كيفية التوصيل بين جهازي الراوتر بالمنزل

إن إستخدام جهازي راوتر داخل منزلك سوف يمكنك من عمل شبكة تغطي منزلك بالكامل، كما سوف يساعد على تقوية الإشارة اللاسلكية مما يسهل إنتشار الإنترنت في كافة أرجاء المنزل، سوف يوضح هذا المقال لك كيفية توصيل جهازي راوتر في نفس الوقت.

%d8%ac%d9%87%d8%a7%d8%b2%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d9%88%d8%aa%d8%b1-%d9%88%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d9%88%d8%b5%d9%8a%d9%84%d9%87%d9%85%d8%a7

إستخدام كابل للتوصيل بين جهازي الراوتر

قبل أن تقوم بتوصيل جهازي الراوتر عليك بتحديد جهاز الراوتر الذي ستقوم بتوصيله بجهاز المودم، إجعل جهاز الراوتر الأحدث هو الجهاز الرئيسي، لكن إذا كنت تمتلك جهازين من نفس النوع إختر أياً منهما.

جهاز الراوتر الثانوي

قبل أن تقوم بتوصيل جهازي الراوتر حدد الجهاز الذي سيكون الجهاز الثانوي، وعادة يكون الجهاز الأقدم، إن هذا الجهاز يعد المسؤول عن مد شبكتك الأصلية، سوف يتحكم ذلك الجهاز بالشبكة الثانوية.

أين تضع جهازي الراوتر

قبل أن تقوم بتوصيل جهازي الراوتر، قم بوضعهما بالقرب من الكمبيوتر، حتى يمكنك الوصول إليهما بسهولة.

حدد ماذا تريد

قبل أن تقوم بتوصيل جهازي الراوتر عليك ان تحدد ما إذا كنت تريد تمديد شبكتك المحلية؟ او إذا كنت تريد ان توسع شبكتك المحلية، إن تحويل شبكتك المحلية إلى شبكة أوسع سوف يؤدي إلى وضع قيود WAN داخل الشبكة الرئيسيةLAN مما يؤدي إلى إنشاء شبكة ثانوية LAN to WAN، إن هذه الطريقة لن تسمح لك بمشاركة الملفات مع الشبكة الرئيسية.

الخطوة الأساسية

إن الخطوة الأساسية التي يجب إتباعها حتى تقوم بتوصيل جهازي الراوتر هي أن توصل جهاز الراوترالرئيسي بالمودم، بعد ذلك وصل جهاز الكمبيوتر بالراوتر، إضبط الكمبيوتر وكأنك تستخدم جهاز راوتر واحد، إن معظم أجهزة الراوتر يمكن الوصول إليها من خلال عنوان إفتراضي وهو 192.168.1.1 أو 192.168.2.1، أما قناع الشبكة الفرعي عادةً يكون 255.255.255.0.

ماذا تفعل إذا تريد إنشاء شبكة واسعة من شبكة محلية

يجب عليك ضبط خدمة DHCP إن كنت تريد إنشاء شبكة واسعة من شبكة محلية LAN to WAN، إترك إعدادات DHCP للوضع الإفتراضي.

ماذا تفعل بعد ضبط جهاز الكمبيوتر

بعد ضبط جهاز الكمبيوتر قم بفصله، ثم إفتح صفحة إعداد الراوتر، إن كنت تريد إنشاء شبكة محلية من شبكة محلية أخرى LAN TO LAN عليك بتغيير عنوان ip ليطابق عنوان الراوتر الأول ولكن مع زيادة الرقم الأخير بواحد فمثلاً 192.168.1.1 سوف تصبح 192.168.1.2.

أما إذا كنت تريد إنشاء شبكة واسعة من شبكة محلية LAN TO WAN غير عنوان WAN IP في الراوتر الثانوي 192.168.1.51.

ماذا تفعل إذا كنت تريد إنشاء شبكة لا سلكية من شبكة لا سلكية أخرى

إذا كنت تريد إنشاء شبكة لا سلكية من شبكة لا سلكية أخرى يجب إيقاف خدمة DHCP التي توجد على جهاز الراوتر الثانوي أما إذا كنت تريد إنشاء شبكة واسعة من شبكة محلية يجب عليك ضبط DHCP بالعنوان التالي 192.168.2.2 وحتى 192.168.2.50.

بعد الإنتهاء من ضبط كل شيء

بعد الضبط يجب أن تضع أجهزة الراوتر في مكانها الذي تراه مناسباً، بعد ذلك قم بتوصيل كابل إنترنت بين الجهازين، قد تحتاج إلى كابل طويل تمدده بداخل الجدران إذا كنت تريد إيصاله بغرفة أخرى، يمكنك وضع جهاز الراوتر الرئيسي بجانب المودم لسهولة إستخدامه.

قم بتوصيل جهازي الراوتر

قم بتوصيل أحد أطراف كابل الإنترنت بمنفذ LAN الموجود في الراوتر الرئيسي، إذا كنت تريد غنشاء شبكة محلية من شبكة محلية LAN TO LAN يمكنك توصيل الطرف الآخر بمنفذ الشبكة اللاسلكية الموجودة في جهاز الراوتر الثانوي، ولكن إذا كنت تريد إنشاء شبكة لا سلكية من أخرى لاسلكية قم بتوصيل الطرف الآخر بمنفذ الشبكة اللاسلكية الموجودة في جهاز الراوتر الثانوي.

التأكد من توافق الأجهزة

حتى تستطيع توصيل جهازي راوتر لاسلكياً يجب أن يضم جهاز الراوتر الثانوي جسراً ووضع لتكرار الإشارة، قد لا تجد هذا في أجهزة الراوتر العادية، ولكن في هذه الحالة يمكنك تغيير نظام التشغيل ليعمل بنظام DD-WRT، يمكن هذا النظام تفعيل وضع الجسر، إبحث في دليل المستخدم للتأكد من وجود وضع الجسر.

إضبط جهاز الراوتر ووصله بجهاز المودم

قم بتوصيل جهاز الراوتر بالمودم بعد ذلك وصله بالكمبيوتر، يجب أن يضم جهاز الراوتر الرئيسي الهوائي الأقوى وهذا سيمكنك من وضع الراوتر الآخر بعيداً عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *