كيفية معرفة العسل الأصلي

* ما هي أهمية العسل ولماذا نتطرق إلى هذا الموضوع وهو كيفية معرفة العسل الأصلي وتمييزه عن العسل المغشوش؟ :

كيفية معرفة العسل الأصلي

كيفية معرفة العسل الأصلي

العسل منتج غذائي ودوائي رائع القيمة الغذائية وذات فوائد عديدة قد لا تحصى فهو يستخدم كعلاج كثير من الأمراض والشفاء منها تماما. العسل هو ناتج هضم لغذاء النحل فهذا المخلوق رغم أنه ضئيل في جسمه إلا أنه عظيم فلقد رفع مقامه الله سبحانه وتعالى وجعل سورة كاملة في القرآن الكريم باسم سورة النحل وبين لنا قدر هذا النتاج الغذائي والدوائي ومدى أهميته وفوائده لنا فقد ميزه لنا بأنه فيه شفاء للناس وتحدث عنه رسولنا الكريم بأنه داء لكل دواء وكان عليه الصلاة والسلام يتناول كوب من الماء مضافا إليه ملعقة كبيرة من العسل على الريق كل صباح؛ فقد أثبتت الدراسات أن تناول هذا المزيج المختلط من الماء والعسل أنه يشفي من الكثير من الأمراض بل ويعمل كوقاية منها.

لكل هذه الأسباب وأكثر فقد لجأ الكثير من الناس البحث عن العسل الصافي والنقي وازدادت طلبات مشترياتهم له يوميا مما أدى الأمر إلى ظهور تجار أصبحت تجارتهم في بيع العسل بالإضافة إلى تواجد منهم من يقوموا بعمل خلطات من العسل بإضافة مواد من الأعشاب مثل حبة البركة أو زيت الزيتون وغيرهما ومن ثم يقومون بترويج بيعه في الأسواق ولكن مع الأسف الشديد تواجد بعض من التجار الذي يقومون بالغش ويبيعون العسل المغشوش على أنه أصلي حيث يقومون بإضافة إليه بعض المواد مثل سكر الجلوكوز ومواد نشوية وسكر السكروز وأيضا يقومون بإضافة الماء إليه فهذه المواد تخسر من قيمة العسل الحقيقية بالإضافة إلى أننا ننفق المال على العسل الطبيعي ولا نستفيد من قيمته فهذا الغش لابد من التصدي إليه وهذا مما تطرقنا إلى كتابة هذا الموضوع وهو كيف نعرف العسل الأصلي لمعرفة أسبابه جيدا حتى لن نعطي أحدا الفرصة بغشنا والتصدي إليه بعدم الشراء منه.

* من أهم الأسباب التي تؤدي إلى كيفية معرفة العسل الأصلي :

– قم بإضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء إذا ترسب العسل في قاع الكوب ولم يذاب إلا بعد تقليبها جيدا فهذه دلالة على أن العسل أصلي وغير مغشوش.

– غرس عود من الكبريت في قطرة عسل ثم إشعالها فإذا زاد توهجها واشتعلت بقوة فهذا يدل على أن العسل أصلي.

– يمكن اختبار حريق العسل عن طريق وضع قطرات من العسل في ملعقة وتعرضها إلى النار فإذا حدثت دخنه واحترق العسل فهذا أيضا يدل على عدم نقاوة العسل وأنه مغشوش لأن العسل المحتوى السكري فيه طبيعيا مائة بالمائة لا يحترق بينما العسل المضاف إليه سكر جلوكوز يشتعل ويسبب دخنه واحتراق عند تعرضه للهب.

– ضع قطرات من العسل على ورقة سميكة أو منشقة ورقية فإذا تم امتصاص العسل وتركه أثراً رطبا فبهذا نعلم أن العسل ليس أصليا بل تم إضافة الماء إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *