كيفية التحكم في الوزن بزادته وإنقاصه؟

زيادة الوزن من المشاكل التي تواجه بعض السيدات والرجال حيث يسعى كلاً منهما إلى التخلص من الوزن الزائد للحصول على جسم رشيق ليس به تكدسات دهنية.

 يحاول بعض السيدات والرجال إنقاص وزنهم عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضة ولكن الرياضة وحدها لا تتمكّن من إعادة الرشاقة إلى الجسم، حيث توجد بعض أنواع الأطعمة التي لها دور في حرق الدهون الموجودة بالجسم. كما أنها عامل أساسي للشعور بالشبع  وكذلك الوقاية من الإصابة بالأمراض الضارة  بسبب احتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم .

زيادة الوزن وكيفية إنقاصه

زيادة الوزن وكيفية إنقاصه

الأطعمة التي تساعد على محاربة زيادة الوزن ومنها..

الأرز البني  

يمكن أن يتم تناوله كبديل عن الأرز الأبيض لاحتوائه على النشا  التي يعتبر من أهم مصادر الكربوهيدرات التي تساعد على حرق دهون الجسم .

الفول

تعد بذور الفول من الأطعمة التي تتميز بنسبة قليلة من الدهون، حيث يملك نسبة منخفضة من السكر وهو غني بالبروتين. ويعتبر أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين للنباتيين.

البيض

من الأطعمة الغذائية لإنقاص الوزن، يمكن أن يتم تناوله على الإفطار لاحتوائه على نسبة من البروتين مما يساعد على تقليل الشهية وبالتالي يساعد على خسارة الوزن، كما أنه يحتوى على نسبة قليلة من الكوليسترول.

 البطاطس المسلوقة

تستخدم كبديل لبطاطس الشيبسي، حيث أن بطاطس الشيبسي تحتوى على  أضعاف الكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن، لذلك يُنصح بتناول البطاطس مسلوقة لاحتوائها على النشا وخالية من الدهون وبذلك تساعد على حرق دهون الجسم وإنقاص الوزن.

 سمك السلمون                                          

من العوامل التي تساعد على حرق الدهون ورفع معدل الحرق، كما يساعد على إعطاء الشعور بالشبع وعدم الإحساس بالجوع.

العدس  

يعمل العدس على إنقاص الوزن الزائد، يحتوي نصف كوب من شوربة العدس على 3.4 جرام من النشا التي تساعد على حرق دهون الجسم بشكل كبير، كما يعتبر العدس أهم المصادر للألياف والبروتينات .

الخضروات

تساعد بعض الخضروات على الشعور بالشبع وتقليل الإحساس بالجوع من أمثلة الخضروات الكابوتشي والخس والبقدونس.

ممارسة الرياضية والتمارين من الأمور الصحية المفيدة للجسم لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، لكن لا يمكن القيام بها دون تناول الأطعمة المفيدة والغذاء الصحي الذي يحمي من الإصابة بالتعب أثناء ممارسة التمارين.

بعض الأغذية التي يمكنكِ تناولها قبل بدء التدريب للحصول على الطاقة اللازمة لتساعدكِ على الاستمتاع بالتدريب المتواصل دون الشعور بالتعب والإجهاد:

 البرتقال

تناول بعض الثمرات من البرتقال وليس تناوله كعصير قبل بدء التدريب من بعض الأمور الصحية والتي يفضلها كثير من الرياضيين لأنه يساعد على تغذية الجسم بالعناصر التي يحتاجها للعمل والقيام بالنشاط الحركي أثناء التدريب دون الشعور بالإرهاق والتعب، فيعد البرتقال من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والسكريات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للحماية من الإحساس بالتعب أثناء التدريب.

البطاطا الحلوة

تناول البطاطا الحلوة قد تفيد الجسم وتمده بالعناصر والفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم للقيام بالتمارين دون الشعور بالإرهاق، البطاطا غنية بعنصر بالكربوهيدرات الصحية التي يمكن للجسم استخدامها للاستمتاع ببعض التمارين الرائعة والصحية.

التفاح

تحتوي فاكهة التفاح على نسبة كبيرة من عناصر الفيتامينات اللازمة للجسم، وهو من الفاكهة التي تمد الجسم بالمياه التي يمكن من خلالها التغلب على عدم الشعور بالعطش خلال فترة التدريب والتمارين، كما يحتوي التفاح على نسب رائعة من العناصر الغذائية اللازمة لقيام الجسم بالنشاط الحركي الكبير، كما أن التفاح لديه دور كبير في محاربة زيادة الوزن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *