كيفية علاج عدم الثقة بالنفس

إن كل إنسان لديه الثقة بنفسه بطريقة معينة، تجد شخصا لديه الثقة وهو يتكلم مع الناس أو  مع زوجته أو  مع أولاده… فكل منا لديه ثقة بشيء معين.. والشخص الذي يقول انه ليس لديه ثقة تماما فكلامه غير صحيح، فالذي حدث انه ركز على شيء تنقصه الثقة به، ثم بدأ في تعميم الأمر ليقول: ليس لدي الثقة بنفسي.. في البداية نسأل من اين يأتي الثقة بالنفس؟ والى اين سيصل صاحب الثقة بالنفس؟

كيفية علاج عدم الثقة بالنفس

كيفية علاج عدم الثقة بالنفس

نجد الإنسان الواثق بنفسه يتحرك بطريقة معينة، ويتنفس بطريقة معينة.. فمهما حدث فهو الذي سيفوز في النهاية والإنسان الذي يفكر بطريقة سليمة سيعلم ما هي أهدافه.. والى أي شيء ستوصله هذه الأهداف، وعندما يصل إلى ما يريد سيرى من هناك ما هو ابعد.. إن قوة الثقة بالنفس معنى ضخم.. فمجرد قولك ثقة بالنفس، يأتي الكلام عن المفهوم الذاتي..

علاج انعدام الثقة بالنفس

-الجلوس مع النفس لفترة من الزمن من أجل القيام بما يعرف باسم حديث النفس.

-إقناع النفس بأنها تمتلك هدفاً وغاية في الحياة، وأنها لا تعيش على الأرض بدون هدف. يجب أن يتذكر الإنسان أن البشر جميعهم سواسية، وأن الله لم يميز شخص عن آخر، لذلك لا يوجد من هو أفضل منه، كما أنه يجب أن يقتنع بأن جميع من حوله مثله، وأن يبدأ ببعض التحركات الإيجابية.

– يجب أن يكتفي الإنسان بكونه مسلماً، وأن يعلم بأن هذه ميزة خصه الله بها، وأن يتذكر دوماً أن هناك عدداً كبيراً من الأشخاص الآخرين، لا يزالون في ظلمات الكفر والجهل. أن يشعر الإنسان بالفخر لكونه واحداً ممن اختلفوا مع الشيطان.

– وجوب زيادة الثقة بالنفس، والتخلص من فكرة أن جميع أهل البيت يظلمونك أو  يقومون باضطهادك، كما يجب أن يتم التخلص من فكرة أنه ساذج وتافه، و أن يتخلص من أية أفكار ساذجة تسيطر عليه، وهذا هو السلاح الذي يتم من خلاله بداية التخلص من انعدام الثقة بالنفس.

-اقتناع الشخص بصورة كاملة على أنه قوي من جميع النواحي، وأن قدراته الكامنة في داخله يجب أن تخرج إلى الخارج من أجل الوصول إلى غدٍ أفضل.

– الاقتناع بشكل كامل بأنه إنسان ذو ثقافة عالية، وأن لديه طموح عالي جداً وبإمكانه إخراج هذا الطموح، وأن يحاول عمل تجانس ما بين عقله وتصرفاته، وأن يقوم بمحورة أفكاره من خلال تصرفاته، حيث أنّ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من انعدام الشخصية، يحفظون القواعد التي تدلهم على التخلص مما هم عليه، ولكن لا يستطيعون تطبيقها على تصرفاتهم بشكل جيد.

– حب نفسك ولا تنتظر حب الآخرين، كما لا تهتم لكره الآخرين لك. حاول أن تتقبل النقد الذي يوجه لك من الآخرين، ولا تدع فكرة أن من ينتقدك يكرهك تسيطر عليك بصورة كبيرة، لأن مثل هذه الأفكار تكون سبباً في كره الآخرين لك.

-تجنب أن تقوم بعمل مقارنات بين ذاتك وبين الآخرين، لأن هذه النقطة تعتبر بداية انعدام الثقة بالنفس، فقط اشعر بأنك أفضل من غيرك في جميع الحالات.

-اقبل بأية فرصة تأتي إليك، واقبل التحدي أيضاً من أجل إثبات ذاتك لنفسك وللآخرين، وتذكر أنك خلال المنافسة لابد أن تنافس بصورة شريفة، كما أنك يجب أن تستمع إلى جوانب جوانبك وجميع الأصوات الخفية بداخلك. حاول أن تبحث عن جميع الأمور التي تصنع الخوف في داخلك، كما يجب أن تحاول التصدي لهذه المخاوف جميعها من أجل حلها والتوصل إلى طريقة لتلاشي هذا الخوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *