كيف أتخلص من الأفكار السيئة والسلبية

مما لا شك فيه أن الأفكار السيئة والسلبية تأتي بعواقب وخيمة إذا انتابت الشخص بصفة مستمرة، حيث يسبب التفكير السلبي إعاقة للإنسان ويسبب في بعض الاكتئاب والخوف والتوتر ولها تأثير على النفسية والشخصية أيضاً.

وتسبب في حزن مستمر وتعب في العقل من كثرة التفكير وتكون سبباً في جلب بعض الصفات السيئة الأخرى مثل قلة الحماس وعدم التحفيز وتشعرك أيضاً بأنك ضعيف وعديم القدرة على فعل الأشياء التي ربما تكون بسيطة فتجعل الشيء البسيط صعب ومعقد، وللأسف الشديد يوجد في مجتمعنا ما يقوم بنقل هذه الأفكار السيئة مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وها هنا في هذه المقالة سنتحدث عن الطرق التي تخلصك من تلك الأفكار السيئة.

الاستعانة بالله

الاستعانة بالله عز وجل من الأمور الهامة في حياة كل مسلم، فبتوفيقه سبحانه وتعالى تسير كل الأمور على ما يرام فاسأله أن يعينك على التخلص من تلك الأفكار السلبية وقم وتضرع بالدعاء في الأوقات التي يرجى فيها قبول الدعاء وأحسن الظن بالله.

التأمل والتفكر

التأمل من الطرق النافعة لطرد الأفكار السيئة من عقلك ولما لا وهي الطريقة التي يستخدمها كثير من العلماء لرفع مستوى عقلهم وتنشيطه ويستخدم أيضاً هذه الطريقة بعض رجال الدين وهذا على حسب ما يحتاج إليه الشخص، فقم بإعطاء عقلك راحة ولو لفترة يسيرة واكسر حاجز التفكير السيئ وعود نفسك على هذا يومياً ستشعر ببعض الفراغ المؤقت الذي يحل محله التفكر والتأمل، فيمكنك مثلاً التأمل في خلق الله ومخلوقاته والسموات والأرض والجبال وما إلى ذلك.

 

كيف أتخلص من الأفكار السيئة والسلبية

كيف أتخلص من الأفكار السيئة والسلبية

حدد ما يدور في عقلك

هناك الآلاف من الأفكار التي نفكر فيها وتأتي إلى عقلنا يومياً، ويجب أن تتمتع ببعض الفراسة والفطنة التي من خلالها تستطيع تحديد تلك الأفكار السيئة وقت ظهورها، وعليك فوراً باستبدال هذه الأفكار بأفكار إيجابية.

الأفكار الإيجابية

هذه النقطة مرتبطة بالنقطة السابقة، فعندما تريد التخلص من الأفكار السلبية التي تدور في عقلك ستقوم باستبدالها بأفكار إيجابية، وهذه الأفكار الإيجابية هي الأفكار التي تشعرك حتماً بالسعادة والرضا، حتى لو كانت تلك الأفكار الإيجابية قديمة فيمكنك تذكرها على سبيل استعادة الذكريات مثلاً، ولا شك أن كل إنسان يمر بمرحلة معينة في حياته يشعر فيها بالسعادة، ومن ضمن الأفكار الإيجابية أن تتذكر نعم الله عليك وما أنت عليه الآن أفضل من غيرك.

قراءة كتاب الله

القرآن الكريم شفاء القلوب و دواء العقول، فعندما تقرأ ما تيسر من كتاب الله ومع المداومة المستمرة على ذلك ستشعر بتحسن تام وتقل تدريجياً هذه الأفكار السيئة ولأن القرآن دواء للقلوب سيجلب لك لذة وحلاوة لا مثيل لها.

التخلص من ضغوط الحياة

ربما تكون الضغوط الحياتية والروتينية اليومية سبب من أسباب جلب الأفكار السيئة، فيجب بقدر الإمكان وبأسرع وقت تخفيف الضغط من عليك، فيمكن مثلاً ممارسة رياضة خفيفة يومياً في جو منعش كرياضة المشي في الهواء الطلق ستشعر حتماً بتحسن ولأن تغيير المكان في حد ذاته يجعلك تنسى ما يدور في ذهنك وعقلك.

ابتعد عن الأشخاص المحبطين

يجلب لك بعض الأشخاص التي تقابلهم بعض الإحباط واليأس، نعم هناك صنف من الناس هكذا يشعرونك بأن كل شيء من حولك لا فائدة منه، لذلك ابتعد قدر الإمكان عن تلك الفئة من الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *