كيفية التخلص من تشققات البطن المزعجة

ما هي تشققات البطن؟

تشققات البطن عبارة عن تجمع مجموعة من الندابات الجلدية، كما تعرف أيضًا بالخطوط البيضاء التي تظهر على سطح الجلد حول منطقة البطن مما تعطي للبطن مظهر سيء للغاية، وتظهر بالأخص لدى السيدات ما بعد فترة الحمل والولادة فمعظم النساء الحوامل يعانون من تشققات البطن أو ما تسمى بالخطوط البيضاء.

كيفية التخلص من تشققات البطن المزعجة

كيفية التخلص من تشققات البطن المزعجة

الأسباب التي تؤدي إلى تشققات البطن:

فترات سن المراهقة والبلوغ.

أوقات أشهر الحمل.

هناك بعض الأمراض التي تصيب الشخص بها، منها: أمراض القلب المختلفة، متلازمة مارفان، وأيضًا مرض العملقة.

كما أيضًا لبعض الأدوية  أثر في ظهور تشققات البطن منها: الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون كأدوية الستيرودات التي من الممكن أن تكون سبب في حدوث تشققات البطن.

ولأن كثير من النساء تعاني من مثل هذه التشققات المزعجة خاصًا بعد الحمل والولادة. وتكون مصدر قلق بالنسبة لها وتبحث بكافة السبل التخلص من هذه التشققات التي تكون عائد من التمدد الشديد الذي حصل أثناء فترة الحمل بطريقة مفاجئة، وهذا يجعل الجلد جافًا ومشدود مما تظهر به بعض التشققات أحيانًا، وتلعب أيضًا الهرمونات دورًا كبيرًا لظهور مثل هذه التشققات على الجلد. فتلجأ النساء إلى الوصفات الخاصة بعلاج التخلص من تشققات البطن.

وصفات تساعد على التخلص من تشققات البطن:

الوصفة الأولى:

استخدام الصبار كدهان مع مزجه بعسل النحل وتدلك البطن بهذا الخليط، كما أن التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن.

الوصفة الثانية:

نحضر القليل من خل التفاح الطبيعي مع القليل من زبدة الكاكاو. نخلط المكونات مع بعضها، ثم نقوم بدهن المناطق المصابة بالتشققات هذه، مع التدليك البسيط بحركات دائرية حول التشققات، وتترك على البطن لمدة 4 ساعات فقط ولا تزيد عن هذه المدة، ثم تغسل البطن بالماء والصابون جيدًا. تعطي هذه الوصفة  الطبيعية نتيجة فعالة ومضمونة في التخلص من تشققات البطن.

الوصفة الثالثة:

زيت الزيتون فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة لعلاج تشققات البطن مثل فيتامين E,A,D فقد نحضر قليل من زيت الزيتون الدافئ ونضعه على البطن عند هذه التشققات وندلك  المنطقة ونتركه مدة لا تقل عن نصف ساعة. ويأخذ شاور بعدها. ونكرر هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيًا.

الوصفة الرابعة:

عصير البطاطا أو ما هو معروف به “البطاطس” حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على نمو وتعديل خلايا الجلد التي تمددت، نحضر ثمرة بطاطا ونقطعها شرائح رقيقة وندلك بها المنطقة بلطف لبعض دقائق ونجعل العصير الموجود بداخل الثمرة يغطي المنطقة المراد علاجها حتى يجف بعض الوقت ثم نقوم بغسله بماء فاتر، ونكرر هذه الوصفة يوميًا فنتائجها سريعة وفعالة.

الوصفة الخامسة:

وهي كريم منزلي سهل وبسيط فقط نمزج نصف كوب من زبدة الكاكاو مع معلقة واحدة من زيت بذرة القمح مع معلقتين من شمع العسل المبشور مع إضافة معلقة صغيرة فقط من زيت المشمش وإضافة أيضًا زيت فيتامين E، نقوم بتسخين هذا الخليط على النار حتى يذوب شمع العسل جيدًا. يحفظ هذا الخليط في وعاء محكم ويوضع على علامات التمدد مرتين يوميًا.

كما يمكن أيضًا إتباع نظام غذائي صحي مكون من الفاكهة والخضروات الطازجة، والبذور، والحبوب، والمكسرات. فكل هذه الأطعمة تحتوي على العناصر الغذائية التي تعد من أهم العناصر المساعدة في الحفاظ على صحة البشرة بوجه عام.

كما أن ممارسة الرياضة الخفيفة غير القاسية دورًا هامًا في التحكم في زيادة الوزن الذي يكون سبب أساسي في تمدد الخطوط البيضاء.

وينصح بعض أخصائي العلاج التكميلي بتناول أقراص فيتامين E أو فرك مكان التشققات بزيت فيتامين E وهو مضاد للأكسدة فعال. ولكن يجب العلم أن كبسولات فيتامين E قد لا تكون آمنة لك أثناء الحمل. ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ أي مكملات للفيتامينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *