كيفية تربية أسماك الزينة والمشكلات التي تواجهنا

تأثير تربية أسماك الزينة على الإنسان

تخيل نفسك داخل حجرة بها حوض زجاجي منسق بشكل جميل بداخله أسماك ملونة مختلفة الأشكال والألوان، تخيل كم الراحة والهدوء فتربية أسماك الزينة هي هواية شعبية محببة لدى البشر في جميع أنحاء العالم، وهي تعد من الهوايات الراقية التي يتصف بها الهاوي بالذوق وحب الجمال والاستقرار النفسي، وعلى الرغم أنها مكلفة بعض الشيء وتحتاج للكثير من العناية والاهتمام إلا أنك ستستمتع بها  كثيرًا وسوف تنمي لديك الصبر ودقة المتابعة وملئ الفراغ في البحث والتأمل.

 

أنواعها:

جولد فيش: وهي ذات لون رائع جميل يطلق عليها السمكة الذهبية وهي من أشهر أنوع أسماك المياه العذبة وتنمو وتتكاثر بشكل أفضل في البرك المكشوفة وهي تعد من الأسماك المسالمة.

أنجل: وهي أقدم نوع وهي ذو طابع ملائكي هادئ لكنها شرسة وتتغذى على صغار  السمك تنتشر في المياه الراكدة وروافد الأنهار.

الزبيرا: وهي نحيفة جدا وصغيرة الحجم ويسهل تربيتها ولا تحتاج لمتطلبات خاصة.

دكساس: هي جميلة الشكل ولكنها غالية الثمن وتتطلب إضاءة قوية ويكثر وجودها في المياه العذبة.

 

فن اختيار حوض السمك:

فهي من أول الأشياء التي نفكر بها عند تربية أسماك الزينة ويوجد له عدة أنواع منها حوض الزجاجي وهو الشائع استخدامه ويكون عادة ثقيل الوزن وحوض من نوع الأكريلك، وهو مصنع من البلاستيك الشفاف المقوي ويكون شكله وهيئته أجمل بكثير من الزجاجي لكنه غال الثمن وأيضًا معرض للخدش أكثر من الزجاجي ولا ننسي مساحة الحوض وتناسبه مع أشكال وأحجام السمك المختلفة كي يستطيع الحركة بحرية.

 

كيفية تربية أسماك الزينة والمشكلات التي تواجهنا

كيفية تربية أسماك الزينة والمشكلات التي تواجهنا

المعدات التي يجب توافرها داخل الحوض:

معدات تنظيم الحرارة: فيوجد العديد من أنواعها يتطلب درجات حرارة معينة  من خلال وجود سخان يعمل على رفع درجة الحرارة أو جهاز تبريد لخفضها.

مضخة الأكسجين: وهي جهاز يعمل بشكل مستمر على أنتاج الهواء في شكل فقاقيع هوائية صغيرة من خلال أنبوب بلاستيكي يخرج منها.

الإضاءة: وهي عبارة عن مصابيح فلورسنت وهي رخيصة الثمن وتوفر الكهرباء ويفضل استخدام الأزرق والبنفسجي وهي أفضل من اللون الأبيض لأنها تمنع تكون الطحالب.

 

نباتات الزينة الملونة:

فهي أيضًا من الأشياء الهامة داخل الحوض فهي تعطي شكلًا جميلًا وخلاب للحوض ولها أيضًا عدة فوائد أخرى فهي بالإضافة إلى منظرها الجميل فأنه حينما يتم تربية أسماك ذات أحجام مختلفة داخل الحوض تقوم كبيرة الحجم بمهاجمة الصغيرة فتتخذ النباتات كدرع لحماية نفسها وأيضًا النباتات تعد مكان مناسب لوضع البيض وأيضًا أحيانًا تتغذي عليها الأسماك وتمتص أيضًا جزء من الكربون والنيترات التي توجد داخل الماء الناتجة من عملية تنفس السمك وتقوم بتحويلها لغاز الأوكسجين اللازم لتنفس الأسماك.

 

الاهتمام بتغذيتها:

فهي من أمتع وأحلى اللحظات بالنسبة للمربي ويجب أن يكون لديه الخبرة الكافية لذلك فيجب عليه أعداد جدول مخصص لمواعيد أطعامها لأن زيادة معدل تغذيتها عن المعدل الذي تحتاجه من الممكن أن يؤدي إلى تسمم الماء لأنها تتغذى على الغذاء وتمتلئ بطونها وتصاب بالتخمة وقد تموت من كثرة الغذاء ويرقد الغذاء الفائض في قاع الحوض ويلوث المياه ويجب شراء الطعام من المتاجر المخصصة لأسماك الزينة لذلك ويجب أن تتناول الديدان الحية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، كما يجب أن تسأل البائع عن الكمية المناسبة لأسماكك.

 

المشكلات والأمراض:

كما ذكرنا مسبقًا أن زيادة كمية الغذاء يسبب لها الأمراض وأيضًا يؤدي إلى موتها وأيضًا اختلاف درجات الحرارة يؤدي إلى حدوث صدمة لديها وأيضًا ازدحام الحوض بالكثير من أنواع أسماك الزينة  المختلفة يؤدي إلى إصابتها بالأمراض المختلفة مثل الفطر وإصابة العين بالفطر وتأكل ذيل السمكة والنقطة البيضاء وتعفن الزعانف وهو عبارة عن التهاب جرثومي للزعانف، والاستسقاء وهو عبارة عن انتفاخ في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *