أفضل الطرق للتعامل مع غيرة الأطفال

هل ولدتِ طفلاً جديداً وأخاه الأكبر يشعر بالغيرة؟! هل يغار طفلك من بقية الأطفال ولا تعلمين السبب؟! حسناً الغيرة لدى الأطفال هي أمرٌ طبيعي ولكنها خطرةٌ أيضاً فإن زادت عن حدها فقد تسبب الأذى والكثير من المخاطر.. فكيف نستطيع تجنبها والقضاء عليها؟! سنتعرف على ذلك معاً فتابعوا معنا…

ما أسباب غيرة الأطفال

تعود أسباب غيرة الأطفال إلى شيءٍ مكبوتٍ في أنفسهم ويظهر بعلامات الغيرة، وخاصةً عندما يقل الاهتمام بهم ويجدون الاهتمام أصبح لشخصٍ آخر.. ونرى هذا الأمر كثيراً عندما تلد الأم طفلاً جديداً ويلتفت الجميع إليه. .فيعتقد أخاه بأنه أصبح منبوذاً ولم يعد مهماً.. وهكذا تكبر الغيرة في قلبه والكارثة بأنه قد تطور الغيرة لتصح حقداً على أخيه! وهذا أمرٌ خطيرٌ جداً حيث يصل الأمر عند بعض الأطفال في أن يضربوا إخوتهم الجدد أو يقومون بأذيتهم بأكثر من ذلك! ولهذا فيجب تصحيح الأمر، إما بأنه يجب منذ البداية عدم إظهار هذا الالتفات الكبير للمولود الجديد وعدم نسيان أخاه.. فلا يتم التقصير معه بل إعطاءه المزيد وزرع المحبة في قلبه لأخيه وأيضاً إشعاره بالمسؤولية تجاه أخيه وبأنه أخاه الأكبر وهكذا.. ولكن إن لم تقوموا بذلك وزادت الغيرة في قلبه فعليكم بتعويضه من جديد وإزالة حقده على أخيه بشتى الطرق والوسائل.

ومن أسباب الغيرة الأخرى هي عندما يرى الطفل أشياءً لا يملكها عند طفلٍ غيره كألعاب أو ملابس وهكذا، قد يعود الأمر على الأهل وتربيتهم.. فالبعض يزرع في أطفاله القناعة فلن يشعروا بالنقص ويقتنعون بما لديهم وأما البعض الآخر فيشعرون أطفالهم بالنقص وهكذا تولد الغيرة، بعض الأطفال غيرتهم شديدة تصل إلى أن يحسدوا غيرهم ويؤذونهم وقد يحطمون ألعابهم.. وهذا أمرٌ خطير يجب التصرف معه..

في البداية على الأهل أن يعلموا أطفالهم القناعة بما يملكون وبأن كل شخصٍ لديه أمور خاصة به وعليهم أن يزرعوا بهم المحبة لكل من حولهم وبهذا لن يشعروا بالكره والحقد، والطفل تعجبه أي هدية مهما كانت بسيطة فإن لم يكن الأهل قادرين على شراء الألعاب الغالية للطفل فيستطيعون شراء هدية بسيطة أو صنعها بأنفسهم وتذكروا بأن قيمة الهدية لدى الطفل ليس بثمنها بل بمدى أهمية وحب مرسلها له.

هل من الممكن أن تزول الغيرة مع الأيام؟

غيرة الأطفال إما أن تزول مع الأيام وإما أن تتزايد وهذا الأمر يعتمد على المعاملة المناسبة، وأهم ما يجب فعه زرع المحبة في قلب الطفل والقناعة أيضاً، وإن كان سبب غيرة الطفل حضور أخٍ جديدٍ له فيجب إحضار الهدايا للأخ الكبير وتدليله والتصرف معه بما يناسب حتى لا يشعر بالنقص، كما أنه لا يجب التمييز فحتى بعد أن يكبر الطفل الجديد لا يجب التمييز لأن هذا أجمل من ذاك أو هذا صبي وتلك بنت وهكذا! هذا الأمر لا يجوز أبداً ومن أهم أسباب ظهور الغيرة لدى الأطفال! كما أن أحد الأسباب هو إحضار هدية أو لعبة للطفل الصغير وترك الكبير بدونها بسبب عدم قدرة الأهل على إحضار المزيد أو لأسبابٍ أخرى.

بعض تصرفات الأطفال عند الغيرة

قد لا يظهر الطفل غيرته بشكلٍ مباشر.. ولكن لها بعض العلامات كبكاء الطفل والصراخ بشكلٍ جنوني وكمحاولة إظهار النفس بشكلٍ غريب، فمثلاً بعض الأطفال قد يكونوا خجولين جداً وعندما يصبح لهم أخاً جديداً تتغير تصرفاتهم فيصبحون صاخبين ويريدون جذب الأنظار إليهم فقط! والعلامة الخطيرة التي قد يكون سببها الغيرة هي إيذاء النفس! بعض الأطفال قد يؤذون إخوتهم ولكن آخرين قد يؤذون أنفسهم أيضاً والعناد من علامات الغيرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *