولة التخلص منها واحدة تلو الأخرى والتخلص من شعور إحساس المضطهد الذي يسيطر على تفكيره مع ضرورة إقناع نفسه بمحاولة الحصول على الثقة بالنفس.

-الابتعاد عن المواقف التي سوف تضعف الثقة بالنفس أو الكلمات أو الأشخاص التي سوف تشعره بالإحباط فرفع الروح المعنوية وإشعار النفس بالسعادة يعتبر من أهم الخطوات التي تساعد في إكساب الفرد الثقة بالنفس.

– يجب الابتعاد التام عن مقارنة النفس بالآخرين فكل شخص يمتلك نقطة أو جانب معين يتفوق فيه عن الآخرين فالله لم يخلقنا نتشابه في جميع الأشياء فيوجد من يتميز بحب الرياضيات وأخر بالموسيقى وهكذا.

– أملأ وقتك بهواية مميزة تحبها أنت سواء الرسم، الشعر، الكتابة،  التفصيل، وحاول أن تنجز فيها فالشعور بالإنجاز يجلب للفرد الشعور بالثقة بالنفس ويعززها.

– عليك أن تقنع نفسك بأنك شخص مميز لأنك خلقت مسلما قد انتشلك الله عز وجل من ظلمات الجهل والكفر ووضع في الإسلام الذي يبعث الطمأنينة في القلب ويجعلك تشعر بالثقة في نفسك .

-أنظر إلى نفسك على إنك شخص ناجح يثق بنفسه ,يسمع إلى حديث نفسه جيدا، قم بإزالة الأفكار السلبية الموجودة في ذهنه، قم بإنعاش الروح المعنوية لديك، أعمل على إسعاد نفسك، وضع في ذهنك أن الماضي أصبح ماضي وانتهى، وأنك لديك القدرة لتغيير نفسك إلى الأفضل. كن واثقا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *