كم عدد حروف الفاتحة ؟

سورة الفاتحة سورة مكية وهى أوائل السور التي  نزلت على سيدنا محمد ولكنها ليست أول سورة فأول سورة نزلت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هي العلق , وتسمى بفاتحة الكتاب وبها تفتح الصلوات الخمس ولا تصح الصلاة بدونها, وسميت سورة الفاتحة بذلك لأن القرأن يفتح بها, وتشمل سورة الفاتحة معانى القرآن الكريم ومقاصده, فتعتبر مقدمة القرآن ولقد تحدثت السورة عن العقيدة والعبادة والإيمان بالله وبصفاته والإيمان باليوم الأخر وقد أفردت الله عز وجل بالعبادة والدعاء وطلب الهداية والصراط المستقيم كما أن السورة تعلم المسلمين الأدب مع الله تعالى والثناء عليه قبل طلب أي شيء .

أسماء سورة الفاتحة :

1 : أم الكتاب .

2 : الحمد .

3 : السبع المثانى .

4 : القرأن العظيم .

5 : أم القرأن .

6 : الشفاء .

7 : الكافية .

8 : الوافية .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم )) .

فضل سورة الفاتحة :

عن ابن عباس قال:  (( بينما جبريل قاعد عند النبي  سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فُتح اليوم،  لم يفتح قط إلا اليوم،  فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب,  وخواتيم سورة {البقرة}،  لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته”[3] وقال: “ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته ))  .

عن أبي سعيد الخدري قال: ‏‏ (( كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏ ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏ ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم )) .

كم عدد حروف الفاتحة ؟

كم عدد حروف الفاتحة ؟

حقائق حول سورة الفاتحة :

الحقيقة الأولى : عدد أيات سورة الفاتحة سبع

تتكون سورة الفاتحة من سبع أيات, والرقم سبعة مميز عند كل مسلم, حيث أن عدد السماوات سبع, وعدد الأراضين سبع, وعدد الأشواط التي يطوفها المؤمن حول الكعبة سبع, وعدد أيام الإسبوع سبع, والحصيات التى يرميها المؤمن سبع, والسجود فى الصلاة يكون على سبع,  وقد جعل الله لجهنم سبع أبواب .

الحقيقة الثانية :

  عدد حروف لغة القرآن وهى اللغة العربية 28, والغريب أن هذا العدد من مضاعفات العدد سبعة أى 7×4 = 28 .

كل حروف اللغة العربية موجودة فى سورة الفاتحة ما عدا سبعة حروف هى ( ث, ج, خ, ز, ش, ظ, ف ), فيكون عدد حروف سورة الفاتحة  21 حرف وهذا العدد من مضاعفات العدد سبعة أى 3×7 = 21 .

الحقيقة الثالثة:

الحروف المقطعة فى أوائل سور القرآن الكريم والتي ميزها الله سبحانه وتعالى عن باقى الحروف عددها 14 حرف وقد أفتتحت بهم تسع وعشرون سورة من القرأن, عدد هذه الحرف هو من مضاعفات العدد سبعة .

عدد الحروف المقطعة فى القرأن عدا المكرر 14 حرفا =  2 × 7 .

وهذه الحروف الأربعة عشر كلها موجودة فى سورة الفاتحة

عدد الحروف المقطعة في سورة الفاتحة عدا المكرر 14 حرف =  2 × 7 .

عدد الحروف المقطعة فى سورة الفاتحة مع المكرر هو 119 حرف = 7 × 17 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *