كيفية إتقان فن الكلام

تتعدد وتتنوع طرق تواصل الإنسان مع غيره من الأشخاص،  ولكن أشهر طريقة من طرق التواصل مع الآخرين والطريقة الأفضل في توصيل الرسالة بين فردين أو أكثر هي طريقة الكلام، والكلام هو القدرة على التواصل مع الأشخاص الآخرين عن طريق اللغات المنطوقة والتي تستطيع أن توصل الرسائل إلى الآخرين، لكنها مثل غيرها من الوسائل الأخرى إن لم نتقن استخدامها فإننا سوف نكون قد أوصلنا رسالة أخرى غير الرسالة التي نريده أن نوصلها إلى الطرف الأخر، مما يؤدي إلى حدوث نتائج وخيمة، لذا ينبغي علينا أن نحاول أن نطور من هذه القدرة التي عندنا كي نحصل على النتيجة المرجوة.

ولعل أهمية الكلمة تجاوزت كل شيء، لهذا فقد أصبح إتقان فن الكلام، والقدرة على توصيل الرسائل على أكمل وجه، مع ترك تأثير إيجابي في المستمع فن من الفنون.

ومن الطرق الهامة التي يتمكن بها الإنسان من قدرته على تحسين الكلام مع الآخرين هي مشاركة المتكلم بالحديث وعدم الصمت خلال التواجد معهم، وهذا بالطبع لا يعني أن يأخذ الإنسان محور الحديث لصالحه، فيبدأ بالتحدث عن ذاته والإطراء على نفسه بشكل كبير، لكن ينبغي عليك الحرص على أن يكون كلامك موضوعيا وفي مكانه، ولا يتعدى أي حدود.

بالإضافة إلى ذلك ينبغي عليك مناداة الناس بأسمائهم، لأن هذا يشعرهم بالاهتمام وبالتالي يترك أثر أفضل في قلوبهم، ويبغي عليك حتى تتقن فن الكلام أن تحرص على كون المواضيع المفتوحة مناسبة للموقف الذي هم فيه، فعلى سبيل المثال إذا كان الوقت وقت ضحك وفرح فيجب تجنب المواضيع التي تبعث الحزن والغم على قلب الإنسان، فيجب أن تكون مصدر سعادة حتى يحبك الناس لا مصدر من مصادر الحزن والغم، كما يجب مناسبة شدة الصوت مع الموضوع، ويفضل إذا كان الحديث بين فردين بجانب بعضهما أن يكون الحديث بنبرة صوتية منخفضة، فمن غير الضروري أن يسمع المتواجدين الحديث.

كما يجب على الإنسان أن يتجنب الكلام فيما لا يعرف، لأن هذا سوف يوقعه في الحرج الكبير، كما ينبغي عليك تجنب أي أحاديث لم يطلب منك التحدث فيها، مثل تقديم النصائح لمن لا يطلب ذلك.

كيفية إتقان فن الكلام

كيفية إتقان فن الكلام

اقرأ القرآن الكريم والكتب: فهذا سيساعدك على بناء معجم لغوي قوي وإتقان فن الكلام ، كما ينمي ثقافتك اللغوية، وكذلك يحسن مخرج الحروف، وإذا كنت تعاني من مشكلات في نطق بعض الحروف، حاول التدريب عليها كثيرا حتى تخرجها بشكل صحيح، واستمع إلى القرآن الكريم، وإلى المتحدثين الماهرين سواء كانوا من الشعراء، أو رجال الساسة.

لا تخجل إذا كنت لا تستطيع نطق حرف السين أو الراء بشكل سليم، ولا تجعل هذا عقبة في طريقك.

تعرف على الكلمات والمصطلحات المعروفة والأكثر استخداما في مدينتك.

المتكلم الماهر لا يهمه إذا كان ظهور النتائج عن طريقه أو طريق غيره، وإذا انتقد أحدهم أسلوب كلامه فإنه يشكره على صراحته. قبل أن تدافع عن فكرة معينة، جمع المعلومات حول هذه الفكرة، وأعد لها بالشكل المطلوب، حتى لا تضع نفسك موضع إحراج.

احذر من مقاطعة أحدهم خلال حديثه، يجب عليك التأني كي ينهي حديثه، ثم تبدأ أنت بالكلام.

ينبغي عليك اختيار الظرف والمكان المناسبين لبداية الحديث، لأن لكل مكان خصوصيته، لأن فن الكلام بمكان الاجتماعات يختلف عن الكلام في النزهة، كما ينبغي عليك مراعاة وضع المستمعين، حيث أن المستمع المريض لا يتحمل الاستماع بشكل جيد للكلام، وأيضا الجائع والقادم من السفر لا يستمعون جيدا للكلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *