كيفية استغلال وقت الفراغ

لقد حثتنا جميع الأديان على استغلال الوقت وليس المقصود بالوقت هنا هو عدد الساعات أو الدقائق أو الثواني بل هو كل جوانب الحياة لأن استغلال هذا الوقت يعود على الإنسان بالفائدة ويعتبر من مقومات النجاح الهامة في الحياة، وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على استغلال الوقت من خلال حديثه الشريف: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ, ومن مفهوم الحديث أن الفراغ يعتبر نعمة يغفل عنها العديد من الأشخاص.

كيفية استغلال وقت الفراغ

كيفية استغلال وقت الفراغ ;ويعتبر استغلال وقت الفراغ من أكثر الأشياء الصعبة التي قد تواجه الكثيرين وخصوصاً الشباب، فوقت الفراغ إذا لم يتم استغلاله بالطريقة السليمة فإنه يؤدي إلى الإنحراف عن الطريق السوي وقد حذر رسولنا الكريم محمد من إفناء العمر فيما لا ينفع فقال صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه اغتنم خمس قبل خمس: شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك وكان صلى الله عليه وسلم قدوة للمسلمين أجمعين فلم يدع دقيقة واحدة في حياته إلا وقد اغتنمها لصالح الإسلام ، لذا نقدم لك عزيزي القاريء مجموعة من النصائح المتنوعة للشباب حول كيفية استغلال وقت الفراغ في فعل أشياء مفيدة.

طرق استغلال أوقات الفراغ:

القيام بقراءة القرآن الكريم والتفقه في العقيدة والدين من أجل كسب الحسنات والأجر لأن كل مسلم يتعين عليه التفقه في أمور الدين والتعرف على الأحكام الشرعية التي تهديه إلى طريق الخير وصالح الأعمال.

قم بأخذ دورات تدريبية مخصصة في المجالات المتنوعة وخصوصاً الحاسب الآلي لأن الحياة أصبحت اليوم مرتبطة بعلوم الحاسب والإنترنت ولا يمكن إنجاز العديد من الأعمال إلا من خلاله ولكن ينبغي أن تستخدم هذه التكنولوجيا في أشياء مفيدة بطريقة صحيحة.

العمل على تطوير المهارات التي تحتاجها والتي تتعلق بمجال العمل فاستغلال وقت الفراغ من أفضل الأنشطة لتنمية الخبرة في العمل وتطوير ذاتك في نقاط الضعف لديك.

قم بقراءة الكتب التي تفيدك والتي تعمل على زيادة القدرات العقلية والمعرفة.

القيام بزيارة الأصدقاء والأهل حيث أن طريقة الحياة العصرية التي نعيشها وتحديات الحياة جعلت من الصعب علينا زيارة العائلة والأصدقاء في جميع الأوقات فيستطيع الفرد استغلال وقت فراغه للقيام بهذه الزيارات لتوطيد العلاقات.

قم بالاشتراك بالنوادي الرياضية والثقافية بحيث يتم شغل جميع أوقات فراغك والتعرف على أشخاص جديدة مما يزيد من معارفك وخبراتك بالحياة.

الاسترخاء والراحة ومحاولة تنظيم الأعمال ففي أغلب الأوقات ينبغي عليك مراجعة ما سبق من أعمال ومعرفة مواطن الضعف إن وجدت.

يمكن استغلال وقت الفراغ عن طريق ممارسة الهوايات المفضلة والأعمال التي تحبها.

 

شارك في الأعمال التطوعية وأعمال الخير, فهي تدخل على النفس الفرح والسرور ويمكنك المشاركة في هذه الأعمال عن طريق الجمعيات الخيرية.

نظم برنامج للسفر وللترويح عن النفس وكسب المعارف والخبرات الجديدة.

وهناك العديد من الأنشطة الأخرى التي يمكن لأي إنسان أن يقوم فيها بإستغلال وقت فراغه بالطريقة المثلي ومنها أن يستغل الفرد وقت فراغه بالكتابة أو القراءة والتعرف على ثقافات البلاد المختلفة وقراءة المعلومات المفيدة ذات القيمة.

إجادة فنون التعامل مع الآخرين واختيار الكلمات الملائمة وحسن التحدث.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *