فوائد وأضرار قصب السكر

عصير قصب السكر هو المشروب المفضل لكثير من الناس، حيث يشتهر بطعمه اللذيذ والطيب، الذي يقوم بترطيب الجسم خاصة في فصل الصيف، وهو أهم نبات يستخرج منه سكر الطعام، وتشتهر زراعته بل وتطلب المناطق الحارة، ويحتاج أرض خصبة والكثير من الماء.

ويحتوي قصب السكر على العديد من الفوائد القيمة لجسم الإنسان، لتوافر بعض العناصر الغذائية به، فيحتوي عود قصب السكر على تقريباً من 8% إلى 12% نسبة سكر، وتشتهر قطع قصب السكر الخام في المطبخ الأسيوي، وتعد البرازيل والهند هم أكثر دولتين مشهورتين بزراعة قصب السكر.

الفوائد الصحية لقصب السكر

دوره في تقوية مناعة الجسم

يحتوي قصب السكر على مضادات أكسدة ومعادن تفيد جسم الإنسان في بعض الأمور الصحية، مثل تعزيز عمل الجهاز المناعي، وإعطائه الصبغة القلوية، وقد تم عمل بعض الأبحاث والدراسات التي تهتم بمدى أهمية وكفاءة قصب السكر في تقوية الجسم ومقاومة بعض الأمراض.

فقد أثبتت بعض الدراسات أنه له دور في مكافحة بعض أمراض السرطان، والحد من نمو وانتشار الخلايا السرطانية بالجسم مثل سرطان البروستاتا والثدي، ويعمل أيضاً على تنظيم عمل إنزيمات الكبد، ومقاومة العدوى وبعض التهابات الجسم، وينصح بعض الخبراء بتناول عصير قصب السكر فور عصره مباشرة ولا يترك لفترة، حيث أن مضادات الأكسدة التي به تقوم بالتأكسد بعد ربع ساعة من عمر عصير القصب.

مفيد لعظام الجسم

قصب السكر يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم الذي له دور فعال في بناء عظام قوية، ورفع كفاءة الأسنان، ويقوم الماغنسيوم بزيادة  النشاط البدني، والحد من الكسل.

يحفز كفاءة البشرة

يرفع قصب السكر من كفاءة عمل البشرة والأظافر، لاحتوائه على بعض العناصر والفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة المفيدة، وتكمن مشاكل الأظافر في نقص بعض المكملات الغذائية وبعض الفيتامينات والمعادن، وينصح بعض الخبراء بتناول كوب عصير قصب لحل مشاكل البشرة والأظافر.

يقلل نسب الكولسترول في الدم

يحتوي قصب السكرعلى بعض المواد التي تعمل على خفض نسب الكولسترول في الدم، كما يعمل على الحد من حالات الاكتئاب والتوتر التي تصيب بعض الأشخاص نتيجة للإجهاد العصبي، لأنه يقوم بتحفيز إفراز نسب “السيروتونين” في المخ، وله دور جيد في علاج الإمساك.

وقد أشارت بعض الدراسات أن قصب السكر يخرج منه مادة شمعية تستخدم في بعض المركبات  الكيميائية، والتي تفيد في تقليل نسب الكولسترول في الدم، مما يساعد على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، والحد من جلطات وسكتات الدماغ.

ويحتوي أيضاً على نسب من البوتاسيوم المفيد في تنشيط وظائف الدماغ والعضلات والعقل، كما وأنه يحمي من التشنجات التي تصيب العضلات.

فوائد وأضرار قصب السكر

فوائد وأضرار قصب السكر

دراسة على قصب السكر

في دراسة مصرية أكدت على عدة نقاط تخص فوائد قصب السكر مثل: احتوائه على سكريات أحادية ” جلوكوز، وفركتوز” وفيتامين a – b – c  المفيدة للجسم، كما أنه يستخرج منه العسل الأسود المفيد في الكثير من علاج الأمراض، مثل علاج الأنيميا ونقص الحديد، لاحتوائه على كميات عالية من الحديد، وغني أيضاً بالسكريات والبوتاسيوم المفيد لمرضى القلب والأوعية الدموية.

 

أضرار قصب السكر

الإفراط في تناول قصب السكر يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل مثل: تسوس الأسنان، ومشاكل العظام عند الأطفال، كما أنه يحذر على مرضى السكر تناول عصير قصب السكر لما فيه من كميات عاليه من السكريات، والتي تقوم برفع معدل سكر الدم، مما يلحق بالضرر على المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *