كرة اليد و تاريخ نشأتها و بدايتها و قواعدها

كرة اليد هي لعبة مثل باقي الألعاب التي مرت بمراحل كثيرة منذ نشأتها و حتى الآن .

ففي القرون الوسطى و بالأخص في فرنسا ظهرت العاب تشبهه لعبة كرة اليد ، و أيضاً في أفريقا و بالتحديد في مصر منذ عهد الفراعنة .

وفي القرن الـ 19 ظهرت العاب أيضاً تشبهه لعبة كرة اليد في شكلها الحالي في كثير من البلدان المختلفة ، و في نهاية هذا القرن في شمال أوروبا اتخذت اللعبة شكلها الحالي في ألمانيا والسويد و دول شمال أوروبا .

و لكرة اليد قواعد مثل أي لعبة والذي نشرها هو ” هولجر نيلسن ” حيث وضع قواعدها سنة 1898 ، و نشرها سنة  1906و أخرون وضعوا بعض القواعد مثل ” اريك كوناي و ماكس هيزر ” .

وفي سنة 1919 قد تم تطوير قواعد اللعبة على يد ” كارل شيلينز ” ، و طبقت هذه القواعد في أول مباراة للرجال سنة 1925 ، و في كرة اليد النسائية أيضاً سنة 1930 ، فقد قام الاتحاد الدولي للرياضيين بوضع قواعد دولية لتنظم مباريات كرة اليد ، وقد تشكل الاتحاد الدولي لكرة اليد سنة 1946 .

وكانت أول مباراة لكرة اليد في الدورة الأولمبية سنة 1946 في مدينة ” برلين ” رغبةً من ” هتلر ” ، و كانت أول مباراة كرة يد نسائية في الأولمبيات سنة 1976 .

قواعد لعبة كرة اليد :-

 

1- الملعب :-

 يكون طول الملعب حوالي 40 متراً وعرضه 20 متراً ،  و يكون الخط في منتصف الملعب ، وعند أطراف الملعب يكون هناك المرميين ، و تتحدد منطقة المرمى بخط 6 متر على المرمى ذات نفسه و هناك أيضاً خط يسمى خط الرمية الحرة .

2- المرمى :-

 هو مساحة مستطيلة ارتفاعها 2 متر وعرضها 3 أمتار ، و يكون مثبت في الأرض ، و يكون مصنوع بأكمله من ( الحديد ) ، والمرمى يحتوي على شبكة متراخية قليلاً لمنع خروج الكرة من المرمى .

كرة اليد و تاريخ نشأتها و بدايتها و قواعدها

كرة اليد و تاريخ نشأتها و بدايتها و قواعدها

3- منطقة مرمى الهدف :-

 وهذه المنطقة تتحد عن طريق دائرتي الربع وعند الزوايا البعيدة للمرمى و هي خط طوله 6 متر ،  و خط موازي للمرمى  ، و الذي يوجد فقط في هذه المنطقة هو حارس المرمى ، وعلى لاعبي الهجوم عدم تجاوز و دخول هذه المنطقة ، و إذا تجاوزها ستكون الكرة لصالح الفريق المنافس والعكس صحيح .

4- مكان تبديل اللاعبين:-

وتكون هذه المنطقة خارج الملعب عند جانبي خط الوسط ، و يوجد فيها مقاعد يجلس عليها المدربين و اللاعبين الموقوفين و احتياطي الفريق ، و هي قريبة من مرمى كل فريق ، و عند الاستراحة يقوم الفريقين بتبديل هذه المنطقة ، وعند دخول أو خروج اللعب لابد أن يمر بخط التبديل الذي هو من الخط الجانبي لملعب المباراة .

5- وقت و زمن المباراة :-

تتكون من شوطين و زمن كل شوط 30 دقيقة ، و الاستراحة بين الشوطين 10 دقائق فقط .

6- حكام المباراة :-

 مباريات كرة اليد يقودها 2 من الحكام و في بعض الأحيان يكون حكماً واحداً .

7- عدد الفريق :-

 يتكون فريق كرة اليد من 7 لاعبين و 5 احتياطي .

8- شكل الكرة :-

  تتخذ شكل الكرة و يكون ملمسها ناعم و أملس ، و تستخدم بيد واحدة .

هذه كانت نبذة مختصرة عن تاريخ رياضة كرة اليد ، و عرضنا لكم بعض القواعد الخاصة باللعبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *