كيفية تربية طيور الكناري وأنواعها

تعتبر طيور الكناري من أجمل أنواع الطيور وأكثرها بهجة من حيث الألوان المبهرة للعين وهي تنتشر في العديد من الدول وبقاع العالم المختلفة ويحب أغلب الناس على اختلاف أعمارهم أن يقوموا بتربيتها في المنزل نظراً لجمال أشكالها وصوتها العذب المحبب للأذن وقد تم تسمية طيور الكناري تحت هذا الاسم نظراً لموطنها الأصلي الذي ظهرت فيه وهو جزر الكناري التي توجد على الساحل الغربي من قارة أفريقيا في المحيط الأطلنطي.

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%b7%d9%8a%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%86%d8%a7%d8%b1%d9%8a-%d9%88%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9%d9%87%d8%a7

يوجد الكثير من أنواع الكناري المختلفة والمنتشرة في بقاع الأرض المختلفة وهي مطلوبة ومحببة لدى الناس وهو يؤدي إلى قيام بعد الناس بتهجين طيور الكناري والحصول على أنواع جديدة مختلفة الأشكال والألوان وقد بدأت عملية التهجين بفضل الأوروبيين بأسر الطيور وذلك منذ نحو 500 عام.

حيث قام الأوروبيين بأخذ الطيور من جزر الكناري والقيام بعمليات التزاوج بين الطيور في أقفاص خاصة والذي أدى إلى حدوث الكثير من التغيرات وتحولات مختلفة ومتباينة في ألوان الطيور والريش والأجناس المختلفة وقم تم تقسيم الطيور إلى العديد من الأصناف والمجموعات كما يلي:

التصنيف الأول: حسب التغريد والتي منها:

الكناري الأمريكي: يتميز بجمال صوته وجودته العالية والألوان الكثيرة المبهرة التي تجذب الناظرين وهو نوع نظيف جداً محب للماء وللاستحمام اليومي ويعتمد في غذائه بشكل أساسي على الفاكهة وبذورها والتوت بأنواعه المختلفة.

الرولر الألماني: يتميز هذا النوع بحبه للغناء بشكل متواصل ومستمر وهو طيب محبب للأذن ويفضل أن يغلق منقاره معظم الوقت.

الكناري البلجيكي: وهو يتميز بطول قامته وقوامه النحيف كما يوجد حدبة دقيقة على كتفه.

تيمبرادو الأسباني: قام الأسبانيين للمرة الأولى سنة 1940 وقد حظي هذا النوع بشعبية رهيبة لدى محبي الطيور الأسبانيين وذلك بسبب صوته العذب

التصنيف الثاني: حسب أنواعها المختلفة والتي منها:

البوردر: وهو معروف بصوته الجميل الذي يميز جزر الكناري وأغلب هذا النوع يتميز بلونه الأصفر ويمكن أن يتواجد مرقشاً كما يتميز بجسده بالرأس دائرية المنظر.

الجلوستر: يتميز بجسده الصغير ولونه المميز الأخضر وهو يشتهر بنوعيه: المقمبز والغير مقمبز وهو النوع الذي يحبه الناس جداً ويرغبون دوماً في تربيته حيث أنه سهل المعاشرة في وقت قليل ويحب المبتدئين في تربية الطيور الحصول عليه كنوع من أنواع طيور الزينة والأليفة التي تحب الناس وتتفاعل معهم.

الفيفي: يوجد تشابه واضح بين هذا النوع والبودر أما الفارق الوحيد بينهما هو أن الفيفي أقل في الحجم واللون الأساسي له والمنتشر اللون الأصفر الباهي.

التصنيف الثالث: تبعاً للون الريش والتي منها:

الكناري الأحمر: يجب أن يحظى هذا النوع من الطيور برعاية كبيرة لأنه هذيل وضعيف جداً ولا يتحمل الظروف الصعبة وبالنسبة لجمال الطائر فإن اللون الأحمر يميز الطائر ويعطيه مظهراً جميلاً أخاذاً

الستافورد: يوجد منه 3 أنواع مختلفة الريش كالمثلج والموازييك وأيضا النوع الغير مثلج.

كيفية تربية طيور الكناري:

تتم عملية تربية طائر الكناري في المنازل بشكل كبير عن غيره لأن الطيور تحتاج إلى رعاية خاصة ومجهود كبير إلا أن طيور الكناري تحتاج إلى تغذية سليمة وشاملة متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الطيور بالإضافة إلى توفير بيت مناسب لحياتهم ويوجد به راحة كبيرة لأن الطائر سيعيش في أقفاص ومن اللازم أن يكون مريحاً له.

تتم عملية النضج الجنسي لدى طائر الكناري عندما يبلغ العام وعندما يبدأ موسم التزاوج وذلك في بداية فصل الربيع فيصبح بطن ذكر طائر الكناري منتفخاً بالإضافة إلى اتساع فتحة الأنف الخاصة بالذكر وفتحة الأنف الخاصة بالأنثى أيضاً.

 في الوقت نفسه الذي يعتبر فيه طائر الكناري رقيق الشعور للغاية فهو لا يرتاح ويضطرب عندما يقوم أحد بإزعاجه لذا فإن توفير بيئة مناسبة ومكان مريح للطائر سيضمن من زيادة الإنتاج بالإضافة إلى وجود ارتفاع القفص عن سطح الأرض وأن تكون الإضاءة في المكان الذي يوجد به غير مسلطة بشكل مباشر على القفص بالإضافة إلى أهمية وجود فتحات تهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *